قررت المجلة الفرنسية للأبحاث الآسيوية التي تصدر في باريس، وهي من أعرق وأشهر المجلات العالمية للأبحاث الأدبية، نشر دراسة جديدة للدكتور إياس يوسف ناصر بعنوان "النظرة إلى وقع الشعر الغزلي ودوره في الأدب العربي القديم"، وذلك في عددها القادم الذي سيصدر قريبًا في باريس، وقد حصلت الدراسة على مرتبة الامتياز في مرحلة التحكيم بعد أن اطّلع عليها الأساتذة المختصون في الأدب العربي وأشادوا بتميّزها وأجازوا نشرها. ومن الجدير بالذكر أن المجلة الآسيوية من أهم وأقدم المجلات العالمية، حيث صدر عددها الأول عام 1822، وهي تعنى بنشر الأبحاث في مختلف المجالات الأدبية لكبار الباحثين حول العالم. هذا وقد أعربت هيئة المجلة في رسالتها إلى الباحث إياس ناصر عن سعادتها بنشر هذه الدراسة مشيرة إلى تميزها في بحث الأدب العربي.
تبلغ الدراسة المذكورة أربعين صفحة وتعتمد على أكثر من تسعين مرجعًا من المؤلفات والأبحاث العربية والأجنبية، وتتقصّى آراء النقاد العرب القدماء في سبب افتتاح الشعراء قصائدهم بالمطلع الغزلي (النسيب)، كقول امرئ القيس: قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ. كذلك تحلّل الدراسة النظرة النقدية لدى ابن قتيبة والجاحظ وما فيها من إشارة إلى أن الشاعر العربي القديم قد بدأ قصيدته بالغزل ليستميل السامع ويشدّ انتباهه. ثم تنتقل الدراسة في قسمها الثاني إلى استعراض قصائد بعض الشعراء القدماء كأبي تمّام وابن الرومي وذلك من أجل الغوص على سبب افتتاح القصيدة التقليدية بهذا المطلع.

وفي حديث مع الدكتور إياس ناصر عن هذا الإنجاز المميز، قال: "أشعر بالسعادة العظيمة بنشر الدراسة في هذه المجلة المرموقة، وأشكر الله كل حين لأنني قد أعطيت من عطائه. أهدي هذا الإنجاز إلى أستاذي الأول والدي الأديب يوسف ناصر، وإلى والدتي المربّية حنة ناصر، وما أسعدني بنشر هذه الدراسة بعد أن بذلت مجهودًا مضنيًا في دراسة النصوص والكشف عن دقائق علمية في غاية الأهمية، لتكون هذه الدراسة مرجعًا وعونًا لكل باحث في الأدب العربي، وإسهامًا ثقافيًّا في خدمة لغتنا وأدبنا العربي العريق".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]