على اثر الازمة الأوكرانية- روسيّة واحتماليّة أندلاع حرب مرتقبة خلال ايام، تحدث موقع "بكرا" إلى مُنظم دراسة الطلاب في جامعات اوكرانيا، محمد طربيه، الذي قال عن الوضع: حتى الآن، الأجواء مشحونة، إلا أنه ما نلمسه من الطلاب أنّ الحياة طبيعية جدًا، ولا حديث عن الحرب في اوكرانيا.

وعن المخاوف قال طربيه: المخاوف هي أكثر للأهل، فأنا أب لطالب وطالبة يتعلمون الطب في اوكرانيا، بالنسبة اليهم حتى الآن الوضع عادي وطبيعي، بالنسبة لنا هنالك هم وثقل من التطورات، ومخاوف جمة.

وتطرق إلى الحلول وقال: من خلال النقاش في مجموعات الواتساب أب، قررنا ان نتوجه إلى الجامعات وفحص إمكانية التعلم عبر تقنية الزوم، خاصة وأنّ هذه التقنية باتت معروفة، إلا أنّ الجامعات الأوكرانية رفضت ذلك بحجة أنه لا يوجد أي تعليمات خاصة في السياق.

وأوضح في هذا الجانب: توجهنا إلى وزير الخارجية يئير لابيد، عبر أعضاء الكنيست سامي ابو شحادة، مازن غنايم، ود. أحمد الطيبي، وطالبنا اليهم الضغط من إسرائيل نحو السماح للطلاب العرب بالتعلم عن البعد وهو إجراء يجب أن تقوم به الخارجية الإسرائيلية أمام وزارة التعليم في اوكرانيا.

وأوضح في الصدد: لا زلنا ننتظر الردود، على أمل بداية الا تقوم حرب وأن تبقى اوكرانيا التي احتضنت طلابنا سالمة، وعلى أمل أن تضغط الخارجية الإسرائيلية نحو اعادة طلابنا والسماح لهم بإستكمال تعليمهم عن بعد.

الخارجية في ردٍ لـ "بكرا"

واثر الموضوع توجه موقع "بكرا" إلى الخارجية الإسرائيلية لفحص إمكانية الضغط على المؤسسات التعليمية في اوكرانيا، حيث وصلنا لاحقا انه في أعقاب التوجه يتم النظر في الموضوع وسيتم ارسال توجه رسميّ. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]