منذ عام 2020 بدأت جائحة كورونا بتأثيراتها على العالم في جميع المرافق ومنها الصحيّة، ومؤخرًا تم تداول عبر وسائل الاعلام المختلفة حول قلق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بسبب التأثير الجانبي للقاح " موديرنا "، على بعض الأشخاص الذين لجأوا إلى حقن وجوههم/ن بمادة أو حشوة " الفيلر "، قبل أو بعد التطعيم، بغرض العلاج التجميلي في منطقة الوجه.

وحسب ما ورد من البلاغات الطبيّة، فإن اللقاح تسبب في حدوث تورم والتهاب لدى بعض من خضع إلى علاجات ملء التجاعيد بهذه المواد، وعلى الرغم من أن جميع المرضى الذين عانوا من هذه الظاهرة قد عولجوا بالستيرويدات والعلاجات المضادة للحساسية التي حلت المشكلة تمامًا.

وعلى ضوء ما تم تداوله مؤخرًا عبر وسائل الاعلام المختلفة، التقى مع بُـكرا مع د. شيرين حامد عزام في عيادتها " ايستيمد "، وهي طبيبة مختصة في امراض والجراحة التجميلية للعيون، التي عملت على بحث علمي بمشاركة د. ميرا حامد ود. عبد مُقاري، الذي تم نشره في احدى أهم المجلات الطبيّة العالميّة، حول إذا كان يوجد تأثير للقاحات كورونا على علاجات الحشو " الفيلر " بجانب منطقة العين؟

بدوري قمت بإجراء بحث في العيادة على عدد من الأشخاص الذين تلقوا التطعيم وأجروا علاج " فيلر " لدينا في العيادة

وبدورها قالت د. شيرين: قامت شركة " موديرنا " بإجراء بحث حول هذا الحالة الصحيّة، وظهر فيها حالتان لشخصين لجآ إلى حقن " فيلر " أحدهما قبل 6 أشهر من التطعيم، والثاني قبل أسبوعين من التطعيم، وظهر لديهما انتفاخات في الوجه بعد يوم أو يومين من بعد تلقيهما التطعيم ".
وأضافت د. شيرين: " بدوري قمت بإجراء بحث في العيادة على عدد من الأشخاص الذين تلقوا التطعيم وأجروا علاج " فيلر " لدينا في العيادة، وتم نشر هذا البحث خلال شهر شباط – فبراير 2022، في مجلة عالمية (Journal of Cosmetic Dermatology) حيث قمنا بإظهار أن الأشخاص وعددهم (41) أجروا علاج " فيلر " وتلقوا تطعيمين اثنين، وظهر لدينا في البحث، أن فقط حالة واحدة التي نتج لديها زكام ورشح وفيروس في انحاء جسدها، وأيضًا التهاب في المنطقة التي تم حقن مادة " الفيلر " بها أعلى منطقة الخد، حيث كانت تشعر هذه الحالة بأوجاع لمدة 48 ساعة دون حدوث انتفاخات، وبعد ذلك اختفت دون أي حاجة للعلاج الطبي ".

وأكدت د. شيرين خلال اللقاء معها أن هذا أول بحث تم اجراؤه بالنسبة فيما يتعلق بهذه المسألة الصحيّة، والاستنتاج الذي وصلت اليه من خلال هذا البحث، أنه بإمكان الأشخاص الذين لجأوا الى العلاج بمادة " الفيلر "، تلقي التطعيمات سواء كانت التطعيم ضد فايروس كورونا أو غيره، لكن نصيحتنا عليهم الانتظار على الأقل بين 2-3 أسابيع بين العلاج التجميلي وتلقي التطعيم سواء ان كان كورونا او غيره.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]