النائب إيمان خطيب ياسين تطالب بإعفاء طلاب الجامعات من رسوم وأرنونا السكن، ومنحهم هبات البطالة أسوة بالطلاب الذين يؤدون الخدمة الوطنية، وبفحص إمكانية إلغاء امتحان البسيخومتري كشرط لدخول الجامعات هذا العام، وبتمديد فترة التسجيل للالتحاق بالجامعات

✔️✔️✔️✔️✔️✔️✔️✔️✔️✔️✔️
عقدت لجنة التربية والتعليم التابعة للكنيست، اليوم الأربعاء، جلسة بحثت تأثير أزمة الكورونا على التعليم الجامعي، حيث شارك فيها نواب القائمة المشتركة: إيمان خطيب ياسين، وليد طه، هبة يزبك، يوسف جبارين، جابر عساقلة، وسندس صالح، الذين طرحوا عدة قضايا تهم الطلاب العرب.
وخلال الجلسة تحدثت النائب إيمان خطيب ياسين عن التأثير السلبي لإخراج 70% من العاملين في الخطة الخمسية للتسهيلات والملاءمات، على طلاب الجامعات متلقي الخدمة الذين يجدون صعوبات في عملية التعليم بشكل عام، والذين هم في هذه الفترة بالذات التي أصبح فيها التعليم عن بعد بحاجة أكبر لمساعدات طاقم العاملين في الخطة. حيث طالبت النائب خطيب ياسين بإعادة كل موظفي البرنامج للعمل في هذه الظروف الصعبة.
وفيما يتعلق بامتحان البسيخومتري الذي كان مقررًا لشهر نيسان وتم تأجيله، طالبت النائب خطيب ياسين بأن يتم إعلام الطلاب قبل الموعد الجديد بثلاثة أسابيع على الأقل حتى يتمكنوا من الاستعداد الملائم. لكن المعهد القطري للتقييم أجاب أنه سيكون من الصعب إعلام الطلاب قبل أكثر من 10 أيام.
وبنفس السياق، طالبت النائب خطيب ياسين بأن يتم اعتماد علامة البسيخومتري لشهر تموز القادم في معايير القبول للجامعات، وأن يكون هذا الامتحان والامتحان المؤجل من شهر نيسان متاحَين بجميع اللغات حتى يتمكن كل الطلاب من مختلف الشرائح التقدم لهما، وبنفس الوقت طالبت بفحص إمكانية إلغاء امتحان البسيخومتري كشرط لدخول الجامعات هذا العام، وأيضا طالبت بتمديد فترة التسجيل للالتحاق بالجامعات. وقد أفاد مجلس التعليم العالي أنه بالفعل ستقوم عدة جامعات بإلغاء البسيخومتري، واعتماد البجروت إلى جانب امتحانات تقييم تجرى عن بعد، كشرط للقبول لمواضيع معينة.
كما طالبت النائب خطيب ياسين بإعفاء طلاب الجامعات من دفع رسوم السكن، ومن دفع رسوم الأرنونا للسكن في ظل أزمة الكورونا. وجواب مجلس التعليم العالي كان بمنح الطلاب تنزيلات وتسهيلات في عملية دفع أجرة السكن، وبمنحهم قروض تسدد بعد التخرج والعمل، وأنه بإمكان طلاب جامعة حيفا تحديدا ترك السكن الجامعي في هذه الفترة دون أن يدفعوا رسوم سكن، وحين تنتهي الأزمة تكون لهم الأحقية في العودة لسكنهم.
وانتقدت النائب خطيب ياسين منح هبات البطالة وبدل الخروج للعطلة غير مدفوعة الثمن لطلاب الجامعات تحت جيل 21 عاما فقط للذين يخدمون بالجيش أو في الخدمة الوطنية، وهذا يعني أنهم في غالبيتهم العظمى يهود. وطالبت بمنح الطلاب العرب نفس الشروط ونفس الهبات كونهم أكثر حاجة، وأوضاعهم المادية أكثر صعوبة.
كما طالب نواب المشتركة بأن لا يتم حرمان طلاب الجامعات من التقدم للامتحانات ومن الالتحاق والتسجيل للجامعات بسبب عدم قدرتهم على دفع الرسوم في هذه الفترة.
وكذلك طالبوا بإقامة صندوق منح قطري لدعم طلاب الجامعات في حالات الطوارئ، وطالبوا الجامعات بأخذ مشاكل الإنترنت في البلدات العربية وسوء الشبكات والبنى التحتية بعين الاعتبار خلال عملية التعلم عن بعد، خاصة وأن عددا من شركات مزوّدي الإنترنت قاموا في هذه الفترة بخفض سرعة الإنترنت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]