نشر موقه "Eat This, Not That" الأميركي المتخصص بالصحة والغذاء مقالا أشارت فيه إلى وجود 6 أطعمة وعادات من شأنها أن تعجل بظهور علامات الشيخوخة على وجه الإنسان وجسمه، والتي قد تبدو غير ضارة أو لا علاقة لها بالشيخوخة، لكنها بحسب المقال تجعلك أكبر سنا، وهي:

المشروبات الغازية... تتلف التمثيل الغذائي

أكد المقال أن المشروبات الغازية تؤدي إلى زيادة الوزن لأنها محلاة بالسكر، ونوه إلى أن هذا السكر يجعل الإنسان يتقدم في العمر أيضًا بشكل أسرع.

ووجدت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا لديهم "تيلوميرات" أقصر، والتيلومترات هي عبارة عن مكونات الخلايا التي تحتوي على معلومات الحمض النووي.
ماذا يحدث لبشرتك عند تناول الحلوى يومياً؟
نصائح مفيدة لإعادة الحياة لبشرتك بعد التعافي من كورونا
ad

وتبدأ التيلوميرات طويلة لكنها تصبح أقصر مع تقدم الإنسان في السن؛ عندما تصبح أقصر من اللازم تموت.
وكتب مؤلفو الدراسة أن "الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر قد يؤثر على تطور أمراض التمثيل الغذائي من خلال تسريع شيخوخة الخلايا".

وقال المؤلفون "إن الجرعة العالية للغاية من السكر التي يمكننا إدخالها في أجسامنا في غضون ثوانٍ عن طريق شرب المشروبات المحلاة هي سامة وضارة بشكل خاص لعملية التمثيل الغذائي".

المأكولات السكرية... "وصفة شيخوخة" سريعة

اعتبر المقال أن استهلاك أي مادة غذائية تحتي على السكر المفرط هو "وصفة للشيخوخة"، بما في ذلك الأطعمة السكرية (مثل الحلويات المنزلية).

ويتكون نظام دعم بشرة الإنسان الذي يحافظ على نضارتها وشبابها، من مركبات الكولاجين والإيلاستين. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "Clinical Dermatology" المتخصصة، فإنه عندما يتم استهلاك مستويات عالية من السكر، يرتبط السكر بالأحماض الأمينية في الكولاجين والإيلاستين، مما يتسبب في تلفها ويجعل من الصعب على الجسم إصلاحها، اقرأ أيضا (دراسة دولية: 1% من "أوميغا 3" في الدم تؤخر الوفاة لفترة محددة).