تربط الممرات بين أجزاء البيت، ولا بدّ من استغلال وظيفتها من الناحيتين العمليّة والجماليّة، واتباع نصائح الديكور الآتية المتعلقة.

• من الجذّاب أن يكسو البلاط الفاتح الأرضيّات في الممرات، بعيدًا من الألوان الداكنة التي تضيق المساحة. وفي هذا الإطار، يمكن اختيار قطع البلاط ذات الأشكال الهندسية على هيئة مثلّثات أو مربعات، بحسب التصميم السائد. ولا مانع من إدخال لون داكن إلى الأرضيّة، وذلك بكمّ قليل. مثلًا: حول الممر أو على شكل عارضات في الوسط. ويمكن تكرار هذا التصميم في السقف، عن طريق تنفيذه بالجبس بورد، على أن يحتوي هذا الأخير على فتحات فيها إنارة مخفية، مع إمكان إدخال "السبوتات". إشارة إلى أنه يحلو تصميم السقف بالجبس بورد، لأنّ الممر يخلو عادةً من المبالغة في الديكور لضيق مساحته.

• يفضّل تجنب طلاء جدران الممرات بألوان داكنة، أو استعمال ورق الجدران لها. ويفضل اعتماد الألوان الحيادية، كالأبيض، لإضفاء المزيد من الاتساع.

• يحلو إكساء جدران الممرات بالخشب، الخامة التي ترتفع إلى نحو متر. وفي هذا الإطار، إذا كان الخشب داكنًا، تطلى المساحة بلون فاتح، أو العكس.

• لا بدّ من الامتناع عن وضع سجادة طويلة على الأرضية، لكونها تُشيع بطراز قديم. بالمقابل، ينصح برصف الأرضيّة بالباركيه باللون البني الفاتح.

• من الضروري تحنب تزيين الممر بالنباتات، لكونها تحتاج إلى مصدر للضوء الطبيعي، الذي يغيب في الممر المفتقر إلى النوافذ والشرفات.
• لا يجب وضع قطع الأثاث في أحد الممرات، لأن البساطة هي سمتها المطلقة.

• يحلو تزيين أحد الجدران بالمرايا، لأنّها تمنح شعورًا بالاتساع، بخاصّة إذا كان الممر ضيقًا. ويزيّن جدار آخر بصور العائلة الفوتوغرافية المحاطة بإطارات أنيقة، أو بمجموعة من اللوحات الراقية، مع تفادي وضع مرآتين في مقابل بعضهما البعض، حتى لا يتشتّت النظر.

• عند تغطية كامل مساحة جدار في الممرّ بالمرايا، يحلو طلاء الجدار الذي يقابلها بشكل مقلم، أو اعتماد طريقة التصميم التي تقضي برسم خط من الطلاء وآخر من الخشب.

• في ممرات الشقق الطويلة، لا بدّ من فرد قطع متفرقة من السجاد على الأرضيّات. وفي هذا الإطار، تفرد قطعتان من السجاد على هيئة مستطيل، وتوضع في الوسط قطعة دائرية معدّة من الفرو النافر.

المصدر: سيدتي
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]