أقامت  نجمة داوود الحمراء اليوم الجمعة مركزًا لفحوصات الكورونا في الناصرة،  في موقف البلدية،  وأيضًُأ في اكسال.

وناشدت مصادر طبية من يشعر بأن لديه أي من الأعراض أن يتصل على 101 ويسجل اسمه للقيام بالفحص، كذلك هنالك امكانية فحص لمؤمني مكابي ولئوميت في عيادات الناصرة.

وتقام هذه المراكز المتنقلة في الناصرة واكسال اليوم بعدما كانت بالأمس في الطيرة وكفر قاسم وقبلها في رهط وقبل ذلك في طمرة وفي عرعرة، وبدأت نجمة داوود الحمراء بهذه الفحوصات بعد ضغوطات من القائمة المشتركة، والنائب الطيبي بشكل خاص.

ووفق وزارة الصحة وحسب آخر احصاء بالأمس، فإن في منطقة الناصرة ومنطقة مرج بن عامر هنالك  عدد من الإصابات وهي على النحو التالي: الناصرة 7 اصابات،  دبورية 3، صندلة 3، الناعورة 2، اكسال 1، كفر كنا 1، يافة الناصرة 1.

ووفق وزارة الصحة، فقد بلغ عدد المصابين 7030 حتى الساعة 10:00 من صباح اليوم الجمعة بينهم 37 حالة وفاة  و 115 حالة خطيرة وعدد حالات الشفاء 357.

وحول المركز في الناصرة، وصل لموقع بكرا، البيان التالي من بلدية الناصرة: بعد الاتصالات المكثفة من قبل رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام لمكتب رئيس الحكومة في خضم انتشار وباء الكورونا وكذلك اتصالاته مع رئيس لجنة السلطات المحلية العربية واليهودية في البلاد السيد حاييم بيباس ، وكذلك توجه رئيس البلدية لعضو البرلمان رئيس لجنة الصحة في القائمة المشتركة د. احمد الطيبي الذي يقوم بمهامه في هذا الشأن على أكمل وجه.

اسفرت هذه الاتصالات عن وجوب اجراء فحوصات في الوسط العربي بدأت في وادي عارة وثم طمرة و رهط وكفر قاسم والطيبة والجمعة سيقوم طاقم من نجمة داوود الحمراء بإجراء فحوصات بخصوص وباء الكورونا الساعة الحادية عشر ظهراً في موقف سيارات البلدية ويستمر حتى السابعة مساءً. حيث سيتواجد رئيس البلدية وطواقم من لجنة الطوارئ في بداية عمل طاقم نجمة داوود الحمراء التي ستقوم بالفحص.

مناشدة

ومن هنا نتوجه لأهلنا في الناصرة والذين يشعرون بعوارض الكورونا المعروفة وهي القحة والحرارة الشديدة وصعوبة التنفس والمتواجدين بالعزل بالاتصال على رقم 101 حيث سيرسل لهم رابط وبه رقم "كود" وبموجبه يأتون للفحص في موقف السيارات قرب البلدية.

عند الوصول يتم الشرح لهم من قبل طاقم لجنة داوود الحمراء ويتم الفحص وهم داخل السيارة التي تدخل الى الموقف حيث يتم فحص الشخص ويخرج من الناحية الثانية.

بلدية الناصرة ورئيسها ماضون في متابعة وباء الكورونا يوماً بيوم ويعملون جاهدين من خلال تعليمات الوزارات المختلفة واجتهادهم الشخصي بأبعاد شبح المرض وتقديم المعلومات والارشادات والوقاية ما استطاعوا لذاك سبيلا ونتوجه كعادتنا في كلٍ بيان الى أهلنا التقيد بتعليمات وزارة الصحة وتنفيذها نصاً وروحاً.

حتى تمر هذه الغيمة السوداء من سماء مدينتنا الغالية والعالم أجمع.


قرارات حكومية جديدة

وفي سياق متصل، أصدرت الحكومة الاسرائيلية مساء أمس المزيد من التعليمات، وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة: عقدت الحكومة جلسة هاتفية  أقرت خلالها القرارات التالية:


- أنظمة طوارئ (الحجر الصحي في مكان مخصص من قبل الدولة): تقرر تحديد الحجر الصحي الإلزامي لمدة 14 يوما في مكان خصص بشكل خاص للحجر الصحي من قبل الدولة للمواطنين العائدين إلى البلاد من الخارج الذين لا يستطيعون الالتزام بقواعد الحجر الصحي في منزلهم أو في مكان آخر.


كما تقرر أن الطبيب الرئيسي في كل محافظة أو طبيب صندوق المرضى الرئيسي مخول لإيعاز الشخص الموجود داخل الحجر الصحي الذي لم يعد من الخارج بأنه سيدخل الحجر الصحي في مكان مخصص من قبل الدولة في حال عدم توجد الظروف الملائمة لدخوله الحجر الصحي في منزله أو في مكان آخر. ستكون هناك امكانية لتقديم استئناف على القرارات بشأن مكان الحجر الصحي المذكور أعلاه.


ستوفر الدولة للمتواجدين في الحجر الصحي في مكان خصص من قبلها موادا غذائية ومواد تنظيف.


كما تقرر في إطار أنظمة الطوارئ تلك أن الشخص العائد من الخارج أو المتواجد في الحجر الصحي الذي خالف تعليمات الطبيب بالبقاء في الحجر الصحي من قبل الدولة قام بمخالفة تقضي بدفع غرامة إدارية بقيمة 500 شيقل.


أنظمة طوارئ (منطقة محدودة):


سيسمح للحكومة بالإعلان عن مناطق معينة توجد فيها مؤشرات على إصابة عدد ملموس من السكان بالفيروس وعلى وجود وتيرة عالية من نشره فيها ك"مناطق محدودة". ستسمح هذه الخطوات بتقييد حركة المواطنين في مدخل المنطقة المحدودة وفي المخرج منها, حتى بشكل أوسع من القيود العامة التي حددت في أنظمة الطوارئ (تقييد الحركة) وذلك من أجل الحفاظ على سلامة الجمهور.


الإعلان عن مدينة بني براك كمنطقة محدودة وفقا لأنظمة الطوارئ:


وفقا لأنظمة الطوارئ التي أقرتها الحكومة هذا المساء تقرر الإعلان عن جميع المناطق التابعة لمدينة بني براك كمنطقة محدودة.


- قررت الحكومة تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء ستخوّل بالإعلان عن منطقة معينة كمنطقة محدودة في إطار الجهود لمنع انتشار فيروس كورونا.


فيما يلي تشكيلة اللجنة:


رئيس الوزراء - رئيس اللجنة

وزير الداخلية - القائم بأعمال رئيس اللجنة

وزير الأمن الداخلي

وزير الصحة

وزير الدفاع

وزير المالية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]