تكيُس المبايض هو حالة علميّة معروفة طبيًا باسم " متلازمة المبيض المتعدد الكيسات" أو بالإنجليزية (Polycystic Ovary Syndrome PCOS)، وهي أكياس مملوءة بالسوائل، التي تتشكل في المبايض. التي تصاحبها أعراض مختلفة للمرأة تبدأ في سن مبكرة لدى الفتيات في جيل المراهقة.

عن هذه الحالة الصحيّة، أسبابها، وعوارضها وطرق علاجها، التقينا في موقع بُـكرا، مع الطبيبة عبير سليمان عواودة المختصة في طب النساء ومديرة غرف الولادة في مستشفى العائلة المقدسة- النمساوي.

ما هو تكيُس المبايض وأسبابه؟
د. عبير: " المبيض هو أحد الأعضاء التناسلية الداخليّة عند الأنثى، يوجد لكل انثى مبيضان على الجانب اليميني واليساري، ووظيفته هو الاباضة الشهريّة وتكون تحت تأثير دورة التي تبدأ بالدماغ لدى المرأة بشكل منظم وخلالها يكون اباضة من أحد المبيضين مرة واحدة في الشهر وتنهي هذه الدورة عادة في الدورة الشهري ".


وتابعت: " تعتبر متلازمة تكيس المبيض، حالة طبيّة شائعة، ونلاحظها لدى 20-25% من النساء، الأسباب التي تؤدي الى هذه الحالة غير معروفة ما هي بالتحديد، هناك نظرية التي تشير أن تكيس المبايض نتيجة لخلل معين في برمجة المبيض، عندما تكون الأنثى داخل رحم الأم ولكن عوارضها تبدأ بالظهور حين يتراوح سن الأنثى بين 17 -18 أو عند بداية بلوغها سن العشرين ".

العوارض
وفيما يتعلق بالعوارض الخاصة بهذه الحالة الصحيّة قالت، د. عبير: " العوارض لهذه المتلازمة مختلفة، وتختلف من امرأة الى أخرى، وهي:
• عدم انتظام الدورة الشهريّة.


- في العادة عندما تبدأ عملية الحيض لدى الفتاة لا تكون منتظمة في أول سنتين حتى 4 سنوات من البلوغ، بسبب عدم نضوج المحور الهرموني لديها، ولكن بعد 5-6 سنوات من المفترض أن تكون بدأت تنتظم وتأتي بين 21-35 يومًا. إذا لم تكن منتظمة من أجيال 18-21 عامًا من الممكن أن تكون الفتاة تعاني من تكيس في المبايض أو وجود خلل هرموني لديها والتي يجب البدء في علاج حالتها.
• ظهور شعر زائد لدى المرأة في أماكن التي لا يجب أن يظهر فيها شعر، مثل الوجه، في منطقة البطن، شعر ذكوري غامق اللون وقاسي.
• ظهور حب الشباب لدى بعض الفتيات.
• السمنة الزائدة لدى بعض الفتيات او النساء.
• الإصابة بمرض سكري مستقبلاً في حال لم يتم معالجة الحالة بشكل صحيح.
وهذه العوارض متعلقة في المرحلة العمريّة للمرأة، وفي حالتها الاجتماعيّة ".

تشخيص الحالة:
د. عبير: " تشخيص الحالة يكون في عدة محاور، المحور الأساسي، هو عدم انتظام الدورة الشهريّة لدى المرأة، بالإضافة الى ظهور حب الشاب والشعر الكثيف وفي المناطق غير الاعتيادية لدى النساء، ومن هنا يتم اجراء عدة فحوصات لها، فحص الموجات فوق الصوتيّة " أولتراساوند "، بالإضافة إلى تحاليل دم، بالإضافة إلى اجراء فحص هرمونات الذي يتم اجراؤه بين اليوم الثالث حتى الخامس من الدورة الشهريّة، ويتم فحص هورمون (FSH) وهورمون (LH) وهما متعلقان بالغدد الجنسيّة لدى الرجل والمرأة، بالإضافة الى فحص هرمون الاستروجين.
بشكل عام إذا كان هرمون (LH) أكبر مرتين من هورمون (FSH) هذا يدل أن لدى هذه الفتاة تكيس في المبايض، بينما يظهر في فحص الأولتراساوند بشكل عام صورة نموذجية لتكيس المبايض والتي يظهر فيها المبيض كبير جدًا ويحتوي على أكياس صغيرة في محيط المبيض تشكل عقد اللؤلؤ ".


علاج هذه الحالة الصحيّة...
وعن علاج هذه الحالة الصحيّة، قالت د. عبير: " العلاج يتعلق بالمرحلة العمريّة أو الوضع الاجتماعي للمرأة التي تعاني من هذه الحالة، هو يعتمد على عدد من العوامل، تشمل: العمر، ومدى شدة الأعراض، والصحة العامة للمريضة.، وقد يعتمد نوع العلاج أيضا على إذا ما كانت المرأة عزباء، أو متزوجة ومدى رغبتها بالحمل في المستقبل.

المرأة العزباء أو المتزوجة والتي لا تخطط للحمل، يتم معالجتها بحبوب منع الحمل لأن المركبات الهرمونية لحبوب منع الحمل تعمل على أن تكون الدورة منتظمة وتخفف من ظهور الشعر الزائد ومن ظهور حب الشباب، طبعًا في الكثير من الأحيان نطلب مرافقة من طبيب جلد في هذه الحالة، وأيضًا ننصح بالتوجه لعلاجات لدى متخصصة تجميل لإزالة الشعر الزائد مثل علاج الليزر وغيره.

بينما المرأة التي لديها الرغبة في الحمل ومن ضمن مخططاتها المستقبليّة القريبة، العلاج يكون ضمن علاجات هرمونية لتحفيز المبايض وتحفيز الاباضة لدى المرأة، التي نعطيها سلسلة علاجات معينة على أساسها تدخل إلى حمل، وبعد الحمل والولادة، يتعلق الأمر بمخططات المرأة، هل تريد أن تأخذ حبوب منع الحمل حتى تمنع الحمل، أو تريد الانتظار لفترة معينة ومن ثم الحمل من جديد.

هناك طريقة علاج جراحية وهي غير متبعة بواسطة عملية المنظار في البطن والتي يتم خلالها ثقب المبايض وهذا يؤدي إلى تحفيز الدورة الهرمونية ويجعل منها ان تكون منتظمة ".

وتابعت أيضًا: " هناك حالات تكيس في المبيض درجتها بسيطة والتي يمكن معالجتها من خلال تناول حبوب منع الحمل لمدة 6 أشهر متواصلة، التي بسببها تتوقف الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر يتم بعدها إعادة تأهيل للجهاز الهرموني عند المرأة حتى ينتظم ".

نصيحة...
وفي نهاية اللقاء قالت د. عبير: " من المهم التوضيح أن هذه المتلازمة لها اسقاطات على الصحة العامة الخاصة بالمرأة، نحن نلاحظ ان النساء المصابات بهذه المتلازمة يعانين من السمنة والتي نسميها سمنة ذكورية التي تكون السمنة فيها بمنطقة الاكتاف والبطن، بينما النصف الأسفل من البطن يكون أنحف، وهن أيضًا معرضات للإصابة في المستقبل بمرض السُكري، لكن حين يتم تنظيم دورة الهرمونات نحن أيضًا نقلل من احتمال اصابتهن بالسُكري ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]