أغرق موضوع جلب تطعيمات شركة "فايزر" الى اسرائيل، شبكات التواصل الاجتماعي بالمنشورات الواسعة.

ودار جدلا واسعا حول هذه التطعيمات التي من شأنها مكافحة فايروس كورونا.

الخبير الاستراتيجي والمحاضر في التسويق - علاء اغبارية قال لـبكرا: الحملة هي لتوعية الناس لضرورة التطعيم ، وأرى فيها واجب تجاه عائلاتنا من جهة وتجاه مجتمعنا من جهة أخرىفبعد انتظار طويل لبصيص أمل ، ها قد رأينا النور في آخر النفق ، فهل بالفعل نمتنع عن ذلك؟.

دائرة الخطر

وتابع: نعم من ناحيتي سأتلقى التطعيم بعد ان يتلّقوه الكبار الذين هم أهم منّا وفي دائرة الخطر ، فمؤسف ما عانيناه من موت كبارنا خلال هاذ العام بسبب هذه الجائحة اللّعينة . لماذا يجب أن أخاف من التطعيم ؟ فقد تمّت التجارب من قبل الشركات العالمية فايزر وموديرنا ولا شكّ بأنه فعّال جدا وموافق عليه من منظومة الصحّة الأميريكيّة .

وعن التطعيمات، قال: التطعيمات مثل كل دواء آخر، من شأنها أن تؤدي إلى أعراض جانبية. الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً كما ذكرت في موقع وزارة الصحة والشركة المصنّعة هي أعراض بسيطة. لا اعتقد انها مصدر قلقل، فكلّ أنواع الأدوية تقريبا تحمل عوارض ، حتى الأكامول او الديكسمول .

عوارض

وأوضح: وأنصح مع ذلك بقراءة العوارض الجانبية قبل التطعيم والتي هي : حمى، تعب وصداع. بالإضافة إلى ذلك أبلغ الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم عن ألم وانتفاخ في منطقة الحقن. مع ذلك، هذه الأعراض الجانبيّة كانت في الغالب خفيفة واختفت خلال أيام قليلة.

وحول اهمية تلقي اللقاح من وجهة نظره، قال: مهمةّ جدا كما ذكرت... ستساعد بحماية مجتمعنا وستساعد بحماية عائلاتنا ، رغم التطورات في مجال الصحة، فإن الجائحة يمكنها أن تكون خطيرة جداً بعد واخطر من الان – والتطعيم هو أفضل طريقة لمنعها.

واختتم حديثه موجها رسالة للمواطنين ومقدما نصيحة عبر "بكرا": نعم انصح وبشدّة بتلقي التطعيم.... الوقاية من الكورونا والتطعيم لها عموما تجعل الجسم في وضع صحي أفضل بإعتقادي وحسب ما تم اجراءه من أبحاث حول هذا التطعيم.

وقال المحامي والصحفي فايز خليف لـبكرا: بالنسبة للمشاركة في الحملة، انا شخصيا لم اشارك في اي حملة خاصة حول التطعيمات، وفقط غيّرت صورة البروفايل في الفيسبوك اني اريد اخذ التطعيم وذلك لاني كنت قد اعلنت قبل وصول التطعيمات وقبل انتهاء المرحلة الثالثة من التجارب، انه في حال نجح التطعيم وتمت الموافقة عليه، مستعد ان اكون من اوائل المتطعمين وذلك لايماني الشديد بالعلم وبالتقنيات الحديثة.

عوارض

وتابع: وكما قلت لك، نعم سآخذ التطعيم في دوري وامل ان يكون ذلك في القريب العاجل، ولا اخشى العوارض، حيث ان العوارض فقط من الممكن ان تكون ارتفاع درجة الحرارة، او الام موضعية بمكان اخذ التطعيم، ومن الممكن انه هنالك عوارض اخرى اكثر الم، مثل الام المفاصل والظهر، وهذه عوارض ستنتهي بسرعة. ومن الجدير ذكره انه اي تطعيم اخر او دواء ممكن ان يعرضنا لهذه العوارض واكثر، وحسب اعتقادي الام ليومين او ثلاثة اسهل من عدم القدره على التنفس والتخدير في المشفى.

وأوضح: وانا شخصيا رغم انه ليس بموضوعي حاولت البحث عن طريقة تصنيع التطعيم الحديثة، وقمت بسؤال عدد من الخبراء في ذلك الموضوع، وانا مطمئن للتطعيم.

حماية

وفي جوابه حول سؤالنا عن اهمية التطعيم، قال: وبنظري اهمية تلقي التطعيم هو ليس فقط بحماية نفسنا، بل بحماية من حولنا، والاهم من ذلك حماية كل من لا يستطيع اخذ التطعيم لأسباب صحية، فنحن علينا ان نشكل مناعة اجتماعية او ما تسمى بمناعة القطيع، وذلك من اجل الحفاظ عليهم ودحر الجائحة والعودة للحياة الطبيعية.

حرية الخيار

كما وجّه خليف نصيحة للمواطنين عبر "بكرا" جاء فيها: بالنسبة للنصيحه بتلقي التطعيم، كل شخص يمتلك حرية الخيار الكاملة، وشخصيا لا اريد التأثير على احد، فبالنهاية كل شخص منا لديه عائلة واقرباء وجيران واصدقاء يريد الحفاظ عليهم، وكل شخص يحافظ عليهم بطريقته الخاصة، وفقط ادعوا الممتنعين عن اخذ التطعيم بالتفكير مجددا بالموضوع، وعلينا كمجتمع احترام تعددية الآراء والحفاظ على سلامتنا جميعا.

الحفاظ على التعليمات


وحول رسالته، قال: وبالنسبة لرسالتي، اطلب من جميع من سيتلقون التطعيم، بأن يستمروا بلبس الكمامة والحفاظ على نظافة الايدي والتعقيم بعد اخذ التطعيم، وذلك لكي لا نتحول لجسر ناقل للمرض من شخص لأخر، فالتطعيم يحمينا من عمل الفيروس داخل الجسم، ولكن امكانية نقل المرض من شخص لأخر ما زالت موجودة، واضف لذلك انه علينا ان نكون قدوة يحتذى بها حتى نهاية الجائحة.

واختتم حديثه: واريد ان انهي حديثي بأمر خطير يحدث في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم الهجوم على الأطباء بشكل غريب وبقسوة، وكأن الأطباء يريدون "قتلنا"، وهذا امر يثير دهشتي لوصول بعض من اعضاء مجتمعنا لهذا الحد من العنف الكلامي ضد الأطباء واتهامهم بأمور غريبة، مثل تلقي المال، والتعاون بقتلنا، وانهم يريدون الضرر لنا وعدة امور اخرى. فمن هنا استهجن طريقة الهجوم الشرسه على الأطباء، فكيف ننسى انهم ابناء عائلاتنا وجيراننا وابناء بلداتنا، وانهم جزء مهم لا يتجزأ من مجتمعنا، وعلينا تقديرهم واحترامهم وليس الهجوم عليهم بهذه الطريقة.

التحفيز مهم 

وبدوره، قال استراتيجي التسويق - اسماعيل حاج يحيى لـبكرا: هدف مشاركتي هو تحفيز الناس على تلقي اللقاح ونعم سوف اتلقى اللقاح ولا اخشى العوارض كما انني اثق في الاخصائيين.

وعن اهمية التطعيم، قال: الأهمية الاولى هي الحفاظ على اهلنا واحبائنأ وايضا لكي نتجنب الاغلاق وفتح المصالح التجارية وتحريك عجلة الاقتصاد من جديد وانصح بتلقي اللقاح لكي تعود الحياة الى مسارها الطبيعي.

واختتم حديثه: نجاح الحملة يقاس في مقاسين: الأول نسبة المواطنين الذين وصلتهم الحملة والمقياس الثاني هو عدد التطعيمات التي سوف تجري بالفعل وأرى ان الحملة باتجاهها الصحيح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]