توفي خلال اليومين الأخيرين في البلاد 6 اشخاص بسبب نوبات قلبية، خاصةً من المجتمع العربي، وأثيرت عدة تساؤلات بين المواطنين حول العلاقة بين تطعيمات الكورونا وبين النوبات القلبية المؤدية الى الوفيات المفاجئة، خاصة وأن الظاهرة تنتشر في السنوات الأخيرة. وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع البروفيسور محمود سليمان، رئيس وحدة اضطراب كهرباء القلب في مستشفى رمبام.

حالة من الذعر اصابت المواطنين بسبب شكوك بوجود علاقة بين تطعيم الكورونا وبين النوبات القلبية؟

لا يمكن الجزم ان هناك علاقة بين التطعيم الذي تلقاه المواطنون، للوقاية من الكورونا، وبين الإصابة بالسكتات او النوبات القلبية، ويجب دراسة الموضوع على اساس علمي، وهذه مسؤولية. كما يجب الاستفسار من عائلة المرحوم اذا كان يعاني من امراض سابقة، او اذا كانت هناك امراض وراثية داخل العائلة. هناك حاجة ايضًا الى إجراء فحوصات وتشريح جثة المتوفي، لمعرفة السبب، وهذا يساعد في معرفة اسباب الوفاة، ومحاولة ايجاد العلاج.

لكن من المعروف ان التطعيم يتسبب بالتهاب بعضلة القلب؟

صحيح، هناك عدد من الذين تلقوا التطعيم اصيبوا بالتهابات في عضلة القلب، في شتى انحاء العالم، مع هذا لا يمكننا ان نجزم ان التطعيم هو سبب لنوبات القلب. من المعروف ان نسبة الإصابة بالتهابات عضلة القلب بسبب االتطعيم، اقل من نسبة الإصابة بالتهاب عضلة القلب بعد الإصابة بالكورونا.

هل هناك احصائيات بين المجتمع العربي واليهودي؟

ليست هناك احصائيات دقيقة متوفرة حتى الآن، لكن نسبة المسنين وكبار العمر الذين يصابون بالنوبة القلبية، ثم يتوفون، متشابهة في المجتمع اليهودي والعربي، لكن نسبة الوفيات من جيل الشباب في المجتمع العربي، الذين يتوفون بعد الإصابة بنوبة قلبية، اكثر لدى المجتمع العربي.

كيف تحدث النوبة القلبية؟

تحصل النوبة القلبية بعد حدوث اضطرابات في القلب، بسبب التهابات عضلة القلب، والتي تؤدي الى النوبة ثم الموت المفاجئ.

هل يمكن تفادي حالة الوفاة وإنقاذ المريض؟

نعم يمكن، من خلال اسعاف المصاب بالنوبة القلبية بشكلٍ سريع، وإجراء انعاشٍ رئوي، ويتم ذلك من خلال الضغط على مركز صدر المريض، وتدليك الصدر عدة مرات، ومن المهم خلال ذلك الاتصال بالإسعاف، لذا هناك حاجة ماسة لتمرير دورات تأهيل في كيفية اسعاف مرضى من هذا النوع. وايضًا يجب تزويد مختلف المؤسسات والمنازل بجهاز رجفان بطيني "دفبلاتور"، الذي يساعد في حالات النوبات القلبية.

ما هي اسباب الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية واضطرابات عمل القلب؟

هناد عدد من الأسباب منها: امراض وراثية داخل العائلة، خاصة من خلال زواج الأقارب، مشروبات الطاقة بكثرة، اذ هناك عدد كبير من فئة الشباب وصغار السن، يستهلكون هذه المشروبات بكميات كبيرة، ولمن لا يعلم فإن هذه المشروبات تحوي نسبة كبيرة من الكافائين والمنبهات، وهي تشكل ضررا على الجسم والقلب، وتؤدي الى الوفاة، خاصة اذا كان الشخص يعاني من امراض. كما ان الضغوطات النفسية تؤثر ايضا، اذ ان معظم الذين اصيبوا بنوبة قلبية عانوا من ضغوطات نفسية.

كيف يمكن ان نحمي انفسنا من النوبات القلبية؟
- ممارسة الرياضة بشكلٍ دائم.
- التغذية السليمة.
- الإقلاع عن التدخين.
- الابتعاد عن الوزن الزائد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]