بعد الصمت الذي خيم على جائحة كورونا الأخيرة , موجة جديدة تعود الى الواجهة, بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية من تقديرات تصل الى أكثر من 10.000 إصابة نشطة وتحذيرات من موجة سادسة.

ومع هذه التقديرات أشار مسؤول ملف كورونا للمجتمع العربي السيد أيمن سيف, الى الارتفاع الحاد في الإصابات في البلاد, حيث يصل ما يقارب 9000 حالة في اليوم, بالإضافة الى 170 حالة حرجة في المراكز الطبية.

وأضاف سيف أن نسبة 1.3 هو معطى مؤشر العدوى, وهذه المؤشرات مقلقة جدا لسرعة انتشار العدوى, كما ان السبب الرئيسي لهذا الانتشار يعود لعودة المواطنين لممارسة الحياة بشكل طبيعي.

وتابع ان معظم الحالات قد تكون جراء السفر خارج البلاد ونقل العدوى بشكل هستيري, كما وانهم جلبوا متحورات متعددة مثل Ba5 والذي يندرج من عائلة الأميكرون وذلك بسبب تقليص وإلغاء قانون الفحص عند العودة من الخارج.

ولفت سيف الى عدم وجود تعليمات جديدة حصرا لارتداء الكمامات, لا يوجد توجه او قرار لتعليمات جديدة الى حين إقرار تعليمات جديدة يستحسن اتباعها

الأشخاص الاكثر عرضة للإصابة:

قد يصيب الفيروس الأشخاص من جميع الفئات العمرية. لكنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص كبار السن,كما وتزداد احتمالية الإصابة بأعراضٍ خطيرة مع تقدم العمر، كما تزداد المخاطر لدى كبار السن عندما تكون لديهم مشاكل صحية مختلفة

لذا ينصح بتوجيه الفئات العرية الكبرة الى أخذ التطعيم لمداركة هذه المخاطر, بالإضافة الى الوقاية والحذر في التعامل مع المحيط العام.
وفي ذات السياق ينصح سيف بلبس الكمامة في الأماكن المغلقة وعند التعامل مع السمنين وذلك للحفاظ على سلامتهم, كما وان التعليمات الوقائية جائت لتفادي المشاكل العصيبة التي يمكن ان تحدث جراء هذا الفيروس.

ولفت الى أن المهمة تبدأ بمسؤولية شخصية من ىالافراد بشكل خاص والوعي الذاتي بشكل عام, وأضاف ان هنالك خطط موضوعة على الطاولة يتم مناقشتها يما يتعلق بالتطعيم الخامس ولكنه لم يدخل حيز التنفيذ الى الان, الا انه قيد المناقشة والتحضير في حال تفاقم الحالات المرضية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]