أكثر من ثلاثين دوراً عريقة قدمت مجموعتها الراقية لصيف 2022، وبينها التزم النصف (أي نحو 14 داراً) بالعرض الافتراضي فيما ارتأى البعض الآخر تقديم عروض حية مع تقليل عدد المدعوين، ومراعاة السلامة الصحية ومعايير التباعد الاجتماعي. كيف كانت عروض اليوم الأول من أسبوع الموضة الراقية الفرنسية؟

طابع مينيمالي سريالي لدى سكيابارييلي Schiaparelli

بعد انتهاء عروض الرجال الجاهزة لخريف 2022 مباشرة، بدأت عروض الكوتور واستهلت دار سكياباريللي Schiaparelli اليوم الأول مع عرض رائع التزمت فيه بتقليص الأحجام والألوان التي اعتدنا عليها، والتركيز على ألوان اساسية كالأبيض والأسود والذهبي، فلم كان القرار؟


سكياباريللي Schiaparelli
نفذ المدير الإبداعي دانييل روسبيري مجموعته الراقية، واتخذ من محور الكواكب والمجرات مصدر الهامه فصاغت مشاغل الدار أكسسوارات من هذا الوحي، على شكل كورسيهات وعقود ومجوهرات وحقائب أغنت رتابة الألوان التي حرص المصمم عليها، فالعالم بدأ يخلع رويداً ثوب الحداد على ضحايا جائحة كورونا ولكنه لا يزال يرثي من رحلوا، فيما لاتزال متحورات الفيروس تفتك بالناس على حد قوله لمنصة اتحاد مصممي الكوتور الفرنسية، لذا التزم المصمم بألوان ثلاثة وحرص على تطعيم تصاميمه بالذهبي والتطريز الحرفي الذي تتميز به الدار لإضفاء الرقي والإبهار الذي تسعى اليه المرأة عندما تفتش عن زي كوتور.

فراشات القبلة الأولى لدى جورج حبيقة


أطلق المصمم جورج حبيقة مجموعته الراقية لصيف 2022 بعنوان القبلة الأولى وختم المصمم الإبن جاد حبيقة العرض، وشرح لمنصة اتحاد الكوتور الفرنسية أنه استعاد من أرشيف الدار أجمل ما صممه والده وخاصة الفستان الأسود المزدان بالفراشات ، ولكنه نفذه بطريقة جديدة لجهة التقطيع باللايزر وخفة القماش المستعمل.
تابعي المزيد: في اليوم الخامس من أسبوع باريس للموضة: 5 صيحات للصيف المقبل
واعتبر أن محور المجموعة الجديدة كان زهرة الأوركيديا التي رأيناها في العرض الافتراضي على شكل مفتاح والتي بنى عليها مجموعته الجديدة التي طغت عليها الألوان المائية من الزهري والأزرق انتهاء بالأخضر المائي. قالب رومانسي متفائل يذكّرنا بألوان الربيع على عكس سكياباريللي Schiaparelli.


ديور Dior
من مشاغل شناكيا Chanakya مومباي التي تولي التطريز اليدوي العناية الفائقة وتدرّسه لتتناقله الأجيال، تعاونت المديرة الإبداعية ماريا غراتزيا كيوري في هذه المجموعة لتضفي بعداً آخر للملابس، فالتطريز لم يعد مجرد زخرفة على التاييرات والبدلات والفساتين، لأنه بات في صلب الفستان ومن مكوّنات القماش.
واستعانت الدار بمروحة ألوان تتراوح ما بين الأسود والأبيض بكل تدريجاته من العاجي الى الباستيل الفضي والرمادي. ورأينا الفساتين المطرزة والمنفذة من الشبك أو الكروشيه والمحبوكة بعناية، والتي كلفت الدار والحرفيين آلاف الساعات من الجهد الدقيق والمتواصل للخروج بهذه التشكيلة من مومباي الى باريس. وحدها دار ديور ارتأت عرضين الأول افتراضي والثاني في متحف رودان Rodin مع تقليص عدد المدعوين.
وتم اختيار صالة عرض بالتعاون مع حرفيين وفنانين من مومباي للحفاظ على روح المجموعة ووضعها في قالب يشبهها. فتم استقدام لوحات للفنان مانو باريخ Manu Parekh تجسّد مناظر طبيعية أو مرتبطة بثقافة مومباي العريقة.


أزارو Azzaro
ركز المدير الإبداعي للدار أوليفييه تيسكنز Olivier Theyskens على التطريز الحرفي الايقوني فابتكر فساتين كلايسكية طويلة وبدلات رسمية تتسم بالتطريز اليدوي من تطريز بالأحجار، او بقطع باييت يغلب عليها اللون الفضي، او الاسود. واستعان بقماش اللاميه الخفيف ساعياً الى تحرير المرأة من القيود ضمن خلفية بيضاء مفتوحة على كل الاحتمالات لتجلب النقاء الى التصاميم المنفذة ضمن قالب انسيابي رشيق يواكب المرأة ولا يعيقها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]