مختبر "فايزر" الأميركي يعلن نيته بيع ما يصل إلى 4 ملايين جرعة من علاج "باكسلوفيد" ضدّ "كوفيد-19" لليونيسيف، التي ستخصصها للدول الإفريقية.

أعلن مختبر فايزر الأميركي،في بيان امس الثلاثاء، أنّ الشركة ستبيع ما يصل إلى 4 ملايين جرعة من علاجها ضدّ "كوفيد-19" لليونيسيف التي ستخصصها للدول الإفريقية، من دون تحديد مبلغ الصفقة.

وأضاف البيان "البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط - المنخفض ستكون قادرة على الحصول على العلاج بسعر التكلفة بينما ستدفع البلدان ذات الدخل المتوسط - المرتفع وفقاً لسلسلة الأسعار التي تحددها شركة فايزر" مؤكداً أنّ عمليات التسليم ستبدأ في نيسان/أبريل".

ويخصّص علاج "Paxlovid" بشكل أساسي للبشر الأكثر عرضة للإصابة (المسنين والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو المصابين بأمراض نادرة...)، وهو يخفف من خطر دخول المستشفى أو الوفاة من كوفيد بنحو 85 %، وفقاً للتجارب السريرية المعلنة.

وأبرمت شركة "فايزر"، الأسبوع الماضي، اتفاقيات ترخيص برعاية الأمم المتحدة تسمح لـ 35 مختبراً بتصنيع نسخة نوعية بديلة وأقلّ تكلفة من هذه الحبوب.

وحصل 19 مختبراً هندياً وخمسة مختبرات صينية وأخرى موزعة على بنغلادش والبرازيل وجمهورية الدومينيكان والأردن و"إسرائيل" والمكسيك وباكستان وصربيا وكوريا الجنوبية وفيتنام على الموافقة.

وأنتجت شركة "فايزر" حتى الآن أكثر من 3 مليارات جرعة من اللقاح، الذي طورته بالشراكة مع شركة "بايونتيك" الألمانية تحت اسم "Comirnaty"، وبلغ إجمالي مبيعاتها 36,8 مليار دولار في عام 2021.

وارتفع حجم مبيعات الشركة وصافي أرباحها في عام 2021، إذ تخطط لبيع مزيد من اللقاحات بـ 32 مليار دولار لهذا العام وعلاجها ضد كوفيد بـ 22 مليار دولار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]