أوقف كاحول لافان المفاوضات الائتلافية مع الليكود مساء امس بعد ان قيل انهما اوشكا على توقيع اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وعزا كاحول لافان نسف المفاوضات الى مطالبة الليكود بإعادة النظر في الاتفاقية بشأن لجنة تعيين القضاة. واكد كاحول لافان انه لن يسمح بمساس بالديمقراطية . وغادر طاقم التفاوض عن الحزبين منزل رئيس الوزراء.

وكانت عدة مصادر صحفية قد افادت ان الليكود وكاحول لافان توصلا الى تفاهمات في مختلف المجالات تسمح بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وتوقيع اتفاقا بهذا الشأن مساء اليوم .
وافيد انه تم التوصل الى اتفاق حول تشكيلة اللجنة لتعيين القضاة والا يتمتع الليكود بحق النقض للشخصيات التي سيتم تعيينها في اللجنة . وقد تراجع الليكود عن مطالبه في هذا المضمار ومن المقرر ان يترأس اللجنة النائب آفي نيسانكورين كما تم الاتفاق حول قضية ضم اراض في يهودا والسامرة الى السيادة الاسرائيلية

التفاصيل وفقا للقناة ال 12

أفادت القناة الثانية عشرة ان الليكود وكاحول لافان توصلا الى تفاهمات في القضايا الجوهرية تسمح بتوقيع اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية ربما مساء اليوم .وبحسب القناة، اتفق الحزبان على اجراء تصويت بشأن فرض السيادة على التجمعات السكنية اليهودية في يهودا والسامرة خلال الشهرين المقبلين بعد الاستشارة برئيس حزب كاحول لافان بيني غانتس. وبالنسبة الى تعيين القضاة يضمن الاتفاق فقرة عامة تحدد ان يتم ذلك بموافقة الجانبين. واما منصب رئيس الكنيست فسيتولاه النائب عن الليكود ياريف ليفين. وتشمل الحكومة ثلاثين وزيرا وسيضاف اليها أربعة اخرون بعد ازمة كورونا .

اتقادات من المعارضة وتاييد جهات يمينية

ووصف النائب عن القائمة المشتركة يوسف جبارين إياها بانها رضوخ مخز لليمين. وأضاف ان السيدين بنيامين نتنياهو وبيني غانتس وعدا بمعالجة الكورونا ولكن الحكومة الجديدة لن تؤدي الا لتوسيع الاستيطان. ومن جهته رحب رئيس المجلس الإقليمي غوش عتسيون بالاتفاق المتبلور، قائلا ان نتنياهو ينفذ التعهد الذي قطعه وسيصبح رئيس حكومة السيادة

وبدورها انتقدت النائبة عن القائمة المشتركة عايدة توما سليمان هذه التفاهمات لا سيما في مجال فرض السيادة الإسرائيلية وقالت انه اتضح ان غانتس لا يقل سوءً عن نتنياهو، على حد تعبيرها.

المصدر: مكان

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]