توفيت اليوم سيدة في مستشفى كابلان في رحوفوت بمركز البلاد تبلغ من العمر 41 عامًا اثر اصابتها بالكورونا، وكانت مصابة بأمراض أخرى.

وارتفع عدد المصابين بالكورونا في إسرائيل صباح اليوم الاثنين إلى 11235 بينهم 181 حالة خطيرة، و 111 حالة وفاة و 1689 حالة شفاء، فيما وصفت معظم الحالات بالطفيفة.

أما بالنسبة للمجتمع العربي، فارتفعت أعداد مصابي الكورونا في عدد من البلدات العربية صباح اليوم، وجاء الارتفاع الأكبر والأخطر في أم الفحم التي بلغ فيها عدد المصابين 48.

إليكم قائمة البلدات التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 5 آلاف نسمة وفيها كورونا، وعدد حالات الكورونا في كل بلدة:

أم الفحم سجلت الارتفاع الأكبر، حيث بلغ عدد الحالات صباح اليوم 48.
فيما تليها جسر الزرقاء بـ32 حالة
دبورية بـ23 لكن المجلس يقول أن العدد أكبر.
رهط 19
جت 18
باقة الغربية 18
طمرة 16
كفر قاسم 11
الناصرة 11
الشبلي أم الغنم 10
الطيبة 10
دير حنا 10
دير الأسد 8
طلعة عارة 8
المغار 8
سخنين 7
كسيفة 7
اكسال 6
كفر قرع 6
شفاعمرو 6
عيلبون 5
بئر المكسور 5
جلجولية 5
عسفيا 4
الطيرة 4
نحف 4
عين ماهل 3
يافة الناصرة 3
بسمة 3
الفريديس 2
البقيعة 2
كفر ياسيف 2
جولس 2
كابول 2
البعينة النجيدات 2
عرعرة 2
الجديدة المكر 2
كفر كنا 2
طوبا الزنغرية 1
أبو سنان 1
مسعودين العزازمة 1
عرعرة النقب 1
تل السبع 1
مجدل شمس 1
كسرى سميع 1
بعنة 1
أبو غوش 1
طوبا الزنغرية 1
قلنسوة 1
عرابة 1

أما المدن المختلطة فلم يعرف عدد المصابين بين المواطنين العرب فيها:
القدس 2093
يافا وتل أبيب 458
اللد 65
الرملة 58
نوف هجاليل 27
حيفا 136
معلوت ترشيحا 11

 

أما بالنسبة لحالات الكورونا في البلدات التي لا يصل عدد السكان فيها إلى 5 آلاف، فقالت وزارة الصحة أن في هذه البلدات 14 حالة.

العودة إلى العمل بالتدريج
وتدرس لجنة خاصة عينها مجلس الأمن القومي في اسرائيل طريقة عودة مرافق الحياة الى عملها بعددالتوقف بسبب الكورونا، وأشارت صحيفة هآرتس أن اللجنة شكلت توصيتها الأخيرة للحكومة وأنه بموجبها فإن العودة ستكون تدريجية بعد انتهاء عيد الفصح العبري البيساح ومراسم ما يسمى "الميمونه" .. لكن التاريخ لم يحدد وهو متعلق بعدد الاصابات وبالتطورات في الأيام القادمة، ومتعلق أيضًا بصعوبات تتوقعها الحكومة حول كيفية اقناع المواطنين أن هذه ليست عودة طبيعية للحياة، انما استمرار وضع طوارئ بشكل آخر.

ووفق التوصية فأن العودة التدريجية للمرافق تكون بأربع مراحل، وبين كل مرحلة ومرحلة اسبوعين على الأقل، والمرحلة الأولى تكون بعودة أماكن العمل المؤثرة اقتصاديا، كمصانع الهياتك والشركات الاقتصادية وغيرها، ويدور الحديث عن نحو مليون عامل، وأن هذه الفئة بالذات سيكون من السهل تحديد شروط جديدة للعمل تتمثل بزيادة الوقاية بوضع الكمامات والانتباه لموضوع المسافات بين الموظفين.

ومع كل مرحلة سيتم اعادة قسم من المواصلات الهامة، وفي المرحلة الأولى ستعود أيضًا مدارس التعليم الخاص للعمل ورياض الأطفال وأيضًا الطلاب الذين سيتقدمون للبجروت وهذا سيكون بمجموعات صغيرة وورديات، وأيضًا عودة الطلاب الذين على اعتاب الدخول الى الجيش، وأيضًا عودة القطاع العام المتعلق بهذه المجالات مما يرفع نسبة عمل القطاع العام الى 50%.

في المرحلة الثانية وفق توصية مجلس الأمن القومي فأن التجارة ستعود، مختلف أنواع الحوانيت باستثناء المجمعات التجارية الكبرى، وأيضًا المدارس الابتدائية ستعود حتى الصف الرابع على الأقل.

في المرحلة الثالثة ستعود المقاهي والمطاعم والفنادق للعمل، وفق تعليمات النظافة والوقاية، وباقي طلاب جهاز التعليم، فيما ستبقى المؤتمرات والأحداث الجماعية ممنوعة، أما بالنسبة للجامعات فإن محلي الامن القومي سيوصي بإنهاء السنة الدراسية عبر التعليم عن بعد وعدم المخاطرة وأن الجامعات مستعدة لهدا الأمر.

أما المرحلة الرابعة وهي الأخيرة والتي ستكون بعد السيطرة على الوباء بشكل كامل، ستعود عودة أمامن الترفيه والرياضة والثقافة والمجمعات التجارية والرحلات الجوية، وهذا سيكون وفق التطورات بالأرقام في البلاد والعالم .. ويذكر أنه ومن خلال هذه المراحل لن يسمح لمن تفوق أعمارهم الستين بالعودة.

ويتوقع مجلس الأمن القومي أن يعود الوباء للانتشار بقوة في الخريف القادم وسيوصي على تكثيف تدعيم المستشفيات في هذه الفترة. وستتخذ الحكومة القرار النهائي بالموافقة على هذه التوصية بتصويت رسمي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]