" دفي هو اختصار لكلمة (دفيبريلاطور) بالعربيّة جهاز الصدمة الكهربائي، الذي يهدف لرفع نسبة نجاة أشخاص من الممكن أن يتعرضوا الى نوبة قلبيّة مفاجئة أثناء تواجدهم في الأماكن العامة، في الطريق، او خلال ممارسة الرياضة، يتم الترويج لهذا الجهاز مؤخرًا في البلاد، من أجل زيادة الوعي، وتزويده في أماكن عامة ومؤسسات جماهيرية التي في حالات كبيرة تكون مساهمة في انقاذ حياة انسان تعرض لنوبة قلبيّة مفاجئة لا سمح الله".

معلومات أكثر عن الجهاز، التعرف عليه وكيفية استخدامه، التقى موقع بُـكرا مع المحامي علاء أيوب وهو متطوع بمبادرة " أين دفي؟ ".

عن الجهاز وأهميته...

يقول المحامي علاء أيوب: " أهمية جهاز الصدمة الكهربائي أو " دفي " لكونه أن بإمكانه أن ينقذ حياة انسان في لحظة حدوث خطر على حياته نتيجة لإصابته بنوبة قلبيّة مفاجئة. والجهاز هو بحجم محمصة الخبز " التوستر "، ويصل وزنه الى كيلو ونصف تقريبًا، لكنه عمليًا غرفة عمليات التي يمكن أن نحضرها الى الحيّز العام، أو حتى الى داخل البيت.

الجهاز مكون من ملصقين مسجل على كل واحدة منها أين يجب وضعها في الجسم، وفي حال قدر الله وصُدف وجود شخص امامنا أصيب بسكتة قلبيّة واغميّ عليه، لا يتنفس ولا يوجد لديه نبض في القلب فنحن نقوم بوصل هذه الملصقات ونقوم بتشغيل الجهاز".

الجهاز ذكي جدًا...

وتابع المحامي أيوب: " بعدما يتم وضع الملصقات على جسم المصاب، يقوم الجهاز بإرشاد الشخص في كيفية التصرف، هل نقوم بتدليك المصاب أو الضغط على زر الصدمات الكهربائية، لذلك هذا الجهاز لا يمكن أن يضر، لكونه جهاز ذكي جدًا، اذا لم يكن هناك حاجة لإعطاء الصدمات الكهربائية فهو لا يقوم بإعطائها.

ولو أردنا أن نلخص هذا الجهاز بكلمة واحدة، هو جهاز الذي يساعدنا أثناء وجود حالة تعاني من أزمة قلبية حادة أو سكتة قلبية ويمكن لهذا الجهاز أن يعيد عمل القلب خلال دقائق التي هي جدًا مهمة وهي دقائق ذهبية كل دقيقة ترفع من نسبة بـ 10% لانقاذ المصاب".

جهاز " دفي " في البلدات العربيّة...

المحامي أيوب: " نحن اليوم نتحدث حول رفع فرصة انقاذ الحياة في بلداتنا العربية، لأنه احتمال وصول سيارة اسعاف اليها خلال دقائق جدًا ضئيل، لذلك من المهم توفير وتزويد الجهاز في أماكن مختلفة داخل البلدات العربية لرفع نسبة الإنقاذ، وخاصة في حال تأخرت سيارة الإسعاف من الوصول في أسرع وقت ممكن.

من المهم التنويه، أنه أول وقوع حالة نوبة قلبية الاتصال على خدمة الطوارئ 101 أو على أقرب مركز صحي قريب من المنطقة لطلب المساعدة وحتى نكسب هذا الوقت.

الجهاز سهل الاستخدام...

عن الجهاز وكيفية استخدامه يمكن متابعة اللقاء مع المحامي علاء أيوب الذي يقوم بالشرح الوفي عن كيفية استخدام الجهاز بمرافقة المضمد صافي صفية.

هل الجهاز هو بمتناول أي يد؟ هل هو للاستخدام المنزلي أم فقط للاستخدام الجماهيري؟

المحامي أيوب: " نحن نتحدث عن جهاز الذي هو حسب القانون في البلاد يجب أن يكون متوفرًا في عدة مؤسسات، كل مؤسسة التي يزروها اكثر من 500 شخص، وأيضًا أماكن محددة مثل صالات الرياضة والمجمعات التجارية والمؤسسات الحكومية والمدارس، بالإضافة الى ذلك اليوم يوجد في الحيز العام جهاز لونه أصفر مكان الهواتف العمومية القديمة، ومع ازدياد الوعي، هناك حارات معينة أيضا مجمعات سكانية التي قامت باقتناء جهاز لمجموعة سكنية قريبة من بعضها. سعر الجهاز يتراوح بين 3500-4000 شيكل.

أيضًا يوجد في مدينة شفاعمرو مبادرة التي تم وضع هذا الجهاز في دور العبادة في المدينة، وهكذا يزيد الوعي لدى الناس، هذا الجهاز ينقذ الحياة، وفي الآونة الأخيرة سمعنا عن إصابات لأشخاص الذي تعرضوا للأسف لنوبة قلبية ولم يتم انقاذهم.

معلومات حول الإصابة بنوبات قلبية

المحامي أيوب: " يحدث في البلاد نحو 8 آلاف إصابة في نوبة قلبية في السنة، نصفهم يحدثوا خارج المشافي، نحو 2700 حالة تحدث في الحيز العام، سواء في البيت او في الإطار الجماهيري، نحن نتحدث عن كمية كبيرة من هذه الحالات، لكن للأسف الحالات التي يتم فيها استخدام هذا الجهاز هي قليلة، نتيجة لعدم الوعي، وقلة عدد الأجهزة الموجودة في البلاد، عدد الأجهزة المقدر استخدامها في البلاد يصل نحو 15 ألف جهاز.

وفي المجتمع العربي لا يوجد الكثير من الأجهزة، حتى وان وجد الجهاز الناس لا تعرف عن وجوده، أهمية الجهاز تزيد أكثر وأكثر لأن في الكثير من القرى العربية لا تتوفر بها سيارات اسعاف قريبة وخاصة في بعض المناطق ببلدات مثل منطقة الشمال والنقب، وهذا الجهاز ممكن ان يكون بمثابة غرفة عمليات متقدمة تزيد نسبة انقاذ شخص يصاب بنوبة قلبية ".

توجه ونصيحة لجهات يجب أن يكون يتوفر لديهم هذا الجهاز...

المحامي أيوب: " أتوجه لكل رؤساء السُلطات المحلية ولكل الجمعيات ولكل الأشخاص والمبادرين الاجتماعين تعالوا واعملوا مسح لهدا الجهاز في بلداتكم، وعمل مبادرة عن طريق سكان الحي أو لجان الأحياء او رؤساء السلطات المحلية في وضع الجهاز بالحيز العام مثل ما رأينا في الكثير من البلدات اليهودية ".

للبحث عن دفي، في بلداتكم، اضغط هنا، أين دفي؟

معلومات هامة حول جهاز الصدمات القلب الاوتوماتيكي، اضغط هنا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]