كشف تقرير جديد عن أن "123456" ما زالت أكثر كلمات المرور استخداماً على الإنترنت، إذ يستخدمها نحو 103 ملايين شخص لحماية حساباتهم، بحسب تقرير نشره موقع "الشرق" الإخباري.

وقالت شركة NordPass لبرمجيات حفظ كلمات المرور سنوياً أن كلمتي المرور "123456789" و"12345" تأتيان في المركزين الثاني والثالث على الترتيب، بعدد مستخدمين 46.02 مليون مستخدم و32.9 مليون مستخدم على التوالي. كما تضمنت قائمة كلمات المرور الأكثر استخداماً حول العالم كلمات مرور أخرى مثل "qwerty" و"password" و"111111".

ويعكس اعتماد المستخدمين في دولة معينة على كلمة مرور محددة تتعلق بالطابع الديني أو الثقافي أو الاجتماعي لتلك الدولة. في السعودية مثلًا، يشيع استخدام كلمة مرور "bismillah"، وفي نيجيريا "christ"، وفي أيرلندا "guinness"، وجميعها سهلة التخمين.

معلومات تسهل الإختراق 

أضاف تقرير "الشرق" أن الباحثين أشاروا إلى أن معرفة جنس المستخدم والمنطقة الجغرافية التي يعيش بها يسهل مهمة المخترق لاستهداف ضحيته، فالسيدات عادة يستخدمن كلمات مرور أكثر عاطفية وإيجابية، مثل "iloveyou" و"sunshine".

وبحسب جوناس كاركليس، المدير التنفيذي لشركة NordPass، صارت كلمات المرور أضعف من قبل، وتراجعت نسبة وعي المستخدمين بأهمية أمنهم الإلكتروني، "فكلمات المرور بوابة رئيسية إلى خصوصية الحياة الرقمية للمستخدمين، وبالتالي لا بد من توجيه المزيد من العناية إلى قوة كلمات المرور".