"في ظل ما نمر به اليوم من أزمة عالمية تستعدي منا الالتزام لقوانين صارمة تهدف الى حمايتنا، تحت ظروف منعت بيننا وبين حياتنا الروتينية. بعد أن كانت الأسرة تعيش يومها دون التفكير بغد لأنه كان مأمن، أصبحت تعيش مخاوف وقلق قد يفقدها ما تملك الأن" .
هذا ما صرحت به مناهل منصور معلمة جيل الغض الابتدائية ابن سينا في الطيرة، وهي مركزة تربوية ، ومدربة أهالي بطريقة ECC "درب ولدك على النجاح".

خط مجاني للاستشارة والمساعدة في اللغة العبرية والعربية في إسرائيل خُصص للأهل

وأضافت مناهل منصور:" من اجل دعم ومساعدة الاهل وأبناءهم تحت الظروف الجديدة ، قمنا في جمعية نيتسان لفتح خط مجاني للاستشارة والمساعدة في اللغة العبرية والعربية في إسرائيل وذلك بادارة د. مالي دانينو المديرة العامة لجمعية نيتسان ومطورة طريقة "درب ولدك على النجاح" .
خط قد خصص للأهل وكذلك خط خصص لأبنائهم لتحدث مباشرة مع مستشارة مختصة، يهدف الى دعم الأهل عاطفيا في ظل الوضع الجديد.
لذا نود تقديم بعض النصائح التي يمكنها ان تساعد الأهل على مواجهة هذه الظروف."

ندعوكم للتوقف قليلا والتمعن كثيرا...

وتوجهت المركزة التربوية للاهل:" ندعوكم للتوقف قليلا والتمعن كثيرا...
في ظل كل ذلك فجأة، وجدنا أنفسنا نعيش حياة جديدة لم نعتاد عليها من قبل، حياة لم نعشها من قبل، بات الضغط امر غير موجود، الوقت أصبح أكثر شيء في متناول اليد بعد أن كان عكس ذلك، العائلة أصبحت "معا" بعد أن كنا نفتقد قيمتها. فهذه نعمة نحن ربما لم نرها.
ولكن يمكن ان تنقلب الى نقمة لأننا نفتقد السلوك الملائم الذي يجب ان نسلكه في ظل هذه الظروف، هذا طبيعي لأننا لم نعتاد عليه ولكن هنا تكمن فرصتنا الكبيرة أن نفكر في يوم غد والذي سنسأل به أنفسنا هل فعلنا ما يجب فعله حقا!!!

لا شك ان العائلات في هذه الأيام موجودة بوضع خاص- وضع جديد وغير معروف : تعليق الدراسة، الابتعاد عن الأصحاب والابتعاد عن قسم من الأقارب بسبب خطر غير معروف يهدد سلامة الجميع الأمر الذي يدعو الأهل الى وجوب إيصال هذه التغييرات لأبنائهم بالشكل الصحيح مع الحفاظ على نظام يومي ثابت، على صعيد التعليم عن بعد او مع الاهل، النوم المنتظم، الأكل الصحي، والحفاظ على علاقات اسرية وأيضا التواصل مع الأصدقاء.
التغييرات الفجائية يمكنها أن تسبب مخاوف وقلق بين الأبناء حتى لو انهم غير مدركين مدى الخطر الذي يواجهه العالم بأسره. لذا، مهم جدا أن نكون موجودين في هذه اللحظة من أجلهم، نحاول أن نفهم ما يمرون به من الناحية العاطفية، علينا ان نتعلم كيف نستطيع مساعدتهم لكي ينجحوا في مواجهة الوضع وابداء مخاوفهم".

كيف نتصرف؟

وأسهبت:"الوضع الحالي من تعليق الدراسة والابتعاد عن الأصدقاء وعن الأقارب هو الوقت الملائم لتقوية العلاقات داخل العائلة المصغرة.

نصائح:

• أولا علينا أن نفهّم الأبناء الوضع القائم مع الاخذ بعين الاعتبار الجيل والقدرة الخاصة لكل ابن على استيعاب هذا الوضع وعدم التسبب في ادخالهم في مخاوف أكبر.
• التحدث اليهم - لما لا يستطيعون الخروج للعب، لما لا يستطيعون لقاء الأجداد والجدات وبالمقابل كيف يمكن الحفاظ على التواصل بطرق أخرى يومية- الاتصال الهاتفي، استعمال تطبيقات مختلفة مثل سكايب، تحضير رسومات وهدايا لهم.
• التحدث اليهم حول – لما نحن الوالدين في المنزل ولا نستطيع الخروج الى العمل وهل هذا سيؤثر على الوضع المادي – كيف يمكنن ان نتصرف في ظل هذا الوضع ولما يجب تقليص من المصاريف بدون أن نعطيهم شعور بتهديد قائم.
• كيف يمكن أن نحافظ على مساحة واخترام لكل فرد.
• اليوم بعصر الحوسبة أبناءنا أصبح لديهم نوع من الشعور بالخمول ، هذه فرصتنا لإخراجه من ذلك وتقديم لهم قيم لطالما سعينا الى غرسها. لدينا الفرصة أن نستغل الظروف ونعلّمهم الرّحمة والإحسان الى أجدادهم وجداتهم في ظل ظروف الكورونا. كن أنت النموذج ودعه يأخذ قسم من هذه المسؤولية.
• ابناءنا ينظرون الينا، يتعلمون من ردود افعالنا، لذا فلنحافظ على المصداقية بين ما نقوله لبين ما نفعله حتى نحد من مخاوفهم في ظل هذه الظروف ونكون خير نموذج يحتذى به . فمثلا مهم أن نحاول دائما التصرف بصبر ، بإصغاء وبهدوء قدر الإمكان..

فرصتنا الكبيرة الان لنجد "أسرتنا" وذلك اذا نجحنا أن نسلك طرق تعامل جيدة داخل بيوتنا. فلنفكر مليا قبل كل ردة فعل:
 أسألُ نفسي أي قيمة اود تمريرها لابني او ابنتي عند أي ردة فعل سأقوم بها، سواء كانت كلامية أو حركية!!!.
 عدم اصدار الاحكام كردة فعل متبعة .
 عدم الإسراع لتوجيه النقد كردة فعل متبعة.
 الحفاظ على اتصال مقرّب: استعمال كلمات لطيفة وغير مسيئة.
 استعمال الحوار المتبادل وليس الذاتي.

اقتراحات للحفاظ على روتين منتظم وهادئ قدر الإمكان- نظام يومي ثابت

وتحدثت مناهل منصور عن عدة اقتراحات للحفاظ على روتين منتظم وهادئ قدر الإمكان- نظام يومي ثابت زهي :
الاستيقاظ والنوم: ساعة النهوض ثابتة (مثل يوم دراسي) هذه ليست عطلة الصيف- وعدم الاستيقاظ في ساعات متأخرة بـ 12:00 ...يمكننا ان نكون متساهلين بعض الشيء...
ساعة إطفاء الأضواء في الليل – مثل الأيام الدراسية، حتى لا نعطل الساعة البيولوجية ونحافظ على نوم ساعات كافية.
تطوير مهارات تعليمية واجتماعية في الاطار العائلي مثال :
• تخصيص ساعة لتعليم وتعلم القرآن معا داخل العائلة.
• مشاركة افراد العائلة بقصص من القرآن.
• الحفاظ على الصلاة الجماعية معا داخل العائلة.
• العاب تفكيرية جماعية ، العاب طاولة.
• قراءة جماعية لمقالات بالعربية او بلغات اخرى. لتحسين مهارات لغوية وإدارة حوارات ونقاشات.
• TED داخل العائلة- تحضير محاضرات قصيرة وعضها امام افراد العائلة.
• كل فرد من العائلة يقرأ موضوع مهم ومشاركة باقي الافراد بما قرأ.
• قراءة كتاب او جريدة معا والتحدث حول الموضع.
• درس في الرياضة البدنية لكل العائلة ممكن امام التلفاز حتى ، مشاهدة وتطبيق.
• حفلة رقص عائلية.
• تحضير هدايا واحد للآخر- اشغال إبداعية.
• الغناء والعزف معا للحفاظ على الفرحة.

مهم جدا

واختتمت حديثها عن أهمية على التواصل بين افراد العائلة، وضرورة الحديث مع كل ابن على انفراد وشددت على 

التواصل

• محادثة عائلية يومية لكل افراد العائلة كما ويمكن التحدث مع كل ابن على انفراد. تحديد يوميا وقت فيها يستطيع كل فرد من افراد الاسرة التعبير والمشاركة بمشاعره، مخاوف، قلق، عقب التغييرات.
• تقسيم الواجبات ومجالات المسؤولية داخل العائلة-يوجد وظيفة لكل فرد. اختيار من سيقوم بماذا خلال اليوم وتسجيل ذلك. مهم جدا مزج بين المطلوب فعله وبين نوع العمل نفسه لتحسين العلاقة بين الاخوة والاخوات.
• مسؤولية الاخوة الكبار تجاه الصغار- ماذا يمكن للأخوة الكبار ان يقدموا لأخيهم الصغار او بالعكس اذا ممكن....
• يجب ان يكون الوالدين متفقين معا على نفس الموقف- قبل التحدث مع الابن عليهم ان يوزعوا الواجبات فيما بينهم، وتحديد الطرائق التي سيسلكونها.

الطعام الصحي

مهم جدا الامتناع عن تعويض الأبناء بالسماح لهم بتناول المسليات بكثرة او الوجبات السريعة.
يجب ان نتذكر ان ابناءنا حاليا هم اقل فعالية من أي أيام سابقة لذا صرفهم للطاقة ستكون اقل من المعتاد. وبإمكان الجميع التواصل مع مركز نيتسان عبر الخط المفتوح لجميع العائلات في إسرائيل الذي يعمل من يوم الاحد حتى الخميس بين الساعات 10:00-20:00 على هاتف رقم 5372266 - 03
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]