إن أزمة كورونا تضعنا جميعاً في ضغط كبير بسبب تعرضنا للتهديد لصحتنا وصحة أحبائنا. من الصعب علينا جميعًا تغيير العادات بسبب محدودية الحرية الشخصية وليس من السهل علينا أن نواجه التغييرات المفاجئة التي نمر بها في حياتنا اليومية وعدم معرفة ما سيحدث بعد ذلك، وإلى أي مدى سيتطور الوباء ومتى سينتهي.

في ظل هذه الحالة، يعاني الأطفال والأشخاص ذوو القدرات الخاصة من نفس المشاعر والمخاوف وعدم اليقين التي يواجهونها يوميًا - بطريقة اشد. عامل مهم لذالك هو اعتمادهم على البيئة التي سوف تشرح لهم الوضع والظروف. عندما تبدأ البيئة في التفاعل بشكل مختلف، فإن العلامات المهمة التي يتلقونها من الخارج، والتي تعد ضرورية لإحساسهم بالأمان ، تبدأ في التعثر وتتضاعف تجربة الإجهاد بسبب صعوبة البدء في خلق أفكار مهدئة ومنظمة عاطفيًا ، إلى جانب صعوبة التواصل مع البيئة لطرح الإجابات وفهمها.

تتمثل إحدى الطرق التي تتخذها وزارة الصحة الإسرائيلية لوقف انتشار الوباء في البقاء في العزل الانفرادي لأي شخص يتواصل معه أو بقي قريبًا من شخص تم اكتشاف المرض معه. ومع ذلك، عندما نطلب من الأطفال والبالغين ذوي القدرات الخاصة البقاء في العزل الانفرادي ، أو عندما يضطر شخص قريب وكبير إلى البقاء في العزل الانفرادي ، فإن الاستعداد والحساسية والفهم للوضع ضروري لمساعدة هذا الشخص ذوي القدرات الخاصة على التعامل مع المعنى المعقد للعزلة.

يمكن اتخاذ هذه الخطوات لتخفيف مشكلة العزل للأشخاص ذوي القدرات الخاصة :

• روتين اليوم: من المفيد إعداد روتين يوم مكتوب على صفحة كبيرة ، والذي يتضمن الأنشطة التي ستمضي الوقت لجعل الأمور قابلة للتنبؤ للغاية. أظهر ذالك واشرح الأمر. من المهم تكرار نفس الروتين كل يوم.
• شرح بسيط: شرح العزلة في جمل قصيرة. على سبيل المثال: "نأخذ فترة نقاهة / استراحة من المدرسة حتى يغادرنا الوباء " أو "بابا و ماما في عطلة / استراحة لنكون معا ". "جميع الأصدقاء والعائلة ينتظروننا حتى ننتهي من الاستراحة" .
• تكرار الجمل المهدئة: من المستحسن تكرار الجمل البسيطة والمريحة ، مثل: "كم نحن سعداء بأن نكون معًا" ، "قد نكون خائفين لكن أمي وأبي سيكونان معك" ، "ليس من اللطيف عدم الذهاب إلى المدرسة ولكن القيام بالعديد من الأشياء المثيرة للاهتمام معًا في المنزل
• استخدام المساعدات: استخدم الوسائل البصرية والسمعية للمساعدة في شرح الموقف وتهدئة الطفل. سيساعد التواصل الداعم البديل للصور غير المروعة على تبسيط الواقع ، وكذلك الموسيقى اللطيفة للأذن .
• طلب المساعدة المهنية: عند الضرورة ، لا تتردد في الاتصال بالمهنيين المطلعين على الطفل أو البالغ واستشارتهم حول كيفية جعل الأمر أسهل خلال هذا الوقت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]