يستدل من المعلومات الأخيرة التي نشرتها دائرة الاحصائيات المركزية بمناسبة الزيارة التقليدية الأخيرة لمقام نبي الله شعيب عليه السلام وعشية عيد الأضحى المبارك الذي يصادف الأسبوع القادم ان نسبة الولادة لدى الدروز ما زالت في تراجع مستمر وقد وصلت الى 2.02 ( مقارنة ل 2.2 عام 2019 ) وان نسبة الطلاب الجامعيين قد تعززت وتصاعدت كثيرا بأضعاف مضاعفة وبالأخص لدى الفتيات.
بلغ عدد السكان الدروز في إسرائيل في أواخر عام 2020 ما يقارب 147,000 نسمة , أي ما يعادل %1.6 من اجمال سكان الدولة, و %7.6 من اجمال السكان العرب في البلاد.
عند قيام الدولة كان عدد السكان الدروز ما يقارب 14,500 نسمة ( دون قرى هضبة الجولان ) أي بنسبة %1.2 من اجمال عدد السكان آنذاك .
من الجدير ذكره ان عدد الطلاب الجامعيين الدروز ازداد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة , وتضاعف 3.2 مرة في اخر 17 سنة , بيد ان نسبة الولادة عند الدروز تقلصت كثيرا واضحت هذا العام بنسبة 2.02, مقارنة ل 7.9 في عام 1960, و 4.1 أولاد في عام 1990 , و 3.1 أولاد في عام 2000 , وهذا اقل بكثير من النسبة العامة في البلاد التي تصل الى 3.2 لدى السكان اليهود .
بلغ عد الطلاب الجامعيين الدروز في السنة الجامعية الأخيرة حوالي 5,800 طالب ( يدرسون في البلاد ) , منهم %79.8 للقب الأول , %18.3 للقب الثاني , %1.1 للقب الثالث و %0.8 يدرسون لشهادة جامعية .
من الملفت للنظر ان النساء اللواتي يدرسن للقب الأول بلغن نسبة %65.9 , و %67.4 للقب الثاني .
يقطن الدروز في 19 بلدة في الجليل الكرمل والجولان , 8 منهم غير مختلطة , واكبر بلدة فيهم هي دالية الكرمل اذ يبلغ عدد سكانها ما يقارب 16,900 نسمة , يليها يركا 16,600 نسمة , ومن ثم : مغار 13,100 نسمة , بيت جن 11,900 نسمة , مجدل شمس 11,000 نسمة , عسفيا 9,400 نسمة , كسرى سميع 8,200 نسمة , بقعاثا 6,600 نسمة , يانوح جث 6,600 نسمة , جولس 6,400 نسمة , حرفيش 6,100 نسمة , شفاعمرو 5,800 نسمة , البقيعة 4,600 نسمة , أبو سنان 4,150 نسمة , ساجور 4,150 نسمة , مسعدة 3,650 نسمة , رامة 2,450 نسمة , عين قنية 2,050 نسمة , وعين الأسد حوالي 850 نسمة .
هنالك علامتين فارقتين وبارزتين يجب التوقف عندهما حول المعطيات اعلاه, احداهما قلة الانجاب لدى النساء المتزوجات المعروفيات وهذا جيد وممتاز من حيث الكيف وليس الكم , وسيء من حيث عدم التزايد الطبيعي المقبول , والتسريع في جعل الأكثرية متقدمة في السن , أي ان ذلك مع مر الزمن سيجعل الأكثرية الساحقة من المعروفيين من " صفوف الكهلة " وليس الشباب .
والشيء الاخر الملفت للنظر هو تزايد ملحوظ في عدد الصبايا والنساء الجامعيات اللواتي وصلن الى أماكن ودرجات مرموقة , وكانت نسبتهن ما يقارب %66 من الجامعيين الدروز , وهذا جيد كثيرا من حيث تثقيف الام الحاضنة التي بدورها تعكس ذلك على أبنائها ومجتمعها , سيما وان في العادة : ان علمت امرأة, علمت الاسرة بكاملها ومن ثم جيلا برمته , ولكن هذا التفاوت في العلم بين المرأة والرجل من شأنه ان يفكك الروابط الاسرية المعهودة وان يبعث الى التجاهل الكلي والشامل بعض العادات والتقاليد التي عززت أواصر العلاقات والادوار بين الأزواج ومن ثم بين أبناء العائلة الواحدة, الى ادراج الرياح العاتية والمتهاوية.
ومسك الختام , أهيب بالجميع على حد سواء بترميم جسور الثقة المتهاوية لدى البعض , والعمل الجاد والمجدي على اعادت الحرارة الى خطوط التواصل فيما بينهم, سيما وان التعاضد والتكاتف هما سيد المواقف لدى أصحاب المواقف والمبادئ والثبات.
كما اطلب من الجميع, بالذات من فئة الشباب, عدم الضرب بعرض الحائط تلك المفاهيم والقيم والعادات والتقاليد الهامة والاساسية التي توارثناها عن ابائنا واجدادنا, والابتعاد عن كل الدخائل الشاذة التي من شأنها ان تمزق اللحمة الواحدة وان تسيء الى مفاهيمنا ونهجنا واسلوبنا الراقي والمطلوب, وان تجعل الأجيال القادمة في عرضة وشوائب مستقبلية .
د. سلمان خير – البقيعة *(محام مختص في القضايا الجنائية , محكمة العدل العليا , ومحاكم شؤون العائلة)
[email protected]
أضف تعليق