أعلن في مستشفى "شعاري تسيدك" بالقدس ان سيدة يهودية (55 عاماً) من ضواحي المدينة تخضع للعلاج وهي في حالة خطيرة، اثر تناولها نوعاً ساماً من الفطريات ("الفقع" – أو "الفطاريش") عثرت عليها في حديقة منزلها. 

وقد تم جلبها في البداية الى عيادة محلية وهي تتقيأ وغائبة عن الوعي، وبدا بؤبؤا عينيها متقلصين بينما هي تعاني من اضطراب في نبضات القلب، ثم أصيبت بانهيار كامل.

وقبل ذلك روت لأفراد اسرتها الذين نقلوها الى العيادة ان الفطريات التي تناولتها شبيهة بتلك الفطريات التي اعتادت على شرائها من السوق، لكن أطباء العيادة تعرّفوا على هذا الصنف السام الفتاك، الذي يؤدي الى اضرار قاتلة بالكلى والكبد، وفي أحسن الأحوال يؤدي الى تسمم خطير، وهو يتكاثر عادة في محيط أشجار الصنوبر. 

وقبل تحويلها الى المستشفى قدم لها أطباء العيادة علاجاً أولياً بالسوائل، للتخفيف من وطأة السموم، على ان يتواصل العلاج اللازم في المستشفى .
ويفيد خبير في هذا المجال بأن هذا النوع من الفطريات أدى في السنوات الأخيرة الى العشرات من حالات الموت، والمئات من حالات التسمم، لكونه يحتوي على مادة سامة تُعرف بتسمية "ألفا – امنيتين" وهي تعطل وظيفة الكبد في عزل وتحييد السموم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]