ألم الضرس هو ألم ينتج عن التسوس أو العدوى أو الحشوات الرخوة أو المكسورة أو انحسار اللثة، وإذا استمر لأكثر من يوم أو يومين، فمن الأفضل مراجعة طبيب الأسنان على الفور لمعالجته.

ويمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة، لتسكين ألم الضرس لحين زيارة الطبيب. في السطور التالية، ستتعرفين على كيفية تسكين ألم الضرس في المنزل بطرق بسيطة وفعّالة:

1-كمادات الثلج

يمكن أن تساعد الكمادات الباردة أو كيس الثلج في تخفيف آلام الأسنان، خاصةً إذا كان ألم الأسنان ناتجاً عن إصابة أو تورم اللثة.

يمكن لأي شخص تطبيق كيس الثلج على الجزء الخارجي من الخد فوق السن أو الضرس المؤلم لبضع دقائق في المرة الواحدة.

حيث يؤدي تطبيق العلاج البارد إلى تضييق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وهو ما يساعد في تخدير الألم وتقليل التورم والالتهاب.

2-غسول الفم بالماء المالح

يساعد شطف الفم بالماء الدافئ والملح على تفكيك الأوساخ العالقة في التجاويف أو بين الأسنان، وقد يقلل أيضاً من التورم ويعزز الشفاء ويخفف التهاب الحلق.

يمكن عمل غسول بالماء المالح عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ومضمضة الفم به لمدة 30 ثانية قبل البصق.

يمكن تكرار هذه العملية كلما دعت الحاجة.

3- الثوم

استُخدم الثوم على نطاق واسع للأغراض الطبية عبر التاريخ، حيث يحتوي على مركّب يسمى الأليسين، له خصائص قوية مضادّة للبكتيريا.

ولتسكين ألم الضرس، يمكن سحق فص ثوم طازج أولاً ثم خلطه بقليل من الملح، ثم تطبيق الخليط على الضرس المصاب.

4- شاي النعناع

قد يساعد شاي النعناع في تهدئة وجع الأسنان بفضل خصائصه المخدرة، ومن المعروف أيضاً أن المنثول، الذي يمنح النعناع النكهة والرائحة، مضادّ للجراثيم.

ويمكن وضع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء المغلي ونقعها لمدة 20 دقيقة، وبعد تبريدها، يمكن المضمضة بها.

ويمكن أيضاً استخدام كيس شاي دافئ ومبلل قليلاً ووضعه على الضرس لعدة دقائق حتى يخف الألم، أو وضع بضع قطرات من زيت النعناع على كرة قطنية على الضرس المصاب كعلاج مؤقت.

5-الزعتر

يُعرف الزعتر باستخداماته الطبية، وهو علاج فعّال لالتهابات الصدر، مثل التهاب الشعب الهوائية أو السعال الديكي، حيث يتميز الثيمول، المكوّن الرئيسي للزيت العطري، بخصائصه المطهرة والمضادّة للفطريات.

ويمكن إضافة قطرة واحدة من زيت الزعتر الأساسي إلى كوب من الماء لعمل غسول للفم، أو رش بضع قطرات من زيت الزعتر العطري والماء على كرة قطنية بعد إضافة الماء، والضغط بها على الضرس لتسكين الألم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]