يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ظهور البقع الجلدية المزعجة، وخاصة في فصل الصيف الذي يظهر فيه التصبّغ الشمسي، وهو عبارة عن بقع ناتجة من التعرض لأشعة الشمس الحارقة.

وتسمّى هذه البقع أيضاً بالبقع العمرية، وتظهر عادة في مناطق الجلد الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس على مر السنين، أي الوجه وأعلى الصدر والعنق والذراعين وظهر اليدين. ورغم أن هذه البقع تظهر أساساً في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، فإن الخبراء يوصون بالعمل على تجنّبها طوال السنة.


ويؤكد اختصاصي الأمراض الجلدية في المستشفى الجامعي العام في كتالونيا، أن هذه البقع تنجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، وهي "أمر شائع لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 سنة، ولكن يمكن أن نلاحظ بروزها أيضاً عند الكثير من الشباب، بخاصة عند التعرض المفرط للشمس".

وتعدّ الوقاية الخطوة الأهم لتجنّب ظهور البقع، ولهذا من الضروري استخدام واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك، ويوصى باختيار أعلى مؤشر للوقاية من الضوء، وكذلك المنتجات التي تحتوي على مواد تعمل على إزالة البقع.


ويوضح الدكتور خوان مانويل مورينو، أن الواقيات الشمسية لا تحمي بنسبة 100% من الأشعة فوق البنفسجية، إذ يستمر إنتاج الميلانين، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى ظهور البقع، لهذا ينصح باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة للتقليل من الآثار الضارّة للشمس بالبشرة حتى مع استعمال واقي الشمس.

ولفت الى أنه على عكس النمش المنتشر بكثرة بين الأطفال، والذي يظهر حتى من دون التعرّض المفرط لأشعة الشمس، فإن البقع الجلدية لا تختفي أبداً من تلقاء نفسها، ولذلك من الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية للتخلص منها.
المصدر: لها

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]