تطوير شركة g.tec العالمية الألمانية - نظام إعادة تدريب الدماغ من خلال واجهة دماغ حاسوبية تسمى recoveryiX ومبدأ العلاج هو: الأفكار تتحول لحركات!
بشرى لمصابي السكتة الدماغية: وصل نظام ثوري لعلاج مصابي السكتة الدماغية إلى بنيامينا بعد أن أظهر اختراقا كبيرا مع مئات المرضى في إسرائيل وحول العالم. الصحفية لينوي بار-جيفن وزوجها – مصاب دماغي، عولج بواسطة هذا النظام وأبلغوا عن نجاحات وتغير في نظام الحياة. قصة انتصار الروح والخيال.
نظام recoveriX هو ثمرة التطوير الذي قامت به شركة g.tec العالمية، تعالج السكتة الدماغية عن طريق ربط دماغ وتفكير المريض بالعضلات المسؤولة مباشرة عن حركة الأطراف. يرتبط النظام بـ 16 قطبًا كهربائيًا تختبر نشاط الدماغ في مراكز محددة مع قطبين كهربائيين على اليد المصابة والغير المصابة. يتلقى المريض ما يقارب من 240 أمراً من النظام لمدة 45 دقيقة على الأقل للتخيل وللتفكير فقط في الحركة التي يجب عليه القيام بها بكلتا يديه بينما يقيس النظام نشاط الدماغ. في الوقت نفسه، يتم العرض على الشاشة صورة افتراضية مرئية للمريض لحركة الأطراف التي تخيلها. ينقل القطبان الكهربائيان الموجودان على اليد المصابة محفزًا كهربائيًا منخفضًا يدفع المصاب إلى الحركة، في الواقع يُظهِر النظام أن الدماغ ينجح في تخيل الحركة. النظام مُخصص للناجين من السكتة الدماغية بدون تحديد الزمن منذ الإصابة (سنة، 5 سنوات وحتى 20 سنة أو أكثر) لطالما أنهم لا يعانون من النقص المطلق في الفهم المعرفي.
تفسير النجاحات مثير للاهتمام ورائع على حد سواء، "النظام لا يزعم علاج خلايا أو تعزيز نشاط خلايا ميتة، هذا مستحيل على الإطلاق. أثناء تنفيذ المهمة هو يبحث عن شرارة نشاط في القشرة الحركية وإذا وجد مثل هذه الشرارات فإنه يعطيها تعزيزًا إيجابيًا أو تغذية مرتدة بصرية وحسية مضاعفة. تقول الأدبيات الطبية أنه إذا تم إعطاء تغذية مرتدة بانتظام، مع الكثير من التكرار والتغذية المرتدة، والعديد من العلاجات خلال فترة قصيرة، فهناك فرصة في أن نكون قادرين على تعزيز هذه الشبكة العصبية بحيث تحل محل نشاط الشبكة العصبية التي ماتت في السكتة الدماغية، "يقول نداف شختر، الرئيس التنفيذي لشركة recoveriX.
أبلغ العديد من المرضى حول العالم بالفعل عن تحسن في حالتهم بعد العلاج بنظام RecoveriX. من بين المرضى في إسرائيل يمكن العثور على زوج الصحفية لينوي بار جيفن، الذي عانى من إصابة في الدماغ لمدة خمس سنوات. في مقال نشر في "زمن إسرائيل"، تصف بار جيفن الشكوك التي كانت قبل اتخاذ القرار ببدء العلاج - والتحسن في أداء بن بعد التمرين في نظام RecoveriX
"بعد عشرين جلسة علاج ، بدأ شيء ما بالتغير. صوِّر بن وهو يقوم بتمرين الربط مرة أخرى، وهذه المرة أدهشتنا النتيجة: 56 ثانية فقط. تَحَسُّن بنسبة 40٪. لقد عرضت مقاطع الفيديو على مجموعة الخبراء التي استشرتها للتأكد من عدم التلاعب بالنتائج."
مريض آخر، ميخئيل عتسمون، الذي عانى من 5 سكتات دماغية قبل 20 عامًا، قال أنه "قبل العلاج، كان توازني صعبًا، وعانيت من التشنج والضعف. إذا كنت أمسك بحقيبة في اليد اليسرى فهي تسقط من يدي ببطء. أما اليوم فهذا لا يحدث. كانت الجلسات العلاجية الأولى مثيرة، التشنج تقلص بشكل كبير، وهذا حرر كتفي ويدي. وبدلاً من الحركات التي لا يمكن السيطرة عليها، مع الهزات، أصبحت الحركة موحدة".
إيريس شالفي، المقيمة في شمال البلاد، زوجة أمنون شاليف، الذي أصيب بسكتة دماغية في عام 2019، تُحَدِثنا عن التغيرات التي حدثت على وضع زوجها، بعد سلسلة علاجات بواسطة recoveriX: "كانت حالة زوجي قبل العلاج صعبة للغاية. كان يعاني من صعوبات في الكلام وفقدان الذاكرة طويلة وقصيرة المدى، وشلل نصفي وصعوبات في المشي، وحتى كان يميل إلى الانغلاق داخل نفسه وبالكاد تواصل معنا. تُحَدِثنا ايريس وتضيف بتأثر: "اليوم وبعد 27 جلسة علاج بنظام recoveriX أستطيع أن أقول ببساطه أننا كسبناه مجددا. الكلام تحسن كثيرا وأيضا المشي والاتزان. عاد للتواصل معنا وحالته النفسية تحسنت جدا. حتى أنه تمكن من العمل في الحديقة مرة أخرى وعاد لإصلاح أشياء مثلما أحب دائما. كسبناه مجددا وهو أيضا كسب الحياة مرة أخرى. "
الرئيس التنفيذي للشركة، نديف شختر، عايش مرارا نجاح كل مريض بتأثر كبير: "قصة إيريس المؤثرة والتحسن الكبير الذي حققه زوجها أمنون هو واحد من العديد من القصص التي نسمعها من أفراد العائلة الذين تمت معالجة أحبائهم بواسطة نظام recoveriX. كل قصة من هذا القبيل مؤثرة وتملأنا بالطاقة والقوة لنواصل نشر بشرى العلاج ومساعدة أكبر عدد ممكن من المرضى والعائلات في إسرائيل ".
تقع عيادة بنيامينا في شارع هملاخه 3، في مبنى ساغي، بالقرب من القطار. يمكن الحصول على مزيد من التفاصيل وفحص الملاءمة للعلاج على الهاتف:073- 7688110 أو على موقعهم recoverix.co.il.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]