يصاب العديد من الناس بمختلف أنواع الحساسية، وتزامنًا مع انتشار الكورونا وتخوف الناس من السعال والعطاس وكافة الأعراض، أصبحت الأمور معقدة قليلًا، حول هذا الموضوع، أجرى مراسلنا لقاءً عبر تطبيق الزوم مع البروفيسور الياس طوبي أخصائي حساسية وأمراض جهاز المناعة ومدير عيادة الحساسية في مستشفى العائلة النمساوي في الناصرة .

الحساسية هي عبارة عن انفعال في جهاز المناعة

وقال البروفيسور طوبي: أولا الحساسية هي عبارة عن عوارض او امراض مختلفة، التي هي ناتجه عن انفعال زائد او انفعال مبالغ فيه في جهاز المناعة، عند الانسان الطبيعي العادي الذي لا يعاني من الحساسية جهاز المناعة يتعامل مع محيطة ان كان غبار المنزل او نوار الاشجار، لذلك لا تظهر عنده أي اعراض، على عكس المصاب بالحساسية الذي تصيبه الحكة أو ذرف الدمع من العيون واحمرارهما، بعد سلسلة عطاس متتالية وسعال متواصل، أو ما نسميه "الربو" أو "الأزمة". وجود هذه العلامات والأعراض يسهل علينا تشخيص الحساسية، وليس الالتهابات.

وتابع: بالإضافة إلى ذلك، فإن الحساسية تقسم الى حساسية مزمنة قد تستمر على مدار السنة، أو حساسية فصلية وهي حساسية الخريف أو مع اقبال على فصل الشتاء أو حساسية الربيع وغيرها ، ففي حالات الحساسية المزمنة تكون الحساسية متعلقة ببعض من المواد مثل الرطوبة، تقلبات الطقس، وغيرها، بينما الحساسية الموسمية تتفاقم في الفصل حسب الظروف المحيطة، مثلًا في الربيع بسبب حساسية الجسم لنوار الربيع وأشجار الزيتون والسرو والأعشاب البرية.

خطأ كبير أن نعتقد بأن الحساسية هي "لا شيء"

واشار طوبي : خطأ كبير أن نعتقد بأن الحساسية هي "لا شيء" وأنها لا تستدعي العلاج، صحيح أنها لا تحمل مخاطر أو أضرار للجسم، ولكن الحساسية مثل سواها من الأمراض التي تؤدي الى هبوط وتدهور في جودة حياة الانسان وتعكر سير حياته وأداء وظيفته وواجبه على أكمل وجه، وهذا أمر هام جدا.

كيف نميز بين أعراض الحساسية وأعراض الانفلونزا

وقال: اعراض الانفلونزا تستمر بضعة ايام اذ لا توجد انفلونزا تستمر علاماتها فترات طويلة، فالفيروس المسبب للأنفلونزا يعطي علامات مشابهة للحساسية في بعض الحالات الاّ ان الانفلونزا تستمر بضعة ايام وعادة لمدة اسبوع وبعد ذلك تزول، بينما الشخص الذي لديه حساسية يعرف من تجربته انها تعود على نفسها كل سنة واذا كانت حديثة العهد يتوجب عليه التوجه الى طبيب اخصائي حساسية وجهاز المناعة وهذا يشرح له ان هذه العلامات تستمر لفترة طويلة ،ربما أشهر.

المصابون بفايروس كورونا مع عوارض الحساسية

وتابع البروفيسور طوبي: المصابون بفايروس كورونا مع قد تتشابه الأعراض لديهم مع أعراض الحساسية، وتكون أكثر وأقسى في حال كانت لديهم حساسية، ونحن الآن في فترة الخريف ، لذلك بغض النظر عن فيروس كورونا نحن نرى الكثير مرضى يأتون على العيادة في هذا الفترات.

شاهدوا الفيديو الكامل ....

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]