تحتاج المرأة الحامل وجنينها إلى العناصر الغذائيّة من الطعام والسوائل خلال فترة الحمل بشكل عام وفي الوضع الطبيعي، لكن في حال قررت الحامل الصوم في شهر رمضان، فذلك يتطلب منها عناية مضاعفة لأنها يمكن أن تعرض نفسها وجنينها بالإصابة بمخاطر صيام الحامل.

وفي حال قررت المرأة الحامل أن الصيام، فعليها اتباع نصائح وارشادات الطبيبة أو الطبيب المختص، من أجل أن تكون هي وجنينها بأمان، وفي هذا الشأن توجه موقع بُـكرا الى الطبيبة عبير سليمان عواودة المختصة بالطب النسائي ومديرة غرف الولادة في مستشفى العائلة المقدسة- النمساوي.

وردًا على سؤالنا حول إذا كان الصيام آمن للمرأة الحامل وجنينها قالت د. عبير: " بشكل عام علميًا وطبيًا لا يوجد الكثير من الأبحاث التي قارنت بين النساء اللاتي أقبلن على الصيام أثناء حملهن وتأثيره عليهن وبين نساء لم تصم، حيث لم تتم المقارنة بين هؤلاء المجموعتين، لذلك لا يوجد إجابة قاطعة من الجانب العلمي، الأمر الذي نقوم بشرحه دائمًا للنساء وهو في حال لم تعاني المرأة الحامل من مشاكل صحيّة ولا مشاكل بالحمل ولديها القدرة على الصوم، فبإمكانها الصوم، ولكن كل حالة يجب أن تتوجه لاستشارة طبية من المختص، وذلك حسب وضع المرأة وصحتها، وحسب اذا كان في تعقيدات أو مشاكل موجودة في الحمل، وزن الجنين، وكل هذه الأمور.

نصائح لصوم آمن...

بداية، ليس من المسموح على كل النساء الحوامل الصوم خلال شهر رمضان، من المهم جدًا المرأة التي تقرر الصوم في شهر رمضان ألا تعاني من أمراض، لا تعاني من مرض السُكري، ضغط دم، ولم يحصل لها تعقيدات في ولادة سابقة، ولم تمر بمشاكل خلال الحمل، من المفروض المحافظة بعدم التعرض كثيرًا الى الشمس، حتى لا تصاب المرأة وجنينها بالجفاف، والشعور بالتعب والارهاق.

• من المهم جدًا أن تشرب المرأة الحامل خلال الليل من لتر إلى 2 لتر ماء.
• تناول المأكولات الصحيّة، والتي لا تكون مسببة للعطش.
• المحافظة على تنظيم تناول الوجبات، بالإضافة الى وجبة الفطور، وجبة تكون بين الساعة 21:00-22:00 ووجبة السحور.
• المحافظة على نظام غذائي صحي، تناول الكثير من الخضار والفاكهة.
• شرب المياه بكمية كافية.

متى على المرأة الحامل، تجنب أو التوقف عن الصيام؟

يجب على المرأة تجنب الصيام في حالات يكون سبب صحي يمنعها عن الصوم، سواء لديها أو لدى الجنين، أو متعلق في متابعة الحمل، أو تعقيدات حمل سابقة، نساء اللاتي كان لديهن ولادة مبكرة في السابق، أو تسمم في الحمل في السابق، حامل تعاني من السُكري وضغط الدم مرتفع.

يفترض على المرأة التوقف عن الصيام في حال شعرت بعطش وجوع شديد، وإذا أصابها جفاف، وشعرت ببوادر طلق مبكرة، في بعض الأحيان تشعر النساء بأوجاع تشبه أوجاع الدورة الشهرية، وفي بعض الأحيان تشعر بتصلب الرحم، وهنا يجب التوقف عن الصيام.
وفي حال وقع نزيف أو لاحظت المرأة الحامل خروج افرازات دم، عليها التوقف عن الصوم، أو بدأت تخف حركة الجنين، في هذه الحالات عليها التوقف عن الصوم.

نصيحة للمرأة الحامل الراغبة في الصوم...

بداية بالصحة والسلامة للجميع، وعلينا ألا ننسى ان ديننا الإسلامي سمح للمرأة الحامل عدم الصوم في الحالات التي يمكن أن تعرضها وتعرض جنينها للخطر، في الكثير من الأحيان أرى النساء يأخذن يفرضن الصوم بالقوة على أنفسهن حتى لو كان من الممكن أن يعرضهن الصوم للخطر.

حسب رأيي الحمل فرصة نعطي الجنين وابننا قدر المستطاع الغذاء اللازم له، فإذا شعرت المرأة أنه يحدث معها شيء يمكن أن يؤثر على وصحتها هي وجنينها عليها التوقف عن الصوم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]