الشريط الأخباري

معهد إسرائيلي يعلن تحقيق تقدم كبير للتوصل الى لقاح لفيروس كورونا

موقع بكرا
نشر بـ 18/05/2020 11:33 , التعديل الأخير 18/05/2020 11:33
معهد إسرائيلي يعلن تحقيق تقدم كبير للتوصل الى لقاح لفيروس كورونا

أعلن المعهد البيولوجي في "إسرائيل" عن توصله الى تقدم ملموس نحو الوصول الى لقاح ضد فيروس كورونا، وأفادت القناة "13" مساء الاحد ان العلماء في المعهد في "نس تسيونا"، انهوا خلال الأيام الأخيرة تجربة ناجحة على قوارض وهي المرحلة المركزية بتطوير اللقاح، التي تتيح الانتقال الى تجارب على أنواع أخرى من الحيوانات ولاحقا تجربته على البشر، والتقديرات انه في حال تقدمت التجارب بالسرعة المطلوبة يمكن التوصل الى لقاح خلال عام أو أقل.

وفي التجربة الناجحة التي نفذت على مجموعتين من القوارض، واحدة حصلت على اللقاح وأخرى لم تتلقاه، المجموعتين تلقيتا العدوى بالمرض كوفيد 19، لكن المجموعة التي لم تحصل على اللقاح مرضت، والمجموعة الثانية التي تلقت اللقاح لم تمرض.

في المقابل يبذل المعهد جهودا للتوصل الى علاج للمرض، ونجح العلماء في المعهد بإنتاج ثمانية مضادات للفيروس وسجلوا براءة اختراع دولية. حاليا يعمل العلماء على انتاج مزيج دولي من الثمانية مضادات من اجل التوصل الى علاج ضد الفيروس. في المرحلة القادمة سيتوجه الباحثون الى شركات دولية بهدف ان يتمكنوا من انتاج مضادات بكميات تجارية.

المضادات انتجت من خلال عينات دم من مرضى حالتهم كانت خطيرة وشفوا من المرض، ومن الحيوانات. انتاجها يقربنا جدا من انتاج الدواء للفيروس- لكن تطوير اللقاح هو امر معقد أكثر. 

أضف تعليق

التعليقات