الشريط الأخباري

أجمل الأماكن السياحية في أبها.. شاهدوا

موقع بكرا - وكالات
نشر بـ 15/04/2020 10:10 , التعديل الأخير 15/04/2020 10:10
أجمل الأماكن السياحية في أبها.. شاهدوا

تجذب الهندسة المعمارية الفريدة من نوعها في أبها، وهي تنتج من عزلتها.فقد تمكنت أبها من الحفاظ على طابعها المعماري الفريد، بخلاف بعض الأماكن الأخرى في المملكة العربية السعودية. تقع أبها في الجزء الجنوبي من السعودية، بمحافظة عسير، وهي عاصمة محافظة عسير.
في الآتي، أجمل الأماكن السياحية في أبها:

بيوت الطين والحجر

تعتبر المنازل المصنوعة من الطين والحجر أمثلة على هذه المباني المحفوظة جيدًا، وعلى فن العمارة. تتوزع المنازل في صفوف عمودية، وتعلو لأكثر من ثلاث طبقات. يلعب الهواء الليلي الصحراوي البارد دورًا في الحفاظ على برودة المنازل ذات الجدران السميكة في النهار، حتى أثناء الطقس الحار.

هناك العديد من بيوت الطين القديمة، التي يمكن قضاء يوم في استكشافها.
فهي موزعة في ضواحي أبها، وفي القرى القديمة. يبلغ عمر هذه المنازل 300 سنة على الأقل. إذا كنت مع مرشد سياحي، ستتعلم عن تقنيات بناء هذه المنازل.


قرية المفتاحة

أعيد بناء قرية المفتاحة القديمة التي كانت في حالة من الإهمال، وتم المشروع بالاستلهام من تراث عسير وثقافتها، وباستخدام الطرق التقليدية في البناء، واستخدام الطين والأحجار المحلية.

تضم قرية المفتاحة الجديدة مركز الملك فهد الثقافي ومركز الآثار ومركز الإعلام ومسرح المفتاحة. كان المشروع الأول في المملكة العربية السعودية الذي احتضن الحرف التقليدية والتصوير الفوتوغرافي والفنون الجميلة.

قصر شدا

شيّد قصر شدا في سنة 1927، واستخدم في الأصل كمقر لمدينة العمارة بمحافظة أبها. هو متحف راهنًا، يعرض أدوات الزراعة القديمة والأدوات المنزلية والعملات المعدن والعديد من المخطوطات وصور الحياة في أبها في النصف الثاني من القرن الماضي.

وادي المحلة

بعيدًا عن القرى الطحينية، ثمة حفرة تروي الطيور المختلفة في وادي المحلة، وتقع على بعد حوالي 10 كيلومترات من مدينة أبها.

الجبل الأسود

تحضن أبها القمة الأكثر ارتفاعًا، في المملكة العربية السعودية، وهي قمة جبل السودا أو الجبل الأسود. ولا تستقيم الرحلة إلى أبها، بدون المرور بالقمة ذات الإطلالة الخلابة على المدينة، والمنطقة المحيطة بها.
يشهد الموقع على مسابقة في الطيران الشراعي تقام كل صيف، خلال مهرجان عسير.
لا معلومات وافية حول أصل اسم الجبل الأسود، لو أن السكان المحليين يعتقدون أن الاسم جاء من أشجار عرعر المظلمة التي تنمو في جميع أنحاء الجبل، والغيوم المظلمة التي تلوح فوقها.

أضف تعليق

التعليقات