المواضيع

  • مشكلة شائعة
  • ما هي أسباب بكاء الطفل الرضيع خلال النوم؟
  • أسباب بكاء الأطفال الأكبر خلال النوم


اكتشفي سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم وحلول لنوم متواصل في هذا المقال من عائلتي الذي يستفيض بشرح اسباب بكاء الرضيع والطفل الاكبر سنا مع تقديم الحلول!

بعد ان تعرفت معنا الى منافع نوم الطفل الرضيع في الظلام قد تشهدين على بكائه ليلا. هل يبكي طفلك الرضيع اثناء نومه ويفاجئك؟ اكتشفي معنا الأسباب والحلول العملية من اجل نوم متواصل لك ولرضيعك.

مشكلة شائعة

من المشاكل التي تواجهها كل ام تقريبا بكاء طفلها المفاجئ في الليل وهذا قد يثير قلقك سيدتي ويزعجك في ان. من المهم ان تعرفي الأسباب كي تنطلقي معنا منها الى الحلول. فهل ممكن ان يكون طفلك يشاهد الكوابيس؟ وما هي الطريقة الفضلى لتهدئته؟ قد يتخبط الطفل في دوامة من الكوابيس والمخاوف ويعبر عن نفسه بالبكاء فجاة في الليل وهي مشكلة يواجهها أحيانا الأطفال الأكبر سنا أيضا. وهذه الأسباب.

ما هي أسباب بكاء الطفل الرضيع خلال النوم؟

في اول ثلاثة اشهر تلي الولادة، ليس غريبا ان تواجهي بكاء طفلك اليومي من ساعتين الى ٣ وغالبا ما يكون نوم الطفل حديث الولادة مضطربا وقد يظهر في الليل. يعود السبب في هذا الى تناوب أنماط النوم لدى الأطفال حديثي الولادة بين حركة العين السريعة وغير السريعة وهي مرحلة نشطة وخفيفة التي تميزها الاحلام بالترافق مع حركة الطفل في سريره والدموع. فان صدف وسمعت طفلك يئن ليلا، ربما يحصل هذا في مرحلة النوم الخفيفة التي تتميز بحركة العين السريعة. ويرتبط البكاء في الليل لدى الطفل بتراجع النوم وهو عقبة طبيعية في الروتين الليلي للطفل ويحصل هذا بعد إتمام الشهر ٤ او ٦ وأيضا ما بين شهر ٨ و١٠ ثم في الـ١٢ شهرا.

أسباب بكاء الأطفال الأكبر خلال النوم
هناك أسباب داخلية وخارجية لبكاء الأطفال في سن اكبر ومنها:

مخاوفهم المزعجة: ان لم يشعر الطفل بامان كاف اثناء نومه بسبب ابتعاد امه عنه قد يبدا بالبكاء جراء الخوف الشديد. يمكنك في هذه الحالة وضع قطعة من ثيابك الى جنبه لتنشق رائحتك.
العطش او الجوع: من الأسباب الشائعة لبكاء الطفل في الليل شعوره بالعطش او الجوع في خلال النوم لذا من الأفضل ان ترضعي طفلك كل بضع ساعات كي يستطيع النوم عميقا بحسب جدول الرضاعة والكمية المناسبة.
وجع التسنين: يمكنك اللجوء الى الادوية المسكنة لتخفيف الألم وهذا يحصل خصوصا في سن الـ٤ اشهر.
امتلاء الحفاض: غيري حفاض طفلك قبل نومه لتجنب شعوره بالضيق فينعم بنوم هانئ.
قرص الناموس او البعوض: هذا يحصل بالاخص في فصلي الربيع والصيف. غطي سرير الطفل بقطعة شاش كبيرة لحمايته من الحشرات قبل التأكد من خلو الغرفة منها.