اكتشفت د. شيماء محاميد وزميلها د. عمر الحروب وهم طلبة في كلية الطب البشري جامعة القدس أبو ديس في سنتهم الدراسية السادسة, خلال الدوام في دورة طب الأورام في مستشفى بيت جالا الحكومي مع الدكتور هاني حور أخصائي الأورام والكشف المبكر حالة نادرة لمريض كان يعاني من نزيف متكرر وشديد من الأنف.

وفي حديثها مع مراسلنا قالت د شيماء محاميد: "وجدنا من خلال الفحص السريري والتصوير الطبقي أن سبب النزيف هو ورم موجود في التجويف الأنفي للمريض".

وتابعت محاميد: " تم استئصال الورم جراحيا وارسال العينات إلى مركز الحسين للسرطان في الاردن باعتباره مركز تخصصي للاورام والسرطان".

وأكملت محاميد: " أكد فحص الانسجة أن الكتلة عبارة عن ورم كبي (malignant glomus tumor) وهو ورم نادر يظهر عادة في اطراف الاصابع ولم يسبق ايجاده في التجويف الانفي من قبل، اذ تسجل كأول حالة في العالم".

وقالت انه تم اجراء عملية جراحية ثانية للمريض لاستئصال الورم كاملا مع الانسجة المحيطة ومتابعة حالة حالته بشكل دوري للتاكد من الشفاء التام.

ندرة الحالة 

وفي سياق متصل قالت محاميد: "نظرا لندرة الحالة وصعوبة تشخيصها قمنا نحن الطلاب وبمشاركة مساعدي البحث والتدريس الدكتور محمد عبد الحافظ والدكتورة اسيل الحروب تحت اشراف الدكتور هاني حور بكتابة مقالة عن الحالة ونشرها من خلال مجلة اوكسفورد Oxford Journal of Surgical Case Reports وتم تسجيلها كأول حالة من هذا النوع, كما نخطط تقديمها كمشروع التخرج من كلية الطب هذا العام".

واختتمت حديثها "من الجدير بالذكر أهمية نشر مثل هذه الحالات النادرة لزيادة معرفة الأطباء بها وكيفية التعامل معها بالحياة العملية".

يذكر أن د. شيماء محاميد ابنة أم الفحم في السنة السادسة في تخصص الطب بجامعة القدس - أبو ديس، وتلقت تعليمها الثانوي في مدرسة دار الحكمة - أم الفحم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]