لتجهيز المنزل، وإلباسه حلّة رمضانيّة، استقبالًا للشهر الكريم، تتحدّث مهندسة التصميم الداخلي فاتن محمد دله لـ"سيدتي. نت" عن أساسيّات في ديكورات المنزل، وتعدّدها في الآتي، لافتة إلى أن "السوق تحتوي على اكسسوارت منزلية بالجملة، بيد أن بعضها "دخيل" على الديكورات الخاصّة بشهر رمضان". وتلفت إلى أنّه يمكن اختيار فكرة فأكثر من أفكار الديكور الآتية، بعيدًا عن المبالغة...

الفوانيس اكسسوارات رئيسيّة في ديكورات المنزل خلال رمضان
تتقدّم الفوانيس الكلاسيكيّة (أو الفوانيس المنقوشة بالنقوش الإسلاميّة والمشغولة من الزجاج الملوّن) الاكسسوارات المنزليّة التي تزيّن المنزل في رمضان. تُضاف الفوانيس إلى الزوايا الجانبيّة في المنزل، بحيث ترفعها الطاولات، أو حتّى طاولة القهوة، وطاولة الطعام، أو توزّع في المدخل.
تجدر العناية بشرشف طاولة الطعام، واختياره منقوشًا بنقوش إسلاميّة، مع أهميّة تحقيق الانسجام بين غطاء الطاولة والقطع الأخرى التي تزيّن سطح الطاولة، بالإضافة إلى الانسجام بين شرشف طاولة الطعام والشراشف التي تغطّي طاولة القهوة والطاولات الجانبيّة.
يدلُّ الهلال إلى "الشهر الكريم"، مع إشارة المهندسة فاتن إلى أن شركات الأثاث باتت تستخدم الرمز المذكور في التزيين، حتّى في أشهر العام الأخرى، وتصنع منه اكسسوارات لتحملها الجدران أو الأرضيّات، لا سيّما في مدخل المنزل، حيث يحلّ مجسّم الهلال بحجم كبير.

تُستبدل بلوحات المنزل الجداريّة أخرى ذات نقوش إسلاميّة أو لوحات الخطّ العربي أو آيات من القرآن الكريم، مع التنسيق بين ألوان اللوحات والديكورات المنزليّة من أثاث واكسسوارات...

لوحة تتضمّن أسماء الله الحسنى، مكتوبة بالخطّ الكوفي
تعلّق على باب المنزل الأمامي علّاقة مصنوعة من الورود، تتضمّن رمزًا من رموز رمضان، كالمدفع أو الهلال...
نصائح في الديكور المنزلي في رمضان
تدعو المهندسة فاتن إلى تخصيص ركن للصلاة في المنزل عن طريق فرد مجموعة من سجاجيد الصلاة المتشابهة، مع إضافة الإضاءة الخافتة إلى الجدران حيث الركن، كما لوحة كبيرة تمثّل مقام المسجد.

ركن للصلاة في المنزل
لا يُغفل عن تزيين المطبخ، الركن الذي ينقضي وقت طويل داخله في إعداد موائد رمضان، عن طريق استبدال بالساعة الجداريّة أخرى تتخذ هيئة هلال أو منقوشة بنقوش إسلاميّة، وتوظيف الإضاءة الخافتة في الزوايا، كما الفوانيس.

نموذج من أواني المائدة المنقوشة والمذهبة
يجب تجهيز اكسسوارات طاولة الطعام منسجمة مع بعضها البعض، لا سيّما شرشف الطاولة مع الأطباق والأواني، عن طريق اختيار نقوش متطابقة لها (النقوش المغربيّة المذهبة، مثلًا)، كما توزيع الفوانيس والشموع مختلفة الأحجام، وحبال الإضاءة، التي تشيع جوًّا عائليًّا دافئًا في المكان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]