لا يزال جدري القرود يثير حالة من القلق عالميا مع إعلان منظمة الصحة العالمية تسجيل نحو ألف إصابة به في مناطق خارج حدود قارة أفريقيا، التي كان يظهر بها عادة، فسجلت الولايات المتحدة الأمريكية ما لا يقل عن 31 حالة مؤكدة، وبات الكثير من الأشخاص على مستوى العالم يتساءلون عن لقاح جدري القرود وإمكانية خروجه للنور.

وهناك العديد من اللقاحات الحديثة المتاحة للمساعدة في السيطرة على عائلة فيروس جدري القرود، لكنها لا تتوفر جميعها حاليًا، ولا يتوفر أي منها على نطاق واسع للجمهور، إذ يعد اللقاح الأساسي المضاد للجدري الذي صُنع قبل نحو 50 عامًا يوفر قدرا من الحماية ضد جدري القرود، ومع اعتقاد بأن هناك آثارا جانبية له تم تطوير لقاحات جديدة ضد جدري القرود.

ووفقا لما أوضحه موقع healthline الطبي، فإن هناك لقاحان حاليان للجدري فعّالان أيضًا ضد جدري القرود، الأول هو لقاح ACAM2000 والذي تم تصنيعه للجدري، ولكن لديه أيضًا بعض التغطية الشاملة مع جدرى القرود، وتمت الموافقة عليه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا والمعرضين لخطر الإصابة بعدوى الجدري، كما يمكن استخدامه مع الأشخاص المعرضين لجدري.

أما اللقاح الثاني هو لقاح «جينوس»، والذي وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) وذلك لمنع انتشار كل من جدري القرود والجدري، حيث تمت الموافقة على هذا اللقاح للمساعدة في الوقاية من الفيروسات لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق والذين هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، يتم إعطاؤه على شكل جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

ووفقا لما قاله الباحث الأول في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، الدكتور أميش أدالجا، فمن المتوقع أن يكون لقاح «جينوس» فعالا بنسبة 85 % على الأقل أو أكثر في الوقاية من جدري القرود وأكثر فاعلية في الوقاية من جدري القردة الحاد«، كما يمكن للقاحات أن تمنع الإصابة الوخيمة حتى بعد التعرض.

ويجب إعطاء الجرعة الأولى في غضون الأيام الأربعة الأولى من التعرض للمساعدة في منع ظهور المرض، ولكن إذا تم إعطاؤها بين أربعة و14 يومًا بعد التعرض يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض ولكنها قد لا تمنع المرض.

وعن إمكانية منح لقاح جدري القرود للحوامل، أكد التقرير أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات على الأرانب أوضحت أن هذا اللقاح ليس له أي دليل على ضرر للجنين النامي، لكن لم تجري دراستها بشكل مباشر على البشر الحوامل، لكن من غير المعروف ما إذا كان هذا اللقاح آمنًا للرضاعة الطبيعية.

فئات ستحصل على لقاح جدري القرود
ويمكن أن تتوفر لقاحات جدري القرود على المخالطين الوثيقين للأفراد المصابين بحالات جدري القردة المؤكدة، فمن المرتقب أن تقدم المملكة المتحدة اللقاحات ليس للجمهور، ولكن للمصابين بالعدوى المؤكدة الذين يتم عزلهم كما تقدم اللقاح إلى جهات الاتصال الوثيقة للمساعدة في منع الانتشار.

الحماية من جدري القرود
من المهم اتباع العديد من الإجراءات الوقائية للحماية من جدري القرود، ومنها:

تجنب الأشخاص المعرضين لجدرى القرود هو الخطوة الأولى التي يمكن لأي شخص اتخاذها لتجنب الفيروس، فتجنب الاتصال الوثيق أو الحميم حتى مرور فترة الحضانة التي تصل إلى ثلاثة أسابيع.
الحفاظ على اليدين الجيدة بعد ملامسة الحيوانات المصابة أو البشر، فمن المهم غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون أو استخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.
تجنب ملامسة الحيوانات التي قد تكون تعرضت للفيروس أو وجدت ميتة في المناطق التي يتوطن فيها جدرى القرود.
تجنب ملامسة أي مواد مثل الفراش التي لامست حيوانًا مصابًا بجدرى القرود.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]