الشريط الأخباري

وباء كورونا.. أحدث الأخبار 339182 اصابة،و14703 حالة وفاة

موقع بكرا
نشر بـ 23/03/2020 06:41 , التعديل الأخير 23/03/2020 06:41
وباء كورونا.. أحدث الأخبار 339182 اصابة،و14703 حالة وفاة

تواصل حصيلة ضحايا فيروس كورونا المستجد الارتفاع بالتزامن مع سعي دول العالم لوقف تفشي المرض عبر تبني إجراءات احترازية مشددة.
أوقع فيروس كورونا المستجد 14,396 وفاة على الأقل حول العالم منذ ظهوره في ديسمبر، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية حتى الساعة 19,00 ت غ من يوم الأحد.وفيما يلي أبرز المستجدات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد:

وتم تشخيص أكثر من 324,290 إصابة بالفيروس في ما مجموعه 171 بلدا ومنطقة منذ أول ظهور للوباء.

إلا أن هذه الحالات التي تم تشخيصها لا تعكس إلا جزءا من الرقم الفعلي للإصابات، إذ ان دولا عدة لا تجري فحص الإصابة بكورونا إلا للحالات التي تتطلّب دخول المستشفى.

وفيما يلي أبرز تطورات فيروس كورونا حول العالم:

- سجّل عدد الإصابات بفيروس كورونا الأحد ارتفاعاً كبيراً في أوروبا، خصوصاً في إيطاليا حيث بات الوضع "مأسويّاً"، بينما يبدو أنّ موجة ثانية من الإصابات تجتاح آسيا تزامناً مع توجّه الأنظار صوب القارة الإفريقيّة.

- أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد بإنشاء مستشفيات ميدانيّة على نحو عاجل، تتّسع لأربعة آلاف سرير، في الولايات الأميركيّة الأكثر تضرّراً من جرّاء كورونا.

- عرقل الديموقراطيّون الأحد في مجلس الشيوخ الأميركي خطّة قدّمها الجمهوريّون تهدف إلى الحدّ من التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا، إذ اعتبروا أنّها غير كافية لمساعدة ملايين الأميركيين.

- تبنّى البرلمان الفرنسي الأحد مشروع قانون يتيح فرض "حال طوارئ صحية" لشهرين من أجل مكافحة تفشي كورونا. ومساء الأحد بلغت حصيلة المصابين بالفيروس الذين أدخلوا المستشفى في فرنسا 7240 شخصا، بينما بلغت حصيلة الوفيات 674 حالة منها 112 وفاة سجّلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

- قرّرت المستشارة الألمانيّة أنغيلا ميركل عزل نفسها الأحد، بعدما التقت طبيباً تبيَّنت لاحقاً إصابته بفيروس كورونا، في وقت شدّدت ألمانيا القوانين بشأن التجمّعات العامة وتعتزم طرح حزمة إجراءات دعماً للاقتصاد.

- حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاحد من ان انتشار كورونا في البلاد "يتسارع" فيما طلبت الحكومة البريطانيّة الأحد من 1,5 مليون شخص يعيشون في البلاد ويُعتبرون الأكثر ضعفاً حيال الفيروس، أن يُلازموا منازلهم لمدّة 12 اسبوعاً.

- قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الأحد إن طهران لن تقبل أبدا مساعدة من الاميركيين "المخادعين" للتصدي لفيروس كورونا، فيما أعلنت بلاده 129 حالة وفاة جديدة بالفيروس.

- أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الاحد انه سيتم فرض قيود على الحركة في أرجاء البلاد ابتداء من الاثنين للحد من انتشار الفيروس، بحيث لا يخرج السكان من منازلهم إلا في حالات الضرورة.

- تتزايد إجراءات العزل في أميركا اللاتينية حيث أغلقت كل الحدود البرية تقريبا وعلقت استحقاقات انتخابية، على أمل احتواء انتشار الفيروس.

إجراءات عربية

- أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا بحظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحا ابتداء من مساء الاثنين ولمدة 21 يوما للحد من انتشاركورونا.

- أعلنت الإمارات الإثنين أنّها ستعلّق "كلّ الرحلات الجوّية للركاب والترانزيت" لمدّة أسبوعين، على خلفيّة تفشي فيروس كورونا.

- أعلن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة في القدس الأحد تعليق حضور المصلّين للمسجد الأقصى في القدس الشرقيّة المحتلّة لفترة مؤقّتة تبدأ من صلاة فجر الإثنين، في خطوة تهدف إلى الحدّ من انتشار الفيروس.

وأمرت السلطة الفلسطينية المواطنين بالتزام منازلهم اعتبارا من الأحد في إطار "حجر إلزامي" يأتي ضمن سلسلة جديدة من الإجراءات لمكافحة انتشار الفيروس.

- سجّلت دمشق الأحد أوّل إصابة بكورونا المستجدّ، وفق ما أعلنت وزارة الصحّة السوريّة، تزامناً مع اتّخاذ السلطات في الأسبوع الأخير إجراءات وقائيّة مشدّدة لتلافي انتشاره.

- نشر المغرب الأحد وحدات مدرّعة من الجيش من أجل فرض احترام حالة الطوارئ الصحية التي اتّخذتها السلطات بعدما تَحدّتها مجموعات من المواطنين الذين خرجوا إلى الشارع ليل السبت والأحد للدعاء والتضرع.

- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد أن حكومته تعاملت بـ"شفافية" منذ بداية "أزمة" كورونا، نافيا "الإشاعات" بشأن إخفاء مصر الأرقام الحقيقية للإصابات لديها.

وتوفّي لواء في الجيش المصري الأحد إثر إصابته بكورونا المستجدّ، بحسب ما أعلنت القوّات المسلّحة في بيان.

أضف تعليق

التعليقات