نشر مستشفى إيخلوف في تل أبيب، أمس، بحثًا أجري على دواء للكورونا يدعى EXO-CD24 كان قد تم تطويره في المستشفى، وتم تجريبه على 30 مريضًا بحالة متوسطة حتى صعبة، وبعد 3-5 أيام فقط من تناوله تم تسريح 29 منهم الى بيوتهم، فيما لم يُبلغ عن حالة المريض الـ 30، علمًا أنه تمت تجربة الدواء المذكور دون مجموعة مراقبة، ولا توجد معلومات حول طريقة اختيار المرضى.

يشار الى أنّ هذا الدواء قام بتطويره في إيخلوف، البروفيسور ندير أربر، وهو مبني على إكسوسومات وهي عبارة عن أجزاء صغيرة تظهر في سوائل الخلية وتتصل بخلايا بعيدة تم إدخال CD24 إليها، وهو بروتين وظيفته إزالة خلايا مناعة لا لزوم لها. ويُعطى هذا المستحضر الدوائي للمريض عن طريق الاستنشاق الى داخل الرئات مرّة في اليوم خلال دقائق معدودة لمدة أيام معدودة.

وقال مدير المركز الطبي إيخلوف، البروفيسور روني جمزو، إن البحث الذي يتم في مختبر بروفيسور أربر هو مبتكر ومحكم وقد ينقذ مرضى الكورونا، مؤكدًا أن نتائج البحث في المرحلة الأولى كانت ممتازة و"جعلتنا جميعًا نعبر عن ثقتنا بالطريقة التي يتبعها في أبحاثه في إيخلوف منذ سنوات عديدة". وأشار جمزو الى أنه يقوم بمساعدته لاحقا في الحصول على المصادقات المطلوبة من وزارة الصحة لكي يواصل البحث بشكل أساسي ومعمق، مؤكدًا أنه من المهم بمكان تطوير أدوية مناسبة للكورونا الى جانب لقاح كورونا.

تجدر الإشارة الى أنّ هناك العديد من الأدوية التي تم تطويرها كدواء للكورونا في أنحاء العالم، ولكن عدد قليل منها وصل الى السوق. كما أنّ هناك شركات إسرائيلية أخرى تعمل على تطوير أدوية للكورونا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]