اكثر من 20% من حاملي شهادات الطب في البلاد هم من المجتمع العربي، بالمقابل واحد بالمئة فقط من الشركات الناشئة اللتي تم تأسيسها على ايدي رياديين عرب هي في مجال الصحة!


معطيات عديدة تروي قصة الطاقات والامكانيات الكامنة غير المستنفذة في مجالات النفاذ والدمج بين الصحة والتكنولوجيا. ففي حين ان نسبة الاكاديميين العرب اخذة في الازدياد في مجالات الصحة، كما هو الحال في مجالات التكنولوجيا (اكثر من ٦٤٠٠ طالب يملئون مقاعد التعليم في مجالات الهايتك والتكنولوجيا)، يبقى تمثيل المجتمع العربي ضئيلا وقريبا الى الصفر في مجالات الريادة وتحديدا في عالم الصحة الرقمية.
فجوات كبيرة من الصعب تفسيرها، لكنها تستدعينا للنظر والتشديد على اهمية تمييز تلك الفرص المخبئة، خلف مجالات وفروع ذات انتاجية عالية، واستنفاذها بالشكل الملائم في مجتمعنا العربي.

نسبة الطلاب في مجالات البحث العلمي، في مسارات اللقب الثاني والثالث اخذة في الازدياد. لكن حتى لدى هذه الفئة نجد توجه منخفض جدا نسبيا لمجالات الريادة في الصحة.
 

في جوينت تيفيت، نعمل بالشراكة مع المكاتب الحكومية 

في جوينت تيفيت، نعمل بالشراكة مع المكاتب الحكومية على تمييز تلك الفرص والامكانيات، وتعزيز الفئات المختلفة على استغلالها والاستفادة منها. التشغيل والدمج في التاهيل والتعليم الاكاديمي الى جانب تحسين وتطوير راس المال البشري من المجتمع العربي كان ولا يزال على سلم اولياتنا ونقوم ببناء العديد من الخطط والمشاريع في تلك المجالات. لكن، الى جانب ذلك..نسعى الى تعزيز دخول واندماج المجتمع العربي اقتصاديا واجتماعيا من اوسع الابواب واجددها رغم كل التحديات المرافقة لذالك. مثل مجال الريادة التكنولوجية. المجال الاخذ في التوسع والتطور في مجتمعنا لكن الطريق لا زالت طويلة وتستدعي تكاتف العديد من الجهات كما وتتطلب معرفة جرأة ودافع لدى افراد مجتمعنا.


في مجال الصحة تحديدا. قمنا بالاونة الاخيرة بالتعاون مع شبكة الصحة 8400 الشبكة الاكبر والاوسع فس مجال الصحة على تنظيم حدث يعتبر الاول من نوعه في المجتمع العربي. قيمة الحدث تكمن في كونه يهدف الى طرح موضوع الصحة الرقمية والفص الكامنة في الدمج بين الصحة والتكنولوجيا ووضعه على الاجندة. اضافة الى ذالك..فاننا نهدف من خلاله الى استنباط طرق واليات وعوامل عليها ان تتواجد في المشاريع التي سوف يعمل عليها الطرفين الى جانب شركائنا في المكاتب الحكومية من اجل تعزيز هذا الموضوع في المجتمع العربي.

فئة الهدف، هي عاملين وعاملات في مجال الصحة، طلاب وخريجين في المجالات الطبية، باحثين وباحثات، رياديين وجميع المعنيين في عالم الريادة والتكنولوجيا.

في حدث صحة Tech يشارك اكثر من عشرين متحدث من رياديين، مستثمرين، مدراء مستشفيات وممثلي صناديق مرضى، الى جانب مدراء جمعيات فعالة في مجالات الابحاث، الهايتك، الريادة وممثلي مكاتب حكومية شريكة كسلطة الابتكار، وزارة المالية، وزارة الصحة ووزارة المساواة الاجتماعية.
 

تخطيط اللقاء تم بمشاركة وتوجيه تامين من خبراء في المجال

اضافة الى ذلك، فان بناء وتخطيط اللقاء تم بمشاركة وتوجيه تامين من خبراء في المجال في الميدان مثل الريادي المميز عزيز قعدان والريادي والمستثمر الدكتور محمود كيال.

من بين المشاركين في الحلقات الحوارية: الدكتور امير عليمي؛ الدكتور بدر طريف؛ الدكتور عبد اغبارية، الدكتور محمود كناعنة؛ الدكتورة هديل عون الله؛ السيدة ريم يونس.

اما طاولات النقاش فيديرها عشرة مختصين من المجالات المختلفة مثل البروفيسور يوسف مشهراوي، السيد سامي سعدي، الريادي حسن ابو شعلة، السيد سعيد ديابات، الدكتور ابراهيم يحيى، الدكتور مسعود غنايم والسيدة سندس صالح.

في الايام القريبة سوف نشارك ببرنامج اللقاء بشكل مفصل مع قائمة جميع المتحدثين والشركاء.
 

حول الفرص والامكانيات الكامنة في الدمج بين الصحة والتكنولوجيا

ندعوكم- رياديين/ات، عاملين/ات في مجالات التكنولوجيا والصحة اطباء..باحثين..من المجتمع العربي في المشاركة في حدث صحة Tech! الحدث الاول من نوعه في المجتمع العربي: من الصحة والطب الى الصحة الرقمية- ومن التشغيل الى الريادة والابتكار. حول الفرص والامكانيات الكامنة في الدمج بين الصحة والتكنولوجيا.


اذا كنتم من الرواد في المجالات والمهن الصحية، التكنولوجيا او رياديين/ات ذوي افكار التي تصبو الى احداث تغيير في جهاز الصحة، هذه هي فرصتكم للتعرف عن قرب على امكانيات الابتكار والمبادرة في عالم الصحة.

مرفق رابط التسجيل للحدث اضغط هنا


سوزان حسن
مديرة قسم التخطيط الاستراتيجي ونائبة المدير العام في جوينت تيفيت

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]