تحدث مراسنا عبر تطبيق الزوم مع بروفيسور منى مارون، عضوة في لجنة التخطيط والميزانيات في مجلس التعليم العالي ورئيسة لجنة منالية التعليم العالي للمجتمع العربي، حول التعليم العالي، والطلاب العرب والجامعات بعد افتتاح السنة الدراسية الحالية بظل جائحة كورونا.

وفي بداية حديثها قالت لمراسلنا: أنّ هذه السنة استثنائية بسبب جائحة كورونا، ولكن نحن مستعدون لكل التحديات منها التعليم عن بعد، والجامعات كانت مهيأة للتجاوب مع كل الصعوبات والتحديات المرافقة وقد حددت نظام تعليمي خاص.

واضافت مارون متطرقة إلى التحديات المالية للطلاب: مجلس التخطيط والميزانيات العالي اقر مبلع مئة مليون شيكل لصندوق دعم الطلاب في ضائقة مالية. اضافة إلى أنه ستكون العديد من المنح التي تمنح من وزارة التربية والتعليم ومن مفعال هبايس.

وحول استطلاع الذي اجراه اتحاد الطلاب الجامعيين في البلاد واشار إلى انّ 52 % من الجامعيين العرب يفكرون في وقف تعليمهم اثر الازمة الاقتصادية، قالت: لا اعرف عن هذه المعطيات، نحن نعي الصعوبات التي يواجها الطالب العربي، والتحدي الكبير ان نمنع التسرب من الجامعات بالأخص للطلاب السنة الاولى او الطلاب على وشك انهاء اللقب الاول.

شاهدوا المقابلة كاملة 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]