نلاحظ في هذه الفترة الحرجة من انتشار فايروس الكورونا، انخفاض عدد الزائرين الى المؤسسات الطبية، المستشفيات، العيادات وحتى الى الطبيب الخاص. كما ونلمس تراجعا عاما في صحة افراد المجتمع وخاصة بكل ما يتعلق بتتبع وعلاج العديد من الامراض المزمنة كالسكري وضغط الدم المرتفع. وهنا ارتأيت كطبيب ومختص بأمراض القلب في مستشفى العائلة المقدسة ( د. عدي فرنسيس) أن اتوجه الى الجمهور العام برسالة هامة حول احد الامراض التي لا تحتمل الانتظار، ويجب علاجها بشكل فوري بالوصول الى المستشفى بأقصى سرعة بدون خوف العدوى من الكورونا, كما ويجب ان نكون مدركين لحدوثها عندما نكون بقرب احبائنا وأهلنا وخاصة كبار السن وهي السكتة الدماغية. لان خيارات العلاج تكون أكثر فاعليةً عندما تُقدَّم بعد فترة قصيرة من بدء السكتة الدماغية.

الاعراض والعلامات التي يجب ان تضيئ الضور الاحمر عندما تحدث لشخص بالقرب مني هي:
• الضعف أو الشلل المفاجئ في اليد أو الرجل أو الوجه في جهة واحدة من جهتي الجسم.
• الخدر أو الاضطراب الحسي المفاجئ في الأطراف )مثل اليد أو الرجل المنملة(.
• اضطراب مفاجئ في النطق أو الفهم )الإرتباك(.
• تشوه عضلات الوجه.
• اضطراب مفاجئ في فقدان التوازن أو اضطراب في تناسق الحركات.
• اضطراب مفاجئ في الرؤية, ازدواجية الرؤية, تشوش او تغيم الرؤية في عين واحدة أو كلتا العينين
• صداع شديد قد يكون مصحوبًا بالقيء، أو الدوار أو تغيُّر في الوعي

أحيانا تكون علامات السكتة الدماغية صعبة التشخيص, وللأسف الشديد قد يؤدي عدم المعرفة والانتباه معا الى مأساة يكون من الممكن تجنبها وتقليص الضرر المترتب عليها.

ثلاثة أسئلة بسيطة لتشخيص الحالة: إ.إ.إ ) إحكي - إسمع - إرفع(
إحكي - أطلب من المريض أن يعيد وراءك جملة بسيطة وفحص هل يسيطر على ايقاع النطق والمصطلحات
بنفس الوضوح؟
إبتسم - أطلب من المريض أن يبتسم, هل يسيطر على الابتسامة
أم أن ابتسامته فيها اعوجاج؟
إرفع - أطلب من المريض أن يرفع يديه عاليا, هل رفع المريض كلتا
يديه سويا وبالتناسق؟

في كل حالة تظهر فيها إحدى هذه العلامات أو أكثر منها, حتى وإن كانت عابرة, فهذا معناه أن لديكم علامات تشير الى السكتة الدماغية.
إ.إ.إ - )إحكي إسمع إرفع( لا تؤجلوا ولا تترددوا ولا تنتظروا , توجهوا فورا الى أقرب مستشفى لان كل دقيقة مهمة يمكن تلقي علاج ينقذ الحياة ويقلل من حجم الاعاقة.

طرق العلاج وتقليل احتمال حدوث الجلطة الدماغية: طرق علاج الجلطة الدماغية كما سبق هو الوصول بأسرع وقت الى المستشفى في سيارة الاسعاف والطاقم الطبي يقوم بالإجراءات اللازمة. لكن كيف يمكن ان نخفف من احتمال حدوث الجلطة الدماغية. وهنا أود اشير الى أحد اسباب السكتة الدماغية الاساسية وهي نوع من "التشوشات في نبضات القلب" وما يسمى بالرجفان الأُذَيْني هي حالة مرضية شائعة جدا ولها علاج قد يمنع السكتة الدماغية بنسبة عالية . للأسف الشديد حوالي 40% من مرضى الرجفان الأُذَيْني لا يحصلون على العلاج المناسب لمنع السكتة الدماغية وبالتالي احتمال موتهم هو اكثر بحوالي 50 % ممن يحصلون على العلاج ويواظبون عليه

للأسف الشديد نرى ان انتشار السكتة الدماغية في المجتمع العربي بارتفاع مستمر مما يحتم علينا الاستمرار بنشر التوعية لان المواظبة على العلاج وتلقي انواع العلاجات الحديثة وجرعتها المناسبة هي ذات أهمية عالية للتقليل من احتمال الاصابة بالجلطة الدماغية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]