أكد النائب د. يوسف جبارين في حديث خاص مع "بكرا" أن نواب القائمة المشتركة يتابعون بشكل متواصل اسقاطات القرار العسكري الذي يمنع حاملي الهوية الزرقاء من دخول مناطق الضفة الغربية المحتلة.

وكانت السلطات الاسرائيلية قد اصدرت الليلة الماضية أمرًا عسكريًا يمنع الإسرائيليين من الدخول الى مناطق السلطة الفلسطينية (أ ) و (ب)، وذلك بادعاء انتشار فيروس الكورونا على خلفية استمرار التجمهرات الاجتماعية المختلفة.

وقال النائب جبارين في حديثه مع "بكرا": أرى باصدار هذا الأمر العسكري الجارف خطوة غير قانونية، والى حين البتّ النهائي في قانونية الأمر العسكري فاننا نتابع عدم المسّ بالطلاب وبكل من له من أهالينا حاجة ضرورية وملحّة داخل الصفة الغربية، مثل ارتباطات تعليمية ودينية وزيارات طبية وعقود تجارية لا يمكن تأجيلها، بالاضافة طبعًا للعلاقات العائلية." وأضاف جبارين: "بشكل عام فنحن نتفهم الضرورة الصحيّة خلال أزمة الكورونا، ولكن ليس بهذا الشكل المفاجئ والفوري والذي يستهتر بالأمور الحياتية واليومية لأهالينا وبالعلاقات الاجتماعية والاقتصادية القوية ما بين اهلنا عبر طرفي الخط الأخضر".

وتابع: "توجهتُ اليوم لوزارة الامن بطلب الغاء هذا الامر واكدتُ على ضرورة ضمان الاستثناءات اللازمة، والاي يجب ان تشمل أكثر من عشرة الاف طالب جامعي وغيرهم الكثير ممن لديهم احتياحات طبية وعائلية وتجارية ملحة وطارئة.

وأوضح جبارين "ان طريقة اصدار العسكري وتعميمه الفوري تحمل استهتارًا كبيرًا وتعسفًا واضحًا تجاه اهالينا عبر طرفي الخط الأخضر".

وأنهى حديثه قائلا: "منذ صدور الأمر العسكري ونحن نتابع قضايا طلابنا وأهالينا واحتياجاتهم المفهومة والموضوعية في الاراضي الفلسطينية المختلة عام 1967 وآمل ان تتضح الأمور أكثر في أقرب وقت ممكن".

يُذكر أن حالة من القلق تعم صفوف الطلبة الجامعيين تحديدًا في جامعات فلسطين كافة بعد صدور قرار الاغلاق العسكري، وقد جاء قرار استثناء الطلاب بعد مجهود نواب المشتركة ليفسح المجال امامهم لاستمرار تعليمهم وعدم المسّ بمسيرتهم التعليمية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]