ابتكرت المهندسة الفلسطينية بيان ابو سلامة، طريقة جديدة في بناء الأقمار الصناعية المصغّرة، وأطلقت على أول نموذج اسم palestine-1 ليكون أول قمر صناعي فلسطيني، وحصلت أبو سلامة (25 عاما) على درجة الامتياز برسالة الماجستير بجامعة كوين ماري في لندن.

وفي حوار مراسل موقع بكرا مع المهندسة بيان أبو سلامة قالت "إن ابتكارها هذا يمثل حلاً نموذجياً للأقمار الصناعية العادية، إذ يكمن الابداع في تصنيع هياكل تلك الأقمار”.

وتابعت أبو سلامة "من خلال المشروع استطعت أن أصمم هياكل مميزة تمكن تلك الأقمار من الانطلاق نحو الفضاء والحصول على معلومات متقدمة، يمكن إرسالها بشكل دوري لكوكب الأرض، وتحديداً فيما يتعلق بقضايا الزحف العمراني، وشح المياه".

التكلفة 

وأضافت "عن تكلفة إنتاج هذه الأقمار، إن الوحدة الواحدة منها تتراوح تكلفتها ما بين 100-200 ألف دولار، لكن العبء المالي الأكبر يكمن في إطلاق القمر الصناعي إذ يكلف إطلاقه ما بين 70-140 ألف دولار".

وفي ذات السياق قالت أبو سلامة " سعادتي غامرة بالمشروع الذي واجهت من أجل تحقيقه عراقيل كثيرة، متمنيةً أن يكتمل الحلم بجعله واقعاً حقيقاً من خلال رسالة الدكتوارة التي تنوى استكمالها، ومن ثم العمل على إطلاقه نحو الفضاء كأول قمر صناعي فلسطيني يرفع اسم فلسطين عالياً، لافتة إلى أن المشروع بالأساس تعليمي، ويحتاج لجهود ودعم مالي ومعنوي".