السياحة في اوكرانيا عُرفت بالتنوع والتميّز لبلدٍ يتمتع بفن العمارة السوفيتية والمدن النابضة بالحياة والمناظر الطبيعية المنوعة والحقول الشاسعة والبحيرات الساحرة والغابات الكثيفة.


ولدى أوكرانيا الكثير من الأشياء المُبهجة التي تقدمها لزوّارها بتراثها الثقافي المهيب والقديم والطعام الشهي وعادات الترحيب الأوكرانية وموقعها الفريد الذي منحها الكثير من الميزات فهي تقع في الجزء الأوسط من أوروبا الشرقية، على مفترق طرق النقل الرئيسية من أوروبا إلى آسيا ومن الدول الاسكندنافية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط.

السياحة في اوكرانيا
اكتسبت أوكرانيا ميزة إضافية لتضاريسها الطبيعية، حيث تحتل الجبال 5% من أراضيها ومن أبرزها جبال الكاربات الأوكرانية في الغرب وجبال القرم في الجنوب.

كما أن الساحل الأوكراني المطل على البحر الأسود يبلغ 1500 كيلومتر، فهذا يعني أن السواحل البحرية في أوكرانيا مسطحة بشكل أساسي، باستثناء المنطقة القريبة من جبال القرم.

هل تحتاج إلى أي أسباب لاتخاذ قرار بالسفر إلى أوكرانيا؟ لدينا ما لا يقل عن 7 منهم! اختر الطريقة الأكثر جاذبية بالنسبة لك أو جربها جميعًا ودعنا نكتشف أوكرانيا معًا!

أوكرانيا غنية بالعجائب الطبيعية مثل أكبر وادٍ في أوروبا، وبحيرة جبلية خلابة، ومدينة على الماء، سهول عذراء واسعة وخالية من الأشجار، وما إلى ذلك.

واكتسبت هذه المواقع الطبيعية شهرة واسعة نظرًا لجمالها الفريد وما جعلها أماكن نابضة بالحياة ومن أشهر اماكن السياحة في اوكرانيا.

تتمتع أوكرانيا بعلاقات سفر رائعة مع معظم الدول الأوروبية، وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي، حيث يمكن الوصول إلى أوكرانيا بسهولة عن طريق الطائرات والقطارات والحافلات والقوارب.

كما يوجد في أوكرانيا حوالي 20 مطارًا في أوكرانيا التي تخدم الرحلات الجوية من جميع أنحاء أوروبا وخارجها وهو من أهم عوامل الجذب لـ السياحة في اوكرانيا.

وفيما يتعلق بالنقل البري، تعد القطارات وسيلة مواصلات شائعة في أوكرانيا حيث تربط السكك الحديدية معظم المدن والأماكن في البلاد، وتقع المحطات الرئيسية في كييف ولفيف.

تربط القطارات الدولية أوكرانيا ببيلاروسيا وبولندا وبلجيكا وروسيا وغيرها الكثير، كما تتمتع أوكرانيا بشبكة حافلات جيدة جدًا.

هناك العديد من الروابط بين أوكرانيا وبقية دول أوروبا، وأشهر الطرق هي موسكو - كييف، مينسك - كييف، وارسو - لفيف، كراكوف - كييف وكوسيتسه – أوزجورود.

تفخر اوكراينا بالكثير من المدن التي تحظى بالكثير من الشهرة مثل كييف ولفيف وأوديسا، وكل واحدة منها لها أصالتها وسحرها الخاص.

وغالبًا ما يُشار إلى العاصمة كييف على أنها أكثر المدن خضرة في أوكرانيا، حيث توفر العديد من الأماكن للاسترخاء، بما في ذلك الشواطئ على نهر دنيبر، كما تشتهر بهندستها المعمارية السوفيتية الرائعة وفن الشارع المذهل والمشهد الحضري النابض بالحياة.

وتعد لفيف، مدينة غنية تاريخيًا وثقافيًا ومعماريًا ولديها بعض من أفضل المهرجانات في البلاد.

أما مدينة أوديسا هي مدينة ساحلية مهمة على البحر الأسود، ولكنها أيضًا وجهة سياحية شهيرة، خاصة في فصل الصيف.

يمكن للزوار قضاء وقتهم في استكشاف المعالم السياحية الرئيسية، مثل مسرح أوديسا الوطني للأوبرا والباليه، والاسترخاء في حديقة المدينة أو في أحد الشواطئ النابضة بالحياة.


أحد الأشياء التي تشتهر بها أوكرانيا في الغالب هي هندستها المعمارية، حيث تمتلئ أفق كييف بالقباب الذهبية، التي تعد رمز العمارة الأوكرانية.

كما يوجد في أوكرانيا أكثر من 900 كنيسة وكاتدرائية تم بناؤها من عصر كييفان روس حتى اليوم، وأشهرها هي كاتدرائية القديسة صوفيا، وهي إحدى مواقع اليونسكو.

المباني الأخرى مثل المسارح والجامعات والقصور هي مشهد يمكن رؤيته في جميع أنحاء البلاد.


تشمل قائمة التراث العالمي لليونسكو المشهورة روائع من صنع الإنسان، وأشياء ثقافية وتاريخية قيمة، بالإضافة إلى عجائب طبيعية.

وتفتخر أوكرانيا بأن لديها 7 معالم تم إدراجها في قائمة اليونسكو، وهي:


عاصمة أوكرانيا هي السبب نفسه الذي قد يدعوك لـ السياحة في أوكرانيا، فهي مدينة متنوعة للغاية وآسرة مع الكنائس القديمة والمباني التي تعود إلى الحقبة السوفيتية والأبراج الحديثة والأماكن الغامضة والمتنزهات الجميلة والمطاعم التي لا يمكنك التوقف عن الإعجاب بها.

حاز مسلسل Chernobyl من شبكة HBO على اهتمام عالمي كبير والذي يوثق واحدة من أكبر الكوارث التي شهدها العالم على الإطلاق حينما وقع انفجار بمفاعل تشرنوبل النووي عام 1986.

ومنذ عرض المسلسل في 2019، سارع آلاف السياح لزيارة أوكرانيا لتأكيد أو نفي هذا الانطباع.

أشهى المأكولات في العالم

يُضرب بالضيافة الأوكرانية المثل، فالمأكولات الأوكرانية هي بلا شك واحدة من أكثر المأكولات لذة في العالم.

ربما سمعت عن شوربة بورش Borshch، هي شوربة أوكرانية شهيّة ومكونة بالأساس من الشمندر الأحمر، لكنه ليس الطبق الوحيد الذي يمكن أن يفوز قلبك ومعدتك خلال السياحة في اوكرانيا فالقائمة طويلة ومتنوعة وشهيّة.

في أوكرانيا يُنصح بالتحليق بعيدًا فوق الأرض الرائعة والشعور بالحياة على أكمل وجه.

وخلال جولة رائعة على المنطاد، ستتعب عينيك من كل الجمال الذي ستراه والرومانسية المطلة أمام نظرك.

تاريخ أوكرانيا مضطرب ومليء بالثورات واللحظات الدرامية في كثير من الأحيان، التي تركت آثاره في كل مكان وأحيانًا تكون مدهشة تمامًا.

يعتبر تعلم مثل هذه القصص المحلية والتعرف عليها عن قرب تجربة فريدة ومفيدة تمنحك الانغماس الكبير ليس فقط في الماضي ولكن أيضًا في مستقبل البلد.


لطالما كانت أوكرانيا تتمتع بجاذبية خاصة كما أن لديها قائمة طويلة من المناطق السياحية في اوكرانيا التي يمكنك زيارتها، تعرف عليها معنا في هذا التقرير:

كييف
السياحة في اوكرانيا
تعتبر كييف Kyiv، عاصمة أوكرانيا وأكبر مدنها، مزيجًا فريدًا من الثقافة والعمارة السوفيتية والأوروبية.

مدينة كييف مدينة خضراء بطريقة رائعة، فهي مليئة بالأشجار والحدائق الرائعة وذكريات الحرب العالمية الثانية والمحفوظة جيدًا في متحف النصب التذكاري للحرب الواقع عند سفح رودينا مات أو في تمثال أم الوطن الأم الذي يبلغ ارتفاعه 102 مترًا ويعد من أشهر اماكن السياحة في اوكرانيا.

بالإضافة إلى الكنائس والكاتدرائيات الجميلة مثل كنيسة سانت أندروز وكاتدرائية القديسة صوفيا وكييف بيشيرسك لافرا (دير الكهوف)، فإن كييف هي موطن لأعمق محطة قطار في العالم - أرسنالنا.

كما تفتخر كييف أيضًا بدار الأوبرا وشوارعها القديمة والجميلة في وسط المدينة.

لفيف
السياحة في اوكرانيا
تقع مدينة لفيف Lviv، بالقرب من الحدود البولندية، فهو ما منحها طابعًا أوروبيًا أكثر من أن تكون مدينة سوفيتية خاصة عندما يتعلق الأمر بهندستها المعمارية وثقافتها.

أدى التقاء التقاليد الفنية الفريدة لأوكرانيا والهندسة المعمارية لأوروبا الوسطى إلى جعل لفيف أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وجعلها من أشهر مدن اوكرانيا السياحية.

يعد وسط المدينة التاريخي (البلدة القديمة) المكان المثالي لزيارة المطاعم والمقاهي بين الطرق المرصوفة بالحصى ومباني عصر النهضة.

يعتبر Lviv Chocolate Factory زيارة لا بد منها لمحبي الشوكولاتة، فهي من أشهر المناطق السياحية في اوكرانيا.

تضم كاتدرائية القديس جورج نسخة طبق الأصل من كفن تورينو مما يجعلها منطقة جذب سياحي شهيرة للغاية.

كما تضم مقبرة ليتشاكيف Lychakiv أكثر من 400000 قبر، كل منها شهير وفريد من نوعه بطريقته الخاصة.

شيرنوبيل
السياحة في اوكرانيا
أصبحت مدينة "تشيرنوبيل - Chernobyl"، موقع أسوأ كارثة نووية في العالم، مكانًا سياحيًا غير متوقع.

وبينما لا يمكن زيارة موقع تشيرنوبيل نفسه، هناك جولات إلى مدينة الأشباح القريبة في بريبيات، قبل الكارثة النووية، حيث كان عدد سكانها حوالي 50000 نسمة.

تم إجلاء المدينة في غضون يومين في أعقاب الكارثة، وظلت كما كانت في اليوم المشؤوم عام 1986.

إذا لم تشاهد مسلسل "كارثة تشيرنوبيل" الرائع على HBO، فتأكد من مشاهدته الآن، تستحق المشاهدة.

أوديسا

تعد مدينة "أوديسا - Odessa" مدينة ساحلية على البحر الأسود، وهي مدينة شاطئية صيفية شهيرة تجذب الناس من جميع أنحاء أوروبا وهي من أشهر مدن السياحة باوكرانيا.

في أوديسا سترى البحر الأزرق والأوبرا والباليه والمسرح ومتنزه دنيستر دلتا الوطني الجميل وجسر Mother-in-Law الشهير وأكبر شبكة في العالم من سراديب الموتى تحت الأرض تجعل زيارة أوديسا أمرًا لا بد منه.

جبال كارباثيان ويارماك

غالبًا ما تُعرف جبال الكاربات باسم اللؤلؤة الخضراء لأوكرانيا، وهي عبارة عن مزيج من المروج الجميلة والقمم والغابات الكثيفة والأنهار الوعرة والبحيرات الجبلية.

تعد جبال الكاربات مكانًا مثاليًا للاستمتاع بركوب الدراجات وركوب الدراجات والرحلات وركوب الرمث أو ببساطة الهواء النقي والطازج للجبال.

تشيرنيفتسي

في حين أن تاريخ المدينة الغني هو الذي وضع "تشيرنيفتسي - Chernivtsi" إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، فإن معظم الزوار يحبون أجواء المدينة.

تتميز تشيرنيفتسي بمبانيها الباستيل والعديد من المقاهي والأشجار المورقة التي تجعل المدينة ترحب بكل زوارها ويجعلها من اشهر المناطق السياحية في اوكرانيا.

كاميانيتس - بوديلسكي
السياحة في اوكرانيا
القلعة القديمة هي عامل الجذب الرئيسي في مدينة كاميانيتس – بوديلسكي، فهي إنها العاصمة التاريخية لمدينة بودوليا.

تم بناء القلعة أولًا لمراقبة نهر "سموتريتش - Smotrych"، حتى أن هناك أدلة تشير إلى وجود مستوطنة على هذا النتوء الصخري لما يقرب من 2000 عام.

مواسم السياحة في اوكرانيا
أفضل وقت لـ السياحة في اوكرانيا هو الصيف في مايو ويونيو أو سبتمبر، حين تكون درجات الحرارة لطيفة ومشاهدة المعالم السياحية أقل ازدحامًا مع عدد أقل من المصطافين الذين يتدفقون على منتجعات البحر الأسود الشاطئية حول أوديسا.

تجعل أزهار الربيع في منطقة الكاربات من أبريل إلى مايو وقتًا جذابًا للغاية في العام على الرغم من أنه لا يزال من الممكن أن يصبح باردًا، خاصة في الليل.

إذا كنت تستطيع تحمل الحرارة والرطوبة والعواصف الرعدية في يوليو وأغسطس، فقد تكون مشاهدة معالم المدينة غير مزدحمة بشكل مدهش حيث يتجه العديد من الأوكرانيين جنوبًا إلى الساحل أو يتجهون إلى منازلهم الريفية.

تكلفة السفر الى اوكرانيا
يجب أن تخطط لإنفاق حوالي 768 هريفنة أوكرانية (29 دولارًا) يوميًا في إجازتك في أوكرانيا، وهو متوسط السعر اليومي بناءً على نفقات الزوار الآخرين.

وجبات الطعام ليوم واحد 180 هريفنة أوكرانية (6.84 دولارًا)
وسائل النقل المحلية 29 هريفنة أوكرانية (1.10 دولارًا)
متوسط سعر الفندق في أوكرانيا للزوجين هو 977 هريفنة أوكرانية (37 دولارًا)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]