موقع تبليسي المناخ في تبليسي السفر إلى تبليسي السياحة في تبليسي السياحة في تبليسي للعوائل السياحة في تبليسي للشباب السياحة في تبليسي للأطفال فنادق تبليسي مطاعم تبليسي

تبذل السياحة في تبليسي كل ما في وسعها لجذب أكبر عدد ممكن من السياح بزيادة أماكن سياحية ترفيهية. تمنح السياحة في تبليسي للضيوف فرصة التعايش مع الثقافات والحضارات وسط أجمل مناظر طبيعية. سنتعرف في هذه المقالة إلى متعة السياحة في تبليسي.

موقع تبليسي:
تقع مدينة تبليسي عاصمة دولة جورجيا في شرق جورجيا على ضفاف نهر كورا، تحد مدينة تبليسي سلسلة جبال ساجورامو، ومن الشرق والجنوب الشرقي سهل إيوري، ومن الجنوب والغرب سلسلة جبال تريلتي.

المناخ في تبليسي:
تتمتع مدينة تبليسي مناخ شبه استوائي رطب على مدار العام مع عدم وجود فترات الجفاف، ويتأثر مناخ المدينة بالكتل الهوائية الجافة من الشرق والكتل الهوائية المحيطية من الغرب. يبلغ متوسط درجات الحرارة السنوية في تبليسي حوالي 13.3 درجة مئوية، تخفض إلى 2.3 درجة مئوية في شهر يناير وترتفع إلى 32 درجة مئوية في أشهر الصيف. يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي 495 ملم كما يتساقط الثلج بمعدل 15 إلى 25 يوماً في السنة.



كاتدرائية الثالوث المقدس:
تعد كاتدرائية الثالوث المقدس الصرح الديني الأكبر في جورجيا ومنطقة القوقاز، بالإضافة إلى أنها إحدى أكبر الكنائس الأرثوذكسية في العالم. يمكنكم زيارة جسر السلام بالقرب من الكاتدرائية ويتميز بأضواء ساحرة تضاء ليلاً. [1]

قلعة ناريكالا:
تطل قلعة ناريكالا على مدينة تبليسي، وتتكون من قسمين متجاورين على تلة شديدة الانحدار بين حمامات الكبريت والحدائق النباتية في المدينة. يمكنكم الاستمتاع بإطلالة القلعة على المدينة والمعالم المحيطة كما يمكنكم زيارة حديقة النباتات الوطنية بالقرب من القلعة.

تبليسي مول:
يعد تبليسي مول من أشهر مراكز التسوق في تبليسي فهو يقدم متعة التسوق والترفيه للضيوف كما أنه مجهز بأحدث التقنيات الحديثة، ويتميز بساحة كبيرة للعب خاصة بالأطفال.

المدينة القديمة التشتات:
تعد المدينة القديمة أجمل مناطق السياحة في مدينة تبليسي ففيها أماكن تاريخية فضلاً عن المطاعم والمقاهي الراقية ذات الأسعار المعقولة، وتمنح المدينة القديمة فرصة ركوب أحد القوارب في نهر كورا، وتجربة رسم البورتريه الخاص بك برفقة الرسامين المحترفين.

السياحة في تبليسي للعوائل:
حديقة النّباتات الوطنيّة في جورجيا:
تعد حديقة النباتات الوطنية من أشهر أماكن السياحة في تبليسي للعوائل بفضل موقعها على السفح الجنوبي من جبل سولولاكي. يمكن للعوائل التنزه في الحديقة والتعرف على أنواع النباتات الرائعة، وكذلك زيارة الشلال الكبير يمكن الجلوس بقربه كما يمكنهم زيارة النصب التذكاري لأم الجورجيين الذي يعتبر رمزاً لمدينة تبليسي اشتهرت به ويبلغ طوله 20 متراً، يقع على أطراف الحديقة في الجهة الشمالية.

حديقة حيوانات تبليسي:
تقع حديقة حيوانات تبليسي في وادي نهر فير في وسط مدينة تبليسي، وهي أقدم وأكبر حديقة للحيوانات في جورجيا. يمكن للعوائل والأطفال التعرف على أنواع عديدة من الحيوانات كما يمكنهم الاستمتاع في مدينة الألعاب الموجودة داخل الحديقة، وكذلك الذهاب إلى سيرك تبليسي الذي يقدم العروض البهلوانية وألعاب الخفة.

ميدان روستافيلي:
يضم ميدان روستافيلي أبرز معالم السياحة في تبليسي كما أنه شهد العديد من الأحداث التاريخية مرت على البلاد. من أبرز مبانيها؛ دار الأوبرا الوطني للبلاد، وكذلك مبنى البرلمان القديم، والمتحف الجورجي للفنون الجميلة، وغيرها من المراكز الحكومية الهامة.

سوق الجسر الجاف فليا:
يعد سوق الجسر الجاف فليا من أشهر الأسواق العتيقة في تبليسي لبيع الحرف اليدوية والأغراض القديمة بالإضافة إلى اللوحات الفنية ذات الطابع الأوروبي.

السياحة في تبليسي للشباب:
بحيرة السلاحف:
تقع بحيرة السلاحف وسط قمم جبلية قريبة في منطقة فاكي من تبليسي، وقد تم تصميمها كمنطقة ترفيهية للشباب حيث يمكنهم الجلوس على حافة البحيرة كما يمكنكم ركوب القوارب والاستمتاع بجولة مثيرة على طول البحيرة بصحبة الأصدقاء. تتواجد العديد من المطاعم والمقاهي على أطراف البحيرة توفر للضيوف فرصة تناول أشهى الطعام.

يمكنكم زيارة متحف الهواء الطلق للإثنوغرافيا واحد من معالم السياحة في تبليسي في الصيف يقع في غرب البحيرة حيث يضم الآلاف من القطع الفنية والحرفية من مختلف مناطق جورجيا.

شارع روستافيلي:
يمتد الشارع بطول 1.5 كم ابتداءً من ميدان الحرية حتى شارع كوستافا، ويضم عدد من المباني الحكومية والثقافية والتجارية. يمكن للشباب فرصة التجول بالشارع، والجلوس على أحد المقاعد الخشبية أو في المقاهي التقليدية، ولا ينبغي تفويت زيارة ميدان الحرية يتميز بوجود عمود رخامي يعلوه تمثال ذهبي.

حمامات أباناتوبني:
تمنح حمامات أباناتوبني للضيوف ساعة كاملة من الاسترخاء في غرفة مجهزة لجلسات المساج الخاصة مما يعيد الحيوية والانتعاش إلى الجسد.

باكورياني:
يعد باكورياني من وجهات السياحة في تبليسي في الشتاء، وهو محاط بالعديد من الغابات الخضراء الصنوبرية المزروعة بأشجار التنوب. يعد باكورياني منتجعاً رائعاً للتزلج على الجليد كما أنه رائع للاحتفال بأعياد الميلاد والأعياد الوطنية.

السياحة في تبليسي للأطفال:
منتزه متاتسميندا بارك:
يعد منتزه متاتسميندا بارك من أجمل أماكن السياحة في تبليسي للأطفال حيث إنها تضم مجموعة متنوعة من الألعاب والعديد من الأنشطة الترفيهية منها؛ صعود التلفريك الجبلي، وركوب عجلة فيريس العملاقة ومشاهدة المناظر الطبيعية من الأعلى، وركوب القطار السريع. يتوفر في مدينة الألعاب العديد من المتاجر التي تبيع الهدايا التذكارية.

الترام الجوي في تبليسي:
تعتبر رحلة بالترام الجوي في تبليسي من أجمل أنشطة سياحية في تبليسي للأطفال، حيث يمكنهم الاستمتاع بمناظر طبيعية خلابة في تبليسي.

فنادق تبليسي:
فندق ذا جروف ديزاين:
يقع فندق ذا جروف ديزاين في تبليسي على بعد 2.5 كم من مسرح تبليسي للأوبرا والباليه، وعلى بعد 2.9 كم من مسرح رستافلي. يحتوي الفندق على تراس يتميز بإطلالات على المدينة، ومواقف خاصة للسيارات، ومكتب استقبال يعمل على مدار الساعة. يتم توفير خدمات التنظيف الجاف وغسيل الملابس مقابل رسوم إضافية فضلاً عن خدمة الواي فاي المجانية. تحتوي الغرف على تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، ومنطقة خاصة بالجلوس، وحمام خاص داخلي.

فندق فاكي:
يوفر فندق فاكي خدمة الواي فاي المجانية ومواقف مجانية للسيارات بالإضافة إلى مطعم، ومكتب استقبال يعمل على مدار الساعة. تحتوي جميع الغرف على صندوق ودائع آمن، وماكينة عمل القهوة والشاي، وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية.

مطاعم تبليسي:
تتميز مطاعم تبليسي بالبساطة والذوق الرفيع، ومن أبرز هذه المطاعم:

مطعم بيروت باشا من أفضل مطاعم لبنانية في تبليسي، ويقدم أشهى المازات والمأكولات اللبنانية على
أنواعها مع بعض الحلويات إضافة إلى المعجنات.
مطعم سلطان سوفرسي من أفضل مطاعم تركية يقدم تشكيلة من المأكولات التركية الشهية.
مطعم مهراجا الهندي يقدم مجموعة من الأطباق الشهية تتضمن وجبات السمك وغيرها.
شاهد أيضاً: قصر فاخر في قطار وسكن يتكلف 350 مليون دولار

تزخر أماكن السياحة في تبليسي بالعديد من المعالم والمزارات المميزة بالإضافة إلى أنها تحتوي على أبرز نقاط الاهتمام في جورجيا ككل، التي تتنوع بين الآثار التاريخية والمواقع الطبيعية الساحرة. من أهم وجهات السياحة في تبليسي هي قلعة ناريكالا وكاتدرائية الثالوث المقدس.