جرت مؤخرًا في مستشفى العائلة المقدسة- الناصرة " النمساوي "، عملية نادرة جدًا، لشابة التي ولدت دون أعضاء تناسليّة مكتملة، وعدم تخلق المهبل لديها بشكل كامل، وبدون رحم أيضًا، لكن لديها مبايض وقناتي فالوب، مع افراز سليم للهرمونات وأعضاء تناسلية خارجية، ونمو طبيعي للثدي.

وتعرف هذه الحالة ب " متلازمة ماير روكيتانسكي كوستر هاوزر (Mayer Rokitansky Küster Hauser syndrome-MRKH) "، التي تؤدي إلى خلل أو عدم تخلق بعض أجزاء من الجهاز التناسلي الأنثوي لدى المريضة، وقد ينمو لدى بعض الحالات الرحم، وحالات أخرى لا ينمو على الاطلاق، وهذه الحالة تبدأ لدى الأنثى وهي في داخل رحم أمها، وتعرف هذه الحالة الصحيّة أيضًا " عدم التخلق المولري "، وهذه من الحالات النادرة في البلاد والعالم.

عمليّة جراحيّة نادرة تترأسها الطبيبة جونيا شيخ عامر...

تعتبر هذه العملية الثانيّة التي قامت بإجرائها الطبيبة جونيا شيخ عامر، لكنها تجري لأول مرة في مستشفى العائلة المقدسة " النمساوي " في الناصرة، وبتوجيه من الطبيب سيد عباس شوبيري وهو طبيب متخصص في هذا المجال، وأتى خصيصًا من الولايات المتحدة للمشاركة في العملية بسبب خبرته في هذا المجال.

 موقع بُـكرا التقى مع الطبيبة جونيا شيخ عامر، المختصة في طب النساء والتوليد والمسالك البولية، وهي مديرة قسم جراحة المسالك البولية ومشاكل الحوض في مستشفى العائلة المقدسة- النمساوي في الناصرة، التي تحدثت عن هذه الحالة الصحيّة النادرة، وكيفية معالجتها.

امرأة من بين 4000-5000 امرأة تصاب بهذه الحالة!

د. جونيا: " نحن نتحدث عن عمليّة نادرة، التي تولد فيها المرأة دون مهبل وعنق للرحم والرحم، تصيب امرأة واحدة من بين 4000- 5000 امرأة، وهي حالة ليست وراثية، وسببها عدم تفتح جهاز " مولاريان " ((Müllerian agenesisوهو المسؤول عن تفتح الأعضاء التناسلية لدى المرأة (الرحم، عنق الرحم والقسم العلوي من المهبل) ".

وتابعت: " نحن نتحدث عن امرأة في سن 25 عامًا، وهي في مرحلة عمريّة متقدمة، وكان من المفضل أن تتوجه للعلاج بجيل مبكر، هذا الشابة أدركت حالتها عندما لاحظت أنه لا يوجد لديها دورة شهريّة، وهذا بسبب عدم وجود الرحم لديها.

الهدف من العمليّة هو بناء مهبل حتى تتم العلاقة الجنسيّة، وبالنسبة للرحم، الحل أنه يصير عندها رحم هو زرع الرحم، وهذه العملية غير متاحة حاليًا في البلاد، لكن المرحلة الأولى من العملية هو بناء المهبل للمريضة الذي لم يكن موجودًا لديها، كان لديها مهبل طوله 2 سم، وقمنا ببناء مهبل طوله 12 سم ".

ما هي أسباب حدوث هذه المتلازمة؟

د. جونيا: " تعتبر متلازمة ماير، حالة نادرة وهي عبارة عن خلل خلقي ((Vaginal agenesis غير معروفة أسبابه، فلا يوجد جينات مسؤولة عن هذه الحالة، فهو عيب خلقي تولد المرأة معه ".

 كيف يتم تشخيص الحالة؟

د. جونيا: " تظهر لدى الانثى التي تولد ولديها هذه المتلازمة بأعضاء خارجية مكتملة، مع بروز ونمو الصدر بشكل صحيح، نمو الشعر تحت الابط وفي منطقة العانة، وفي أغلب الأحيان تبدأت ملاحظة المشكلة عند عدم حدوث الدورة الشهريّة لديها في سن البلوغ، وهنا يكون دور الأهل اصطحاب ابنتهم الى الطبيب/ة المختصين لفحص ابنتهم.

وهنا يتم فحص الفتاة لدى الطبيبة المختصة، حيث يتم تصوير بطنها بالأمواج فوق الصوتية " الأولتراساوند "، والتي يظهر من خلالها أنه لا يوجد لديها رحم ومهبل، وهذا للأسف يسبب عدم قدرة المرأة على الانجاب.

بالإضافة أنه يتم فحص جينات الفتاة اذا كانت (XX) ، وصحيحة.

كما يتم فحص الهيكل العظمي والكليتين لدى الفتاة لأنه من الممكن أن تكون مصابة بتشوه خلقي، وهذه من أعراض الإصابة بمتلازمة ماير.

 عملية جراحية لتوسيع المهبل!

وحول العملية الجراحية التي قامت بها الطبيبة جونيا مع طاقم الأطباء قالت: خلال العملية نحن نقوم ببناء المهبل عن طريق عملية جراحية التي اسمها " Davydov  procedure التي من خلالها نبدأ عن طريق المنظار الذي يتم إدخاله الى بطن المرأة ونأخذ من البطن طبقة من غشاء البطن الذي نقوم بتوصيله مع مهبل المرأة القصير، وينتج لدينا مهبل طويل، عمليًا نعمل زرع للمهبل من جسم المرأة من طبقة ثانية من نسيج الذي هو في البطن ".

وأكدت د. جونيا عن نجاح العملية الجراحيّة، وأن صحة المريضة جيدة وهي راضيّة جدًا بها، ويلزم متابعة لفحوصات أخرى، ومنها اجراء علاجات فيزوترابيا مع مختصين في هذا المجال.

 نصيحة للفتيات اللاتي يعانين من هذه الحالة... وللنساء عامة.

د. جونيا: " مهم جدًا أن تعرف الفتيات أو حتى النساء اللاتي لديهن مشكلة في الأعضاء التناسلية، مشاكل مع الولادة أو حتى تأتي بعد الولادة، انه تتوفر عمليات اليوم التي تقوم بتصليح هذه المشاكل فنحن لدينا مركز خاص في المستشفى النمساوي وهو وحدة علاج قاع الحوض لدى النساء، الذي يمكن مساعدة كل امرأة لديها مشكلة في الجهاز التناسلي ".

 د. نقولا فرح: مستشفى العائلة المقدسة يتميز بوحدة علاج خاصة بعلاج قاع الحوض لدى النساء.

وبدوره أشاد مدير قسم النساء والولادة في المستشفى د. نقولا فرح، إلى بناء وحدة خاصة بعلاج قاع الحوض بشكل عصري ويلبي احتياجات المرأة في العلاجات المتمثلة بمعالجة سلس البول أو التبول الا ارادي لدى عند النساء، وهبوط الأعضاء التناسلية لديهن، بالإضافة الى علاج التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية لدى الاناث.

وأشار إلى العملية النادرة التي أجرتها د. جونيا شيخ عامر مع الطاقم الطبي المرافق لها: " واليوم نحن نتحدث عن عملية جراحية نادرة، أجرتها الطبيبة جونيا شيخ عامر التي تخصصت في علاجات قاع الحوض لدى النساء في الولايات المتحدة، وقد استضفنا الى المستشفى البروفيسور سيد عباس شوبيري وهو المحاضر الذي درسها في جامعتها بالولايات المتحدة، وأتى بشكل خاص لإجراء هذه العملية للشابة التي لديها هذا التشوه الخلقي }.

وفي النهاية، توجه د. نقولا فرح إلى كل امرأة وفتاة لديها مشاكل في الجهاز التناسلي، أو فتيات تأخرت لديهن الدورة الشهريّة، أنه يوجد وحدة علاج خاصة في مستشفى العائلة المقدسة، فيها أفضل الأطباء والطبيبات المختصين في هذا المجال، لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]