عقد صباح اليوم الاثنين، في فندق جولدن كراون الناصرة، مؤتمر لطرح خطة لتحسين البيئة في المجتمع العربي، ضمن الخطة الخماسية، بمشاركة وزيرة حماية البيئة تمار زاندبرغ، د. منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة، وعيساوي فريج وزير التعاون الاقليمي ورؤساء سلطات محلية.

وافتتحت المؤتمر وزيرة حماية البيئة تمار زاندبرغ واستعرضت خطة خطة تقدم بيئي لتحسين البيئة وتنفيذها ،وتحويل ميزانية بقيمة550 مليون شيكل للمجتمع العربي منها 250 شيكل سيتم تحويلها في العام الجاري .

 خطة مركزية

وفي حديث مراسلنا مع مع تمار زاندبرغ وزيرة حماية البيئة: "الخطة الوطنية لتطوير المجتمع العربي هي خطة مركزية في برنامج حكومة اسرائيل، تشكل الخطة البيئية ركنا مركزيا في عمل وزارة البيئة، ونعمل عليها بجد اذ تقع علينا مسؤولية كبيرة لتسحين الوضع البيئي القائم في المجتمع العربي بشكل دراماتيكي خلال خمس سنوات، لهذا علينا ضمان ان استثمار كل شاقل اليوم، يعوج الينا بنتائج فعلية وطويلة ، نسعى الاستثمار يمكن في داخلة بدور التغير الحقيقي.

وأضافت قائلة في اطار الخطة الخماسية التي أقرتها الحكومة لتقليص الفجوات في المجتمع العربي( قرار ا الحكومي550)، عملت الوزارة البيئة على بلوره وصياغة خطة جديدة لتحسين جودة البيئة في البلدات العربية، بميزانية قدرها 550 مليون شيكل، وتطرق هذه الخطة ايضا الي البلدات الدرزية والشركسية، والبلدات البدوية في النقب.
واختتمت حديثها نشكر مئات الشخصيات التي شاركت في هذا العمل رؤساء السلطات المحلية، المدراء منظمات المجتمع المدني، موظفي الوزارة ، العاملين في وحدة البيئة والمواطنين الذين ساهموا في عملية التخطيط، كلي امل وتفاؤل أننا سنتغلب معها على جميع التحديات وان نكون هذه الخطة نطقة انطلاق لتغير كبير لنا جميعا.

 الوضع البيئي في البلدات العربة سيئ للغاية
من جانبها قال د.صفوت ابو ريا رئيس بلدية سخنين:" الوضع البيئي في البلدات العربة سيئ للغاية ونحن كمجتمع وكسلطات محلية نتحمل المسؤولية، بالإضافة لمسؤولية الدولة، ان لم ننظر الى الداخل ونغير نمط التفكير ونتحمل المسؤولية، فسوف يكون من الصعب أن نتقدم فان البرامج الحكومية والميزانيات في وسيلة ليس هدف.
اما عمر واكد نصار رئيس بلدية عرابة قال:" قضايا البيئة في المجتمع العربي والتعامل معها على الحكومة ايجاد الحلول للمشاكل البيئة التي نعاني منها في كل مجتمعنا العربي، من الاهمال وبحاجة ماسة وفورية لمعالجة قضايا البيئة، عرض الخطة اليوم خلال المؤتمر على السلطات المحلية العربية والخطة بخطواتها العريضة تبدو مبشرة بالخير، اذ كان جدية في تطبيقها واستنفاذ كل الميزانيات الموجودة فيها.

خطورة ان يتعطل كل ذلك نتيجة
وقال د. منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة:" أنني متفائل من هذه الخطة لتغير جودة الحياة البيئة في البلدات العربية من خلال استثمار مئات الملايين الشواقل ، لمعالجة النفايات ومستوى الاستعدادات لتحديات تغير المناخ في البلدات العربية تحتاج الى تعديل عميق.
وأضاف قائلا :"هذه المرحلة مهمة بالنسبة لنا، فيها فرصة وفيها خطورة ان يتعطل كل ذلك نتيجة الى ازمة سياسية لذلك علينا المحافظة على المسار السياسي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]