كشفت الدكتورة أولغا ديكر، خبيرة التغذية الروسية، المواد الغذائية التي يجب استبعادها من النظام الغذائي لتجنب المشكلات الصحية التي تسببها.
ووفقاً للخبيرة، يجب قبل كل شيء التخلي عن تناول المواد الخالية من الدسم، لأنّها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشاء والسكر وبدائل السكر، التي تزيد من سعراتها الحرارية كثيراً. وتنصح لذلك بتناول مواد غذائية فيها نسبة الدهون 2.5-3% بدلا منها.

ولفتت الخبيرة إلى أن المأكولات السريعة والمياه الغازية تلحق بالجسم ضرراً كبيراً، شارحة ذلك بالقول: "مثلاً 200 مليلتر من مشروب كوكا كولا، تحتوي على ست ملاعق سكر. والسكر الزائد يتحول إلى كيلوغرامات زائدة، ولذلك من الأفضل شرب الماء الاعتيادي أو شاي الأعشاب".
وأدرجت الخبيرة رقائق البطاطس المقلية (الشيبس) في قائمة المواد الغذائية الضارة، لأنها "مزيج فريد من الأصباغ ومحسنات النكهة والدهون والكربوهيدرات، وهي فريدة في ضررها"، مشيرةً إلى أن المعجنات ليست أقل ضررا منها.

وأشارت إلى أنّ "المعجنات والفطائر والخبز الأبيض، لها مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، ما يؤثر في مستوى الغلوكوز في الدم"، لافتة كذلك إلى أن "ازدياد إفراز الأنسولين يؤدي إلى تحويل الغلوكوز الزائد إلى دهون".

كما نصحت الخبيرة بالتخلي عن تناول اللحوم المعالجة (النقانق والسجق وغيرها) لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والمواد الصبغية والحافظة.

المصدر: روسيا اليوم

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]