علم فلسطين من الثورة العربية 1916 من الى الاعتراف في الجمعية العامة للأمم المتحدة ايلول 2015
ان الناظر المتأمل والدارس الباحث المتعمق والمتعقب في تاريخ وأعلام الدول فأنه سيجد دونما عناء ، انه لم يتم اختيار علم اي بلد كان من باب المصادفة، بل يحمل الكثير من المعاني والدلالات، ورغم ذلك فقلما تجد اشخاصا على دراية تامة بأسباب اختيار ألوان بلادهم ورموزها . ففي هذا المقال سيتم الحديث عن علم فلسطين. الذي هو رمز الدولة الفلسطينية ومظلة الشعب الفلسطيني وثورته ، هو راية يستخدمها الفلسطينيون منذ النصف الاول من القرن ال 20 للتعبير عن حقهم الوطني في أرضهم المسلوبة.

ألوان العلم الفلسطيني
يتكون العلم الفلسطيني من ثلاث ألوان افقية متساوية في المساحة وهي من أعلى لأسقل – اللون الاسود ثم اللون الابيض ثم اللون الاخضر وأيضا مثلث متساوي الساقين أحمر اللون قاعدته عند ساري العلم ورأسه في منتصف العلم

تاريخ تصميم العلم
. يعرف العلم الفلسطيني بأنه دلالة لما مرت به فلسطين من أحداث كتبها التاريخ . فتم أشتقاق علم العلم الفلسطيني من علم الثورة العربية الكبرى ضد الاتراك وذلك ما بين عامي 1916 و1921, (والتي قادها انذاك الشريف حسين بن علي6 وجمعية العربية الفتاة ). فهو يعد اشارة الى دولة عظيمة ذات فترات عربية مجيدة . وحضارة قديمة، وتبرز دلالة كل لون من الوان العلم الفلسطيني على النحو التالي:
اللون الأخضر : يرمز الى احدى الرايات التي رفعت في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم،
اللون الأبيض: يرمز الى راية الدولة الأموية
اللون الأسود يرمز الى راية الدولة العباسية.
اللون ألأحمر: يرمز الى راية الدولة العربية في الاندلس.

ويجب التنويه ان المفكر القومي " ساطع الحصري" هو من التسويغ التاريخي الفكري لاختيار الوان علم الثورة العربية .

حكاية علم فلسطين، من الثورة العربية الى يومنا هذا

كما ذكر أعلاه فان الوان وشكل ورموز العلم الفلسطيني ولدت من رحم الثورة العربية ، ضد الدولة العثمانية . الثورة التي قادها الشريف حسين واعضاء جمعية العربية الفتاة في بداية سنوات العقد الاول من القرن القرن ال 20 والتي طمحت باقامة دولة عربية مستقلة في الشام والحجاز . وان كان العرب قد ارادوا تحقيق وايجاد ضالتهم – تحقيق الاستقلال وحق تقرير المصير في دولته ذات السيادة اهل الارض انفسهم - .بالدخول تحت مظلة دول الحلفاء وتحديدا بريطانيا وشريكتها فرنسا ، الذين وعدوا العرب بمساعدتهم في اقامة دولتهم المستقلة ، بعد طرد العثمانيين الاتراك الذين يحكمون المنطقة منذ 1517. ولكن ورغم انه تم تغلب دول الحلفاء بفضل مساعدة العرب العسكرية لهم ، على العثمانيين في معارك الحرب العالمية الاولى " 1914- 1917" , الا ان بريطانيا وفرنسا اخلوا بوعدهم اتجاه العرب وتمثل ذلك " في وعد بلفور 1917 الذي تمثل باعطاء اليهود وطن قومي لليهود في ارض فلسطين العربية.

وسايكس بيكو الذي تمثل في تقسيم الشام والحجاز والهلال الخصيب الى مناطق نفوذ لهم ، ومنع تواصل جغرافي عربي واحد . وفي 24تموز1920وعلى هزيمة جيوش فيصل بن الشريف حسين في معركة ميسلون سوريا على يد الفرنسيين ، وبعد صك لانتداب ومؤتمر سان ريمو 1921. فرضت بريطانيا امرا بعدم رفع العلم العربي ، الا الشعب الفلسطيني تمسك بهذه الراية ،فقد راى فيه رمزا لأول حركة قومية تحررية ، فاتخذه منذ سنة1920علما خاصا به يرفعه في كل الاحتفالات الدينية او الاجتماعات القومية او المهرجانات الوطنية ، ومن جانب اخر حاولت بريطانية الانتدابية ومنذ 1920-1948, فرض رايتها المدنية المتمثلة علم احمر اللون وبداخله دائرة بيضاء مع اسم ولاية فلسطين باللغة الانجليزية.

وبعد نكبة فلسطين ايار 1948 وقيام دولة اسرائيل وسقوط 80%من ارض فلسطين تحت براثن الدولة العبرية ،استبدل العلم العربي بالعلم الاردني الذي رفع في ارجاء الضفة الغربية ، وفي غزة التي كانت من نصيب مصر فرفع العلم العربي في الفترة ما بين أذار 1948 – اواسط أيار 1948 أي ما بين انسحاب الجيش البريطاني ودخول الجيش المصري.

وبعد اعلان قيام حكومة عموم فلسطين في 22ايلول عام 1948 في غزة برئاسة احمد حلمي باشا ،اتخذت الحكومة قرارا بجعل العلم العربي علما لفلسطين ، وبعد الحاق قطاع غزة بمصر رسميا تم استبدال العلم العربي الفلسطيني بالعلم المصري ، وكان يسمح رفع علم فلسطين في المناسبات الغير رسمية . وبعد ثورة الضباط الاحرار سنة1952 و التي اطاحت بحكم الملك فاروق سمح برفع علم فلسطين الى جانب العلم المصري في المهرجانات والاحتفالات الرسمية التي كانت تشهدها قطاع غزة.

وبعد قيام منظمة التحرير الفلسطينية التي اصبحت انذاك الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني برئاسة أحمد الشقيري ، سارعت اللجنة التنفيذية للمنظمة في الأول من كانون الأول عام 1964لوضع نظام واحداثيات خاصة بعلم فلسطين ، بحيث : ( يقسم العلم افقيا الى ثلاث قطع متساوية متوازية ، العليا السوداء ، والوسطى بيضاء ، والسفلى خضراء مع مثلث أحمر من ناحية الساري ، قاعدته مساوية لعرض العلم وارتفاعه مساو لنصف لنصف قاعدة المثلث.

وبعد هزيمة نكسة حزيران 1967 ووقوع الضفة الغربية وقطاع غزة تحت السيطرة الاسرائيلية ، هكذا خرجت منظمة التحرير من هيمنة الدول العربية وبدأت بالنضال من اجل الحرية والاستقلال الفلسطيني وهكذا اصبح العلم الفلسطيني هو العلم الرسمي الوحيد الذي يرفع في المناسبات والمهرجانات الوطنية الفلسطينية والاجتماعات العربية والعالمية دون الحاجة للحصول على أذن مسبق.

وفي 15تشرين الثاني 1988اصبح علم فلسطين علما للدولة الفلسطينية التي اعلن عن قيامها ياسر عرفات ، وبعد اتفاق اوسلو في13 ايلول 1993تم الاعتراف بعلم فلسطين رسميا ليكون شعارا للسلطة الوطنية الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.

وتم حسم امر علم فلسطين اذ حظي باعتراف دولي رسمي عندما وافقت الجمعية العامة للامم المتحدة في q1ايلول2015على رفع علم فلسطين في مقرها في نيويورك ، اذ صوت 119دولة وامتنعت45دولة، بينما عارضت8دول ، على راسها الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل وكندا واستراليا. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]