تبين من خلال بحث قام به المعهد الإسرائيلي للديمقراطية عن انخفاض حاد بملكية المواطنين العرب للمنازل في المدن المختلطة.

وقالت مديرة برنامج المجتمع العربي في معهد IDI د. نسرين حداد حاج يحيى "اتضح من خلال الدراسة ملكية العرب للمنازل من 76% في عام 2008 إلى 48% في عام 2018 وهذه النسب تعبر عن انخفاض حاد يقارب 30٪؜، مقارنة بالمجتمع اليهودي الذي كان الانخفاض عنده ما يقارب 3% فقط".

وتابعت "وبالنسبة للمجتمع العربي ككُل، فإن نسبة الانخفاض تمثلت ب 6% (من حوالي 85٪ إلى 79٪)، لكن الانخفاض في المدن المختلطة حاد جدًا وفي وقت قصير".

وأردفت" وتعود أسباب هذا الانخفاض لأسباب عدة منها، سهولة الوصول للإسكان العام للمواطنين العرب في المدن المختلطة، وممارسات تخصيص شقق سكنية عامة بشكل غير متساو - على أساس التمييز بسبب الانتماء القومي، وتعرض الأحياء العربية لتضييق شديد أدى لبناء غير قانوني (دون رخص بناء) الأمر الذي تُرجم للعديد من أوامر الهدم لمنازل السكان العرب في المدن المختلطة، ومعارضة السكان اليهود والسعي من لإفشال خطوة تواجد سكان عرب في بعض الأحياء".

المدن المختلطة 

وفي سياق متصل قالت حداد حاج يحيى "ويبين البحث ارتفاع نسبة الأسر العربية في المدن المختلطة التي تستأجر شقة في الأعوام 2018-2008، ارتفع معدلهم بنسبة 15.6٪؜ (من 19.3٪ إلى 34.9٪)، وهي زيادة كبيرة مقارنة ببقية السكان.".

وأكملت حداد حاج يحيى " أصبح الإنفاق الشهري على الإسكان للأسر العربية ذا أهمية خاصة، بين الأسر العربية في المدن المختلطة، كانت هناك زيادة بنسبة 44٪ في 2018-2008، وهي أقل من النسبة بين اليهود من المدن المختلطة (زيادة بنسبة 60٪) ولكنها أعلى بكثير من الزيادة بالمجتمع العربي ككُل وهي (32٪)".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]