اليهودي الاخير في افغانستان رفض على مدار قرن من الزمان مغادرة وطنة افغانستان رغم جميع الحروب

افادت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان زبولون سيمان طوف، اليهودي الاخير في أفغانستان غادر الليلة الماضية البلاد، وذلك بعد ان اقتنع ان خطرا يتهدد حياته بسبب حكم طالبان، سيمان طوف غادر البلاد بمساعدة منظمات أجنبية الى جانب عدد من جيرانه، بينهم نساء وأطفال، وهو الان في طريقه الى الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة انها حصلت على مواد مصورة توثق خروجة ويظهر خلالها سيمان طوف الى جانب جيرانه وهو يجتاز الحدود، ويظهر التوثيق ايضا جواز سفره الشخصي ، كما كان يظهر وهو يتحدث عن قراره ترك البلاد، الصحيفة لن تنشر هذا التوثيق المصور بهدف حماية الافغان الذين ساعدوا سيمان طوف الخروج من البلاد سليما.

اصرار 

وعلى مدار سنوات، اصر اليهودي على البقاء في البلاد رغم الحرب الاهلية وتهديدات حكم طالبان، وكان سيمان طوف اعلن الشهر الماضي، بعد سقوط العاصمة الافغانية كابول والتي يعيش بها سيمان طوف بيدي طالبان ان سيبقى البلاد للاهتمام بالكنيس الاخير في البلاد.

هجرة يمان طوف من افغانستان هي نهاية الوجود اليهودي لأكثر من الف عام في البلاد، وازدهرت الجالية اليهودية في افغانستان في العصور الوسطى عندما استقر التجار اليهود على طول طريق الحرير والذي عن طريقه تم جلب البضائع من الشرق الاقصى الى الشرق الاوسط واوروبا، وكان 4000 يهودي افغاني تركوا البلاد بعد اقامة اسرائيل وهاجروا اليها.

المصدر: i24

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]