التهاب المرارة يحدث بسبب تكون حصوات في المرارة تؤدي إلى التهاب المرارة. هو أكثر شيوعاً عند النساء أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

تعريف التهاب المرارة
المرارة هي عضو يقع أسفل الكبد ويحتوي على الصفراء، والالتهاب بها هو التهاب ناتج عن انسدادها بسبب الحصى.
يمكن أن يتأثر كل فرد بالتهاب المرارة. ومع ذلك، فإنّ بعض الأشخاص معرّضون أكثر مثل النساء وكبار السن، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
عادة ما يسبب هذا الالتهاب آلاماً شديدة في البطن، مصحوبة بحالة من الحمى. غالباً ما تُستخدم الموجات فوق الصوتية لتأكيد التشخيص السريري الأولي.


أسباب التهاب المرارة
يُصنّع الكبد الصفراء وهي عبارة عن سائل عضوي يسمح بهضم الدهون؛ هذا الأخير، أثناء الهضم، يُفرز في المرارة، ثم يستمر مسار الصفراء نحو الأمعاء.
يمكن أن يؤدي وجود الحصوات (تراكم البلورات) داخل المرارة إلى منع طرد هذه المادة الصفراوية. ومن ثمَّ، فإنَّ آلام البطن تحصل نتيجة هذا الإنسداد.

أعراض التهاب المرارة

الحمى من أعراض التهاب المرارة
تتجلى الأعراض العامة لالتهاب المرارة في الآتي:
- التهاب القولون الكبدي: ألم أكثر أو أقل حدة وطولاً أكثر أو أقل، في حفرة المعدة أو تحت الضلوع.
- نوع من الحمى.
- غثيان.

عوامل الخطر لالتهاب المرارة
عامل الخطر الرئيسي لالتهاب المرارة هو وجود حصوات في المرارة. قد ترتبط عوامل أخرى أيضاً بزيادة خطر الإصابة بالمرض: العمر، أو جنسك كأنثى، أو زيادة الوزن، أو حتى تناول بعض الأدوية مثل الإستروجين، وأدوية الكوليسترول وغيرها.

علاج التهاب المرارة
يتطلب علاج التهاب المرارة، أولاً وقبل كل شيء، العلاج بالعقاقير: المسكنات، ومضادات التشنج، أو المضادات الحيوية (في سياق عدوى بكتيرية إضافية).
ومن أجل الحصول على الشفاء التام، غالباً ما يكون استئصال المرارة ضرورياً. يمكن إجراء هذا الأخير عن طريق تنظير البطن، وهو الأسلوب الأكثر شيوعاً في الوقت الراهن.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]