في حديث خاص مع د. ناصر سكران رئيس رابطة جراحين السمنة الزائدة في إسرائيل والذي حصل مؤخرا على لقب من افضل عشر جراحين على مستوى العالم حول السمنة الزائدة وارتفاع النسبة في المجتمع الإسرائيلي عموما والعربي بشكل خاص مؤخرا بعد الحجر الصحي وعلاقة السمنة بكورونا بدأ حديثه قائلا: نسبة 60% من مجتمعنا العربي يعانون من السمنة الزائدة، والسمنة بطبيعة الأحوال عبارة عن درجات الدرجة الأولى عبارة عن سمنة زائدة تعتبر مرضية والحساب يتم من خلال الطول والوزن ومدى تلائمهما سويا، حيث تتراوح الدرجة الأولى للسمنة بين 30 وحتى 35 تكون كثافة الجسم، وبين 35 حتى 40 هذه الدرجة الثانية حيث يعانون من امراض السمنة مثل السكري وضغط الدم ومشاكل في الظهر والرجلين وضيق في النفس، اما من هم فوق الى 40 تعتبر سمنة مرضية ويحق لهم اجراء عملية جراحية.

ونوه: خلال فترة الحجر الصحي جلسنا في البيت ولم نتحرك كثيرا ولم نمارس نشاطات بدنية وبدأنا بالأكل بدرجة كبيرة وبالتالي بدأ الوزن يرتفع لدى الجميع ونسبة السمنة العامة ترتفع بالمقابل لذلك نرى التوجه للعمليات بدأ يرتفع.

من يعاني من سمنة مرضية يواجه خطورة أكثر من غيره الإصابة بكورونا

وأضاف: بصورة عامة سبب السمنة الرئيسي هو ادخال طاقة اكثر من الطاقة التي نصرفها وبالتالي فأننا ترتفع بالوزن، اما اذا كانت الطاقة التي نستوعبها مشابهة للتي نخرجها فأننا نحافظ على وزن طبيعي، الوراثة أيضا تلعب دورا في السمنة الزائدة وأيضا هناك أسباب ونهج اجتماعي حيث علينا ان نحافظ على نمط حياة صحي وان نعتمد الرياضة ونبتعد عن الحلويات.

وأشار: في البلاد هناك نسبة 60% زيادة في السمنة ولكن ليس لدينا السمنة المرضية، وقد اثبت ان من يعاني من سمنة مرضية يواجه خطورة أكثر من غيره الإصابة بفايروس كورونا، السمنة لوحده مرض ومرتبط بها امراض كثيرة منها ضيقة النفس ومشاكل الظهر، والشخص الذي يعاني من مشاكل في النفس وغيرها معرض اكثر من غيره للإصابة بالمرض، لذلك الانسان صاحب الوزن الزائد يواجه خطر في حال اصابته بكورونا. وختاما قال: انصح الجميع ان يقوم بتمارين رياضية وان يتبع نهج حياة صحي وهذا هو الحل الوحيد للسمنة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]