الشريط الأخباري

أزمة الكورونا... أسئلة وأجوبة حول حقوق العمال

موقع بكرا
نشر بـ 22/03/2020 15:30 , التعديل الأخير 22/03/2020 15:30
أزمة الكورونا... أسئلة وأجوبة حول حقوق العمال

احدى القضايا المركزية التي تُقلق العديد من العمال في هذه الايام، هي مطالبة بعض أصحاب المصالح التجارية إخراج عمالهم لعطلة إلزامية (إجازة بدون راتب). خلال الايام الاخيرة تلقينا آلاف التوجهات في "المركز لكل عامل" وهي مركز الاستعلامات الهاتفي التابع للهستدروت 2383*، وقمنا بإختيار بعض الاسئلة الشائعة التي تتعلق بقضايا الاجازة بدون راتب خلال هذه الفترة وكل ما يتعلق بقضايا الحجر المنزلي. ما هي حقوقكم وماذا تستحقون؟ وماذا عليكم ان تعلموا؟

من المهم الاشارة الى ان جزء من الاجابات المعطاة هنا يمكنها ان تتغير وفقا للوضع القائم والقابل للتغيير يوميا. لديكم سؤال غير موجود ضمن هذه الاسئلة ؟ اتصلوا على 2383* ومندوبي الخدمة في "المركز لكل عامل" سيقومون بمساعدتك من خلال معلومات موثوقة وجديدة.

أخرجني صاحب العمل لإجازة بدون راتب بسبب أزمة الكورونا، هل سأتلقى راتبا مقابل هذه الفترة؟
ان إخراج العامل لإجازة بدون راتب بسبب وضع الطوارئ هذا، يُتيح للعامل\ة من الحصول على مخصصات البطالة من مؤسسة التامين الوطني، وذلك بحسب تعليمات مصلحة الاستخدام

أخرجوني لإجازة بدون راتب ماذا علي ان افعل للحصول على مخصصات البطالة؟
اولا، وفورا عند توقفك عن العمل عليك التسجيل في موقع مصلحة الاستخدام. وبعد ذلك يجب تتبع التوصيات بخصوص تواجدك بشكل شخصي في فرع مصلحة الاستخدام. بالمقابل يجب تقديم طلب لتلقي مخصصات البطالة من موقع مؤسسة التأمين الوطني. وارفاق موافقة من صاحب العمل عن الفترة التي عملت بها وحول الأجر الذي تلقيته وحول فترة الاجازة بدون راتب.
قام صاحب العمل بإغلاق مكان العمل بسبب أزمة الكورونا، وقام بالتالي اخراج العمال لإجازة بدون راتب دون تسليمهم مكتوب خطي. ماذا عليهم ان يفعلوا للحصول على مخصصات البطالة؟
هناك حل. بالأساس على المشغل ان يسلم العمال موافقة او مستند حول فترة عملك والاجر الذي تتقاضاه مع الاهتمام بتسجيل تاريخ الخروج لفترة الاجازة دون راتب. في حال لم يقم المشغل بذلك، يمكنكم التوجه لمصلحة الاستخدام والتوقيع على تصريح خروج لإجازة دون راتب بسبب الازمة.

هل سأحصل على مخصصات البطالة من بداية خروجي لإجازة بدون راتب حتى لو لم استغل جميع أيام العطل الخاصة بي التي جمعتها في مكان العمل؟
نعم. ليس ضروريا استغلال ايام العطل التي قمت بتجميعها لكي تحصل على حقوقك بدفع مخصصات البطالة من بداية الاجازة دون راتب.
أنا في جيل التقاعد وأعمل في مصنع، قام المشغل بإخراجي لإجازة بدون راتب بسبب أزمة الكورونا. هل يحق لي الحصول على مخصصات البطالة؟
كلا. فقد حددت مؤسسة التأمين الوطني شروط الحصول على مخصصات البطالة ( والتي تشمل ايضا معيار الجيل). تلك الشروط لم تتغير ايضا جراء أزمة الكورونا. اي شخص فوق سن الـ 67 لا يحق له الحصول على مخصصات البطالة. المزيد من التفاصيل حول شروط المستحقات يمكن الحصول عليها في موقع مؤسسة التأمين الوطني.

بدأت العمل قبل نصف عام وقبل تلك الفترة كنت عاطلا عن العمل لأكثر من عام. اذا تم اخراجي لإجازة بدون راتب بسبب أزمة كورونا- هل يحق لي الحصول على مخصصات البطالة؟

نعم. بالاساس، شروط الاستحقاق الاساسية للحصول على مخصصات البطالة تتطلب منك كأجير ان تعمل مدة 12 شهرا من بين 18 الاشهر الاخيرة. اضافة الى هذا ووفقا لبيان وزير المالية، تم تغيير فترة التأهيل للحصول على الاستحقاق بمخصصات البطالة في اعقاب أزمة الكورونا.
بعد تجميع فترة تأهيل مدتها 6 أشهر كأجير من بين 18 الاشهر الاخيرة، يمكنك تقديم طلب للحصول على مخصصات البطالة (شرط ان تتقيد بباقي الشروط). تفاصيل اضافية حول شروط الاحقية يمكن الحصول عليها في موقع مؤسسة التامين الوطني.

من المفروض ان اعود للعمل من عطلة ولادة والمشغل سيخرجني لعطلة بدون راتب, هل يحق له ذلك؟
نعم. من حيث المبدأ يُسمح للمشغل ان يخرجك لإجازة بدون راتب بموافقة الطرفين، وذلك بسبب أزمة الكورونا. في هذه الحالة يمكنك ان تمارسي حقك بالحصول على مخصصات البطالة كباقي العمال اللذين اخرجوا لعطلة بدون راتب.

هل علي ان أقوم بدفع مخصصات التأمين الوطني ايضا في فترة الإجازة بدون راتب؟
كلا. خلال اول شهرين من الاجازة بدون راتب، المشغل يقوم بتحويل مخصصات التأمين الوطني لك. فقط في حالة استمرار فترة العطلة بدون راتب لأكثر من شهرين، ولم تعمل في مكان عمل آخر او لم تعمل كمستقل، عليك تحويل مخصصات التأمين الوطني ومخصصات الصحة بنسبة الحد الادنى. ابتداء من 1.1.20 يبلغ هذا المبلغ 177 شيكل في الشهر.

هل خلال فترة اجازة بدون راتب، يتوجب عليّ ان اقوم بتحويل المبالغ لصناديق الضمان الاجتماعي بشكل شخصي؟
يستحسن التوصل لاتفاق مع المشغل بخصوص هذا الموضوع.
التحويلات لصناديق التقاعد تشمل ايضا حصة المُشغّل والتي يقوم بتحويلها لحساب العامل. اذا طُلب منك الخروج لإجازة بدون راتب، فإن المٌشغّل غير مطالب بتحويل الاموال لصندوق التقاعد خلال فترة الاجازة بدون راتب.
مع ذلك اذا استمر المُشغّل بتحويل مخصصات التقاعد لحسابك للمحافظة على استمرارية حصولك على حقوقك، يمكنه ان يحول ايضا الجزء المتعلق بالعامل، وانتقاص هذا المبلغ من أجرك في المستقبل.

قام المشغل بتقليص ساعات العمل مما مس براتبي. هل هذه الخطوة قانونية؟ هل يحق له القيام بذلك؟
الجواب مركب. وفقا للقانون ممنوع ان يقوم صاحب العمل بتغيير ظروف العمل و\أو الاجر بشكل احادي الجانب. تغيير هذا الامر يتطلب موافقة بين الطرفين. مع ذلك من المهم التأكيد على ان دولة اسرائيل لم تواجه قط حالة طوارئ بسبب وباء. لذا في هذه المرحلة لا يمكن معرفة ماذا سيكون موقف محكمة العمل اذا عُرضت عليها قضية مماثلة.
من المهم الاشارة ان الهستدروت تعمل بالتعاون مع المُشغّلين والدولة لصياغة اتفاقيات تمنع المس بأجور العمال. وستوافيكم بالمستجدات في هذا الموضوع.
منذ بدأ أزمة الكورونا، على الاقل مرة في الاسبوع يطلب مني المشغّل البقاء في العمل 5 ساعات اضافية في اليوم؟ هل يعتبر هذا الطلب قانونيا؟
نعم، شرط ان يكون الامر وفقا للشروط المنصوص عليها في التصريح العام لساعات العمل الاضافية والذي ينطبق على الاقتصاد بأكمله (القطاعين الخاص والعام) والصادر كأمر ساعة جديد للتعامل مع وباء الكورونا. بحسب التصريح المُعطى، يمكن تشغيل العامل حتى 12 ساعة يوميا، شامل الساعات الاضافية، وحتى 8 مرات شهريا يمكن تشغيل العامل حتى 14 ساعة في اليوم شامل الساعات الاضافية؛ وكل ذلك دون ان يعمل العامل لأكثر من 67 ساعة اسبوعيا، بما في ذلك ساعات العمل الاضافية وبشكل لا يزيد عن 90 ساعة اضافية في الشهر.

هل سأحصل على تعويضات اقالة اذا تم فصلي من مكان العمل بسبب الوضع الحالي؟
طبعا. ان الوضع الحالي لا يعفي صاحب العمل من المتطلبات التي ينص عليها القانون بما يتعلق بعملية قصل العاملين عن العمل. بما في ذلك الحق في دعوته الى جلسة استماع واعطائه بلاغ مُسبق وتعويضات اقالة وما الى ذلك. يجب التشديد على انه من غير المسموح فصل اي عامل عن العمل خلال مكوث الاخير في عطلة مرضية، واذا كان يتلقى مخصصات مرضية. لذا، لا يسمح القانون بفصل عمال مكثوا في الحجر الصحي وأبلغوا صاحب العمل بذلك او مكثوا في المستشفى بسبب اصابتهم بالفيروس.

اولادي بقوا في المنزل بحسب توصيات وزارة الصحة، لكن مكان العمل الذي اعمل به اعلن انه سيستمر في العمل كالمعتاد. اتخذت قرار بالبقاء في المنزل برفقة الاولاد بدون موافقة صاحب العمل، هل يحق لصاحب العمل اقالتي في هذه الحالة؟
نعم، بإمكان صاحب العمل اقالة الموظف. ان أي تغيّب عن العمل يجب ان يكون بالتوافق. التغيب بدون موافقة من الممكن ان يُحتسب كمخالفة تعتبر سببا للإقالة. اضف الى ذلك، يحق لصاحب العمل خصم ايام التغيّب عن العمل من الراتب الشهري. من المفضل التوصل الى تفاهم مسبق مع صاحب العمل كي يتم احتساب ايام الغياب عن العمل من ايام العطل التي جمعها الموظف او من ايام المرضية. يجب التنويه ايضا ان الهستدروت تبذل جهودا كبيرة من أجل التوصل الى تفاهمات مع الدولة وارباب العمل حول هذه القضية وايجاد حل مناسب لها.

اسئلة حول الحجر الصحي
من أجل منع انتقال العدوى لفيروس الكورونا في اسرائيل، قررت وزارة الصحة اتخاذ اجراءات مقيدة ستنطبق على الاشخاص الذين من المحتمل ان يقوموا بنشر العدوى بالفيروس على ان تتضمن هذه الاجراءات التزام الحجر الصحي في المنزل.
ان وزارة الصحة تقوم بالتحديث بشكل يومي التوصيات، لذا نوصي بمتابعة التوصيات من خلال وسائل الاعلام وفي موقع وزارة الصحة الذي يشمل معلومات حول عوارض المرض وكيفية تقليص احتمال العدوى بالفيروس.
على ضوء مكوث العديد من الاشخاص في المنزل ممن هم في جيل العمل، مرفق هنا بعض الاسئلة والأجوبة الشائعة التي من شأنها ان توفر اجابات على بعض المواضيع الهامة في هذا الخصوص. ننوه هنا مرة أخرى ان الامور قد تتغير يوما بعد يوم، لذا من الممكن ان يتم تحديث بعض الاجابات بما يتلاءم مع التطورات.

ممن يطلب البقاء في الحجر المنزلي؟
بحسب توصيات وزارة الصحة ووفقا لأنظمة صحة الجمهور(جرثومة الكورونا 2019) (الحجر المنزلي) (امر الساعة 2020) فان اي شخص كان على تواصل وثيق مع مصاب بالفيروس (لمسافة تقل عن مترين ولمدة 15 دقيقة وأكثر)، او اي شخص كان خارج البلاد ومكث في احدى الدول التي تتواجد ضمن قائمة الانظمة، يجب ان يلتزم في الحجر الصحي في المنزل او في اي مكان آخر تتوفر به شروط الحجر الصحي.
ابتداء من تاريخ 09.03.2020 من الساعة الثامنة مساءا، فان الحجر الصحي مُلزم لأي عائد من خارج البلاد بغض النظر عن الدول التي مكث بها. ان كل شخص كان على تواصل وثيق مع مصاب مؤكد بالفيروس مضطر للمكوث في الحجر الصحي بشكل فوري ابتداء من لحظة معرفته بالأمر.
ان فترة الحجر الصحي تمتد على مدار 14 يوما منذ لحظة اللقاء الاخير مع المصاب او منذ اليوم الاخير لمكوث الشخص في احد الاماكن المذكورة اعلاه.
الحجر المنزلي يعني عدم الخروج للحيز العام وعدم الخروج الى الاماكن العامة، بما في ذلك اماكن العمل، مؤسسات التعليم، المواصلات العامة، اماكن الترفيه والتسلية والمراكز التجارية، المستشفيات ودور العبادة.

اضطررت للبقاء في الحجر المنزلي، هل سأحصل على مخصصات مرضية من مكان العمل؟
البقاء في الحجر المنزلي وفقاً لتعليمات وزارة الصحة، يعتبر تغيّبا عن مكان العمل بسبب المرض ويحق تقاضي مخصصات مرضية. المبلغ الذي تتلقاه سيكون وفقًا للقانون، أو في اقصى الحالات أكثر مما ينص عليه القانون ، كما هو الحال في الاتفاقية الجماعية.
بموجب القانون: يحق لك الغياب وتلقي أجر مقابل المرضية من اليوم الثاني، وعندها يُدفع في اليومين الثاني والثالث 50٪ من الأجر العادي. ومن اليوم الرابع حتى نهاية فترة الحجر الصحي، يتم دفع كامل الأجر. في الحالات التي يُحدد فيها عقد عملك أو اتفاقيتك الجماعية شروطًا أفضل من الدفع القانوني، قد يحق لك دفع كامل لأجر المرض من الغياب الأول عن العمل، أي من تاريخ الدخول الى الحجر الصحي.
اضطررت التغيب عن العمل لان احد افراد عائلتي مكث في الحجر المنزلي، وعليّ البقاء معه لتقديم العناية له. هل استحق راتب مقابل ايام الغياب؟
نعم اذ ان الحجر الصحي يعتبر بحسب تعليمات وزارة الصحة تغيّب بسبب المرض، وان التغيب عن العمل للعناية بأحد افراد العائلة ممكن احتسابه تغيّبا بسبب مرض الابن او الزوج او احد الاهل. ان أي تغيّب عن العمل من هذا القبيل يمنح المتغيّب الحق في الحصول على راتب مرضية بما ينص عليه القانون.
كما ذكرنا سابقا، اذا ما كان مكان العمل يتضمن اتفاقية عمل جماعية او عقد عمل استثنائي يوفر شروط محسّنة للعمال بهذا الخصوص، يمكن للعامل تقاضي راتب مرضي بما يتلاءم مع اتفاقية العمل الجماعية او بحسب عقد العمل الذي تم توقيعه مع العامل.
كيف بإمكان العامل المتواجد في الحجر المنزلي ان يتلقى راتب مرضية؟
على العامل المتواجد في الحجر المنزلي ابلاغ وزارة الصحة وابلاغ صاحب العمل بأقرب وقت عن مكوثه في الحجر الصحي واستصدار المستندات التالية:
- شهادة مرضية شاملة تم استصدارها من وزارة الصحة التي يمكن الحصول عليها من موقع وزارة الصحة على الانترنت (يمكن تنزيل الشهادة).
- تصريح للتغيب عن العمل يتضمن اسم العامل، الهوية الشخصية، فترة الحجر الصحي، اليوم الاخير الذي قضاه في اي دولة خارج البلاد وموعد التواصل الأخير الذي أجراه مع احد مرضى الفيروس.
يجب التنويه هنا انه لا توجد هنالك حاجة لإصدار تصريح طبي من خلال طبيب العائلة، ويكفي في هذه الحالة توفر التصريح الطبي الجارف الذي تم اصداره من قبل وزارة الصحة. اذ ان هذا التصريح يُغني عن التصريح الطبي من قبل طبيب العائلة بحسب تعريفه ضمن راتب المرضية ولا حاجة لإصدار اي تصريح او شهادة أخرى.

اضطررت المكوث في الحجر الصحي لمدة 14 يومًا، لكن ليس لدي ما يكفي من أيام المرضية التي جمعتها في مكان العمل. ماذا افعل في هذه الحالة ؟
لم تواجه دولة إسرائيل في السابق واجب البقاء في الحجر الصحي بأعداد كبيرة كهذه، لذلك لا توجد إجابة قاطعة على هذا السؤال في الوقت الحالي. ومع ذلك من المهم التنويه أن الهستدروت تعمل بتصميم وتعاون وثيق مع أصحاب العمل والدولة ، من أجل صياغة اتفاقيات تمنع المس بأجور العمال. إذا كان مكان عملك يسمح بإجراء توازن سلبي لأيام المرض، فستُطبق الممارسة أيضًا في هذه الحالة. إلى جانب جهود الأطراف للوصول \إلى حل مناسب، سنبقيك على اطلاع على أي تطورات أو تغييرات في هذه المسألة.
هل يستطيع صاحب العمل اقالتي من العمل اذا اضطررت التغيب عن العمل والمكوث في الحجر الصحي؟
كلا. يُمنع بتاتا فصل العمال عن العمل ممن تغيبوا بسبب مكوثهم في الحجر الصحي بما يتلاءم مع تعليمات وزارة الصحة

هل يحق لصاحب العمل إلزامي بالحضور لمزاولة عملي رغم تعليمات وزارة الصحة بوجوب التزامي الحجر الصحي؟
الجواب لا. إذا طُلب منك البقاء في الحجر المنزلي، يجب على صاحب العمل ألا يسمح لك بدخول مكان العمل. في هذه الحالة، يكون منعك من دخول مكان العمل خطوة صحيحة حتى لو كان الحضور لمكان العمل بموافقتك أو بمبادرتك.

هل يمكنني العمل من المنزل اثناء مكوثي في الحجر المنزلي؟
يمكن العمل من المنزل أثناء االحجر الصحي بشرط وجود اتفاق بين صاحب العمل والموظف. إذا كان الموظف يعمل بالفعل أثناء مكوثه في الحجر المنزلي، فلن يتم خصم هذه الأيام من حصة أيام المرضية الخاصة به وسوف يتعامل صاحب العمل مع هذا كأيام عمل عادية .
ننوه انه في القطاع العام يتم الاستعداد للعمل من المنزل.

اذا كانت لديكم اسئلة أخرى اتصلوا بنا على مركز الاستعلامات والخدمة التابع للهستدروت 2383*
المعلومات المذكورة اعلاه هي معلومات عامة وشاملة وليست مُلزمة. الاجابات لا تعتبر استشارة قضائية مفصلة ولا يمكن اعتبارها بديل لاي استشارة قانونية او مهنية أخرى. ان الاعتماد على ما ذكر اعلاه من معلومات هو بمسؤولية العامل نفسه

أضف تعليق

التعليقات